أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

دار الإفتاء المصرية تعلن مفاجأة: استطلاع هلال ذي القعدة لم يوافق الحساب الفلكي.. وهذا هو موعد الأيام القمرية

بقلم | خالد يونس | الاربعاء 23 يونيو 2021 - 07:50 م

أعلنت دار الإفتاء المصرية أن الأيام القمرية  الثلاثة من شهر ذي القعدة تبدأ غدا وليس اليوم، وهي الخميس والجمعة والسبتـ ، يأتي ذلك في الوقت الذي أثيرت فيه بعض التعليقات على  مواقع التواصل الاجتماعي بسبب عدم موافقة ما أعلنته دار الإفتاء للتقويم المدون في نتائج الحائط، والتي تؤكد أن اليوم هو الـ١٣ من ذي القعدة وليس الـ١٢ طبقا لما أعلنته الدار.

وقالت دار الإفتاء: "نظرًا لكثرة التعليقات بخصوص الأيام الثلاثة القمرية في شهر ذي القعدة، نتيجة استطلاع الهلال في مصر لم توافق الحساب الفلكي، ولذلك فإن المكتوب في نتيجة الحائط غير موافق للرؤية الشرعية".

وأكدت دار الإفتاء المصرية أنها هي المسؤولة عن إعلان بداية الشهور الهجرية في مصر، والأيام البيض في شهر ذي القعدة، هي: الخميس 13 ذي القعدة الموافق 24 يونيو، و الجمعة 14 ذي القعدة الموافق 25 يونيو، و السبت 15 ذي القعدة الموافق 26 يونيو.

وتستطلع الدار الهلال من خلال اللجان الشرعية العلمية، التي تضم شرعيين ومختصين بالفلك، وعددها 7 لجان، موزعة في أنحاء جمهورية مصر العربية بطولها وعرضها، في أماكن مختارة من هيئة المساحة المصرية، ومن معهد الأرصاد بخبرائه وعلمائه، فيها شروط الجفاف وشروط عدم وجود الأتربة والمعوقات لرصد الهلال.

كانت الحسابات الفلكية، قد كشفت عن أن هلال شهر ذي القعدة ولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الثانية عشرة والدقيقة 53 ظهرًا بتوقيت القاهرة المحلي، يوم الخميس 29 من شوال 1442 هجريًا الموافق 10 يونيو.

ولكن لم يثبت ظهور هلال ذي الحجة بالطرق الشرعية إلا بعد غروب شمس يوم الجمعة 30 شوال وهو ما يعني أن السبت 12 يونيو كان هو غرة شهر ذي القعدة، وهو ما تسبب في الاختلاف في مواعيد الأيام القمرية، وعدم توافق الأيام بناء على رؤية الهلال والحسابات الفلكية.

وتُعد الأيام البيض هي أيام الليالي التي يكتمل فيها جِرْم القمر ويكون بدرًا، وهي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من وسط كل شهر عربي.

وسُمِّيَت بذلك؛ لأن القمر يكون فيها في كامل استدارته وبياضه؛ فالبياض هنا وصف للياليها لا لأيامها، وإنما وُصِفت الأيام بذلك مجازًا، وقد جاء تحديدُها بذلك في كثير من الأحاديث النبوية الشريفة؛ منها: حديث جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ- رضي الله عنه- عَنِ النَّبِيِّ- صلى الله عليه وآله وسلم- قَالَ:

«صِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ صِيَامُ الدَّهْرِ، وَأَيَّامُ الْبِيضِ صَبِيحَة ثَلاثَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَخَمْسَ عَشْرَةَ». رواه النسائي وإسناده صحيح، كما قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في "فتح البارى".

اقرأ أيضا:

رمضان في ماليزيا.. أنوار وزينة بالمنازل.. ومجالس علم وحلقات قرآن بالمساجد حتى منتصف الليل

اقرأ أيضا:

لماذا تتزايد أهمية تنظيف الأسنان في رمضان أكثر من أي وقت آخر؟


الكلمات المفتاحية

هلال ذي القعدة دار الإفتاء المصرية الأيام القمرية الحساب الفلكي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أعلنت دار الإفتاء المصرية أن الأيام القمرية الثلاثة من شهر ذي القعدة تبدأ غدا وليس اليوم، وهي الخميس والجمعة والسبتـ ، يأتي ذلك في الوقت الذي أثيرت ف