أخبار

تعلم من النبي كيف تكون حاسمًا ومتى تكون لينًا سهلاً؟

أفضل ما ورد في الدعاء للميت خلال صلاة الجنازة عليه

بكاء الميت في المنام؟!

أسماء الله الحسنى.. كنوز من الفضائل من أعظمها دخول الجنة وإجابة الدعاء وتفريج الكروب

أستغفر ولا أقلع عن المعصية.. هل هناك دعاء يساعدني على التوبة؟

خطيب أختي تجاوز معها جنسيًا وفسخت الخطوبة لكنها حزينة.. ما الحل؟

هذا وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وليلتها.. أسرار وانوار وفضائل وبركات

إذا أردت الخلوة بربك تناجيه وتشكو له حالك وتطهر نفسك وتهذبها فعليك بهذه العبادة.. قيام الليل

اجعل الساعتين لله.. هذا هو المقصود الحقيقي من "ساعة وساعة"!

سنة نبوية مهجورة .. داوم عليها بعد تلاوة القرآن يجزل الله لك العطاء الوفير

كيف تصلى كما علمنا النبى الكريم (شكلا وروحًا)؟.. د. عمرو خالد يجيب

بقلم | مصطفى محمد | الخميس 24 يونيو 2021 - 03:31 ص
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن الطريقة الصحيحة للصلاة كما علمنا إياها النبي الكريم صلى الله عليه وسلم وكما كان يصلي شكلا وروحًا.
يقول "خالد" إن "هذه الفكرة عملية جدًا أردت أن أقدمها لكم للكبار ومن يعلمون كيفية الصلاة ولكن من أجل أن تعلم كيف تصلي روحيًا ومعنويًا أيضًا وتفهم رموز الصلاة ومعاني الصلاة، وأيضًا للأولاد الصغار سواء المعاني الروحية أو كيفية الصلاة"، مضيفا "جميل جدًا أن تصلي في مكان تحبه، وتشعر به وتكون مستريح فيها وأنت تصلي وهذا هو أول خطوة للصلاة".
ويضيف الداعية الإسلامي "ثاني شيء يجب أن تعلمه هو هو أنك سوف توجه وجهك للقبلة، وإذا وجهت وجهك للقبلة إياك أن تكذب بعدها بمعنى إياك أن يكون وجهك للقبلة ولكن قلبك في اتجاه آخر وهذا من رموز الصلاة.. والقبلة من أجل أن يتذكر قلبك في اتجاه واحد من جسمك (وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض)، وخلع حذاءك قبل الدخول للصلاة هي أيضًا رمز كما لو أنك تخلع الدنيا وأنت الآن مع الله وحده.. ثم نبدأ وتقول (الله أكبر) وذلك لأنه لا يوجد في قلبك أكبر من الله تبارك وتعالى في هذا الوقت.. وأخرج أي شيء من قلبك تكون أكبر من الله وإياك أن تكون تقولها بلسانك فحسب، والإشارة باليد هي دلالة على كما لو أنك ترمي الدنيا وراء ظهرك".
وتابع الدكتور "خالد": "ولماذا نقف في الصلاة فلماذا لا نجلس ولا نضع مثلا يدينا في جيوبنا؟.. وذلك لأنك بين يدين الله سبحانه وتعالى فيجب أن تقف بأدب، وأنت مستشعر أنك بين يدي الله فأنت الآن في لقاء مع الله وحدك، وهذا هو إحساس أن تعبد الله كأنك تراه، كأنك واقف بين يديه وهو الآن ينظر إليك.. نعم فأنت فعلا في لقاء مع المولى عز وجل أثناء صلاتك، ولذلك إذا العبد بعد ما بدأ في الصلاة التفت يمينًا أو شمالا يقول الله له (إإلى خيرًا مني.. أوجدت خيرًا مني تنظر إليه)، فركز في صلاتك وخليك مع ربنا".
وأردف الداعية الإسلامي بالقول "تبدأ بعد ذلك بقراءة الفاتحة ويجب أن تعلم أنه طوال ما أنت تقرأ فاتحة الكتاب المولى عز وجل يرد عليك، فالنبي الكريم صلى الله عليه وسلم يقول لنا (فإذا قال العبد: الحمد لله رب العالمين. قال الله: حمدني عبدي، فإذا قال: الرحمن الرحيم. قال الله: أثنى علي عبدي. فإذا قال: مالك يوم الدين. قال: مجدني عبدي. وقال مرة: فوض إلي عبدي. وإذا قال: إياك نعبد وإياك نستعين. قال: هذا بيني وبين عبدي، ولعبدي ما سأل. فإذا قال: اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين. قال: هذا لعبدي، ولعبدي ما سأل".
واستكمل "خالد" بالقول "وبعد ذلك تقرأ سورة قصيرة فتقرأ مثلا سورة الإخلاص (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ).. وهذه الآيات القصيرة البسيطة كلها معاني ورموز رائعة"، مضيفا "ثم نركع بعد ذلك فنقول في البداية (الله أكبر) لنتذكر مرة أخرى أن الله أكبر من كل شيء في حياتك، والرمز من حركات الركوع هو أنه عمرك ما ظهرك قد أنحنى إلا لله تبارك وتعالى.. ثم نقول (سبحان ربي العظيم) ثلاث مرات من أجل أن تشعر بها في قلبك.. ثم ترفع وتقول (سمع الله لمن حمده) وذلك من أجل أن تحمد الله على نعمة الوقوف ولأن هناك كائنات كثيرة في الكون تمشي على أربع ولكن الإنسان يقف على قدميه، فاستقامة ظهرك نعمة كبيرة تتطلب الحمد (وسمع الله لمن حمده) معناها إنما يسمع الله للحامدين، فقلها من كل قلبك.. ربنا لك الحمد، ولذلك لأنه سوف يسمع دعائك بعد ذلك في السجود".
وأكمل الداعية الإسلامي "ثم بعد ذلك نسجد لله، ويجب أن تعلم أنك عند السجود تسجد على 7 أعضاء من جسمك (اليدين ـ والركبتين ـ والرجلين ـ ووجهك بالكامل) وذلك لأن المولى عز وجل خلق 7 سموات و7 أراضين.. وأدعوا وأنت ساجد فدعائك مستجاب إن شاء الله، وسوف تقوم بهذا في بقية صلاتك حتى تصلي إلى التحيات وهي مليئة بالمعاني الرائعة والرموز الروحية".
وخلص الدكتور عمرو خالد، في ختام مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقف "يوتيوب" بالقول "الصلاة بعد ذلك ستكون جميلة جدًا ومليئة بالمعاني الجميلة.. فاللهم حببنا في الصلاة واجعل قرة أعيننا في الصلاة وأملأ قلوبنا بحب الصلاة"، مضيفا "أرجوكم ارسلوا هذا الفيديو لكل إنسان وبالأخص الشباب والأولاد الصغار وحتى الكبار ليتعلموا كيفية الصلاة".

اقرأ أيضا:

عمرو خالد يكشف: ٦ أعمال تفتح لك أبواب الرزق الواسع والبركة

اقرأ أيضا:

قصة الفاروق (عمربن الخطاب) مع زوجته.. اقبل شريكة حياتك مع اخطائها

اقرأ أيضا:

عمرو خالد يكشف: كيف تكون إنسانًا يجذب الآخرين ويلفت الانتباه؟ .. وصفة رائعة ومجربة من 6 أشياء

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد الصلاة كيفية الصلاة معاني ورموز الصلاة كيف كان يصلي النبي الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن الطريقة الصحيحة للصلاة