أخبار

هل وضع الشرع قواعد للاحتفال بالزواج؟ وهل هناك ما يسمى بـ "الفرح الإسلامي"؟

هل النوم المفاجئ والمزاج المتقلب للحامل طبيعي؟

كن متوكلاً لا متواكلاً.. هل يجوز حصر الإسلام في المساجد؟

هل يمكن للأم العصبية تعديل سلوك أطفالها؟

لا تتهاون مع حروق طفلك

لماذا منع الشرع الابن من الاطلاع على عورة أمه؟

حتى تستطيع النجاة بنفسك.. اقرأ وتعلم

قصص مبكية.. يذبح شقيقه أمام والدته.. و9 أبناء يموتون واحدًا واحدًا أمام أمهم

لأبو البنات.. كيف اختار الإسلام لك زوج ابنتك وضمن لها سعادتها؟

عبر وعظات مبكية.. "يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات"

متع عينك.. "الدرب الأحمر" أكبر متحف مفتوح في العالم

بقلم | أنس محمد | الاحد 11 يوليو 2021 - 12:10 م
Advertisements

يمتاز حي الدرب الأحمر بأنه يعد أكبر متحف مفتوح في العالم بلا منازع، فهو من أعرق وأقدم أحياء القاهرة التاريخية، ويحتوي على عشرات المساجد التي ندر أن توجد في حي مثله.

وحي الدرب الأحمر يمتاز بكونه يضم أكبر المتاحف الإسلامية المفتوحة ومن أقدم مناطق القاهرة التاريخية، ويعج بعشرات المساجد القديمة والتاريخية، فضلا عن التكايا والأسبلة التاريخية، والمنازل التي تزينها المشربيات القديمة، والفن الهندسي .

ويضم الحي بين شوارعه ما يقرب من 200 أثر مسجل أغلبها لدى وزارة الآثار وغيرها غير مسجل، منها الكثير من المساجد والزوايا والبيوت والقصور التاريخية والأضرحة والسبل، منها: مسجد الماردانى، وبوابة المتولى، ومسجد جانم البهلوان، وتكية وسبيل السلطان محمود، وحمام الأمير بشتاك الذي يعتبر أقدم سونة في التاريخ، ومسجد أصلم السلحدار، ومسجد المهندار، ومسجد أنم السلطان شعبان والجامع الأزرق،.

ويضم ضريح الشيخ سعود الرفاعي، وضريح رباط أحمد بن سليمان الرفاعى، الموجودين بحارة الرفاعية من شارع سوق السلاح، بالإضافة إلى سبيل رقية دودو، والمصمم علي نمط الاسبلة العثمانية ولكنه مهدر حاليًا.

إضافة إلى عدد من المساجد الكبيرة والعريقة منها مسجد قرطبة الذهبي، ومسجد عارف باشا، وجامع قوصون، وجامع الأمير حسين، ومسجد أحمد المهمندار، ومسجد أصلم السلحدار، ومسجد قجماس الأسحاقي الذي كرمته الدولة ووضعت صورته على عملة الخمسين جنيهًا، والكثير من الآثار العريقة والرائعة.

اقرأ أيضا:

بـ 5 خطوات كيف تحافظ على سيارتك؟

كما يضم الدرب الأحمر جامع الأزهر، و شوارعه لها تاريخ يمتد لجميع العصور الإسلامية، تحولت أشكالها من عصر لآخر.

 ومن العصور البائدة إلى العصر الحالي عاش فيها كثير من علماء مصر وأدبائها وفنانيها فهي أصل كل شئ وهي روح القاهرة إلى الآن.

ويحتوى حي الدرب الأحمر على 15شياخة وهى الباطنية ، الدرب الأحمر ، السروجية ، العمري ، الغورية ، المغربلين ، باب الوزير، تحت الربع ، حارة الروم ، درب سعادة، درب شعلان ، سوق السلاح، الحلمية الجديدة ، الدوادية ، القريبية.

ومن أهم الشوارع في شارع الدرب الأحمر، شارع المعز لدين الله (العقادين سابقا) الغورية، شارع أحمد ماهر (شارع تحت الربع - بفتح الراء - وشارع باب زويلة سابقا) ، شارع المغربلين ، شارع الجنباكية (السروجية سابقا) قصبة رضوان (الخيامية سابقا)، سوق السلاح شارع القلعة (محمد علي سابقا)وشارع بورسعيد (الخليج المصري سابقا).

 ومن أهم معالم الحى باب زويلة، حديقة الأزهر ، جامعة الأزهر، مديرية أمن القاهرة ، محكمة الاستئناف ، دار الكتب المصرية (الكتبخانة).

الكلمات المفتاحية

الدرب الأحمر مناطق أثرية معالم سياحية في القاهرة القاهرة الفاطمية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يمتاز حي الدرب الأحمر بأنه يعد أكبر متحف مفتوح في العالم بلا منازع، فهو من أعرق وأقدم أحياء القاهرة التاريخية، ويحتوي على عشرات المساجد التي ندر أن تو