أخبار

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

حكم تقبيل قبر النبي صلى الله عليه وسلم وقبور الصالحين؟

ما حكم من تمنع زوجها من حقه الشرعي لأنه لا يصلي؟.. أمين الفتوى يجيب

بقلم | مصطفى محمد | الاحد 04 يوليو 2021 - 11:41 م
ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية في حلقة البث المباشر عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك، من إحدى المتابعات، وقالت فيه: زوج لا يصلي أبدًا وهي قارئة لكتاب الله ولا تترك فرضًا وقالت لزوجها إن أردت حقك الشرعي فأعط لله حقه، ولكنه لا يسمع لها، فهي تمتنع عنه لكي يصلي وكلما صلى كان لحاجته فيها ودون ذلك يترك الصلاة.. فما حكم الشرع من ذلك فهل ما فعلت ما منعت نفسها عنه حتى يصلي فهل فيه حرمة؟
أجاب الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلًا إن ترك الزوج للصلاة معصية عظيمة وذنب كبير من كبائر الذنوب والخطايا، ولكنه ذنب بينه وبين الله، أما أنه زوج فهو يرتب له حقوق عليها، فيؤكد ممدوح أنه لا يجوز للزوجة أن تحبس عنه حقوقه بدعوى أنها تحضه على الصلاة، فهي تعينه على الصلاة لكن لا يجوز لها منعه عن حقه الشرعي.
وفي فتوى سابقة لدار الإفتاء عن حكم زوجة تمتنع عن زوجها وتساومه ماديًا على ذلك على الرغم من أنه يقوم بكافة واجباته الاجتماعية والمادية تجاهها، ذكر الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، أن ذلك غير جائز إذ أنه لا يجوز المساومة في مقابل الواجب، وقال جمعة أمر الله تعالى المرأة بطاعة زوجها، وجعل حقه عليها عظيمًا، وبيَّن النبي صلى الله عليه وآله وسلم عِظَم هذا الحق في قوله: "لَوْ كُنْتُ آمِرًا أَحَدًا أَنْ يَسْجُدَ لأَحَدٍ لأَمَرْتُ الْمَرْأَةَ أَنْ تَسْجُدَ لِزَوْجِهَا"، وقال صلى الله عليه وآله وسلم: "إِذَا بَاتَتِ الْمَرْأَةُ هَاجِرَةً فِرَاشَ زَوْجِهَا لَعَنَتْهَا الْمَلائِكَةُ حَتَّى تُصْبِحَ".
وأوضح جمعة أن عقد الزواج هو عقد على البُضع من جانب الزوجة في مقابل النفقة من جانب الزوج، فما دام الزوج قائمًا بالحقوق المادية من ملبسٍ ومطعمٍ ومسكنٍ فعلى المرأة واجبُ تسليم النفس، ولا يجوز لها المساومة في مقابل واجب، مؤكدًا أن امتناع تفعله هذه المرأة عن زوجها ومساومته ماديًّا على ذلك حرامٌ شرعًا، وهي متعرضةٌ بذلك لغضب الله تعالى، ويجب عليها شرعًا أن تقلع عن ذلك.

ما حكم من يمنع زوجته من حقها الشرعي لأنها لا تستطيع الإنجاب؟

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية في إحدى حلقات بثها المباشر عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك، يقول فيه السائل: زوج يمنع زوجته من حقها الشرعي في الجماع بحجة انها لا تستطيع الانجاب، وهي فوق الخمسين من عمرها فهل هذا يجوز؟
"لا ضرر ولا ضرار والأصل في الإضرار بالمسلم حرام" يجيب الدكتور أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، مؤكدًا أن امتناع الزوج من مواقعة زوجته مع كون ذلك يضرها ولا عذر عنده في ذلك، ممنوع شرعًا، فهذا فيه إضرار بالمسلمة وإيقاع لها بالفتنة.
واستنكر ممدوح الحجة التي يتخذها الزوج في ذلك قائلًا: "ومن قال ان العلاقة الخاصة تحدث بغرض الإنجاب فقط؟" مؤكدًا أنه مقصد من المقاصد وليس المقصد الوحيد، بحيث إذا كان الرجل عقيمًا أو وصلت المرأة سن اليأس يمتنعا عن ذلك، بل هو أمر لتوطيد أواصر المحبة بينهما، ويروي ممدوح أن أهل الله يقولون ان كل الشهوات تظلم القلوب إلا هذا الأمر، "فهذا فيه ظلم وتعد على حق الزوجة".



هل يجوز للرجل مص ثدي زوجته خلال الجماع؟

قال مركز الفتوى بإسلام ويب في إجابته: لبن الأنثى طاهر باتفاق الفقهاء، وقد نقل الإمام النووي : عن الشيخ أبي حامد إجماع المسلمين على طهارته.

فلا بأس أن يمص الرجل ثدي امرأته تمتعاً وإن سبق شيء من اللبن إلى جوفه وأما تعمد ذلك -أي شرب الزوج من لبن زوجته- فهو سائغ جائز عند الضرورة كالتداوي ونحوه. قال شيخ الإسلام ابن تيمية : أما غسل عينيه بلبن امرأته يجوز ولا تحرم بذلك عليه. انتهى

وأما شربه من غير ضرورة من بالغ فقد اختلف الفقهاء المتأخرون من الأحناف في ذلك كما جاء في كتاب الفتاوى الهندية 5/356 : ولا بأس بأن يسعط الرجل بلبن المرأة ويشربه للدواء، وفي شرب لبن المرأة للبالغ من غير ضرورة اختلاف المتأخرين، كذا في القنية. 

وقال في فتح القدير: وهل يباح الإرضاع بعد المدة ؟ قيل: لا، لأنه جزء الآدمي فلا يباح الانتفاع به إلا للضرورة، وقد اندفعت. انتهى

واختتم مركز الفتوى بقوله: الذي نراه هنا -والله أعلم- هو كراهة تعمد ذلك من الزوج، لما فيه من مخالفة الفطرة، وخروجاً من خلاف من قال بالكراهة.



الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات أحكام الزواج الزواج الزوجة الزوج حكم من تمنع زوجها من حقه الشرعي لأنه لا يصلي الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية في حلقة البث المباشر عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك، من إحدى المتابعات، وقالت فيه: زوج لا يصلي أبدًا وهي قارئة