أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

متع عينك.. "الدرب الأحمر" أكبر متحف مفتوح في العالم

بقلم | أنس محمد | الاحد 11 يوليو 2021 - 12:10 م

يمتاز حي الدرب الأحمر بأنه يعد أكبر متحف مفتوح في العالم بلا منازع، فهو من أعرق وأقدم أحياء القاهرة التاريخية، ويحتوي على عشرات المساجد التي ندر أن توجد في حي مثله.

وحي الدرب الأحمر يمتاز بكونه يضم أكبر المتاحف الإسلامية المفتوحة ومن أقدم مناطق القاهرة التاريخية، ويعج بعشرات المساجد القديمة والتاريخية، فضلا عن التكايا والأسبلة التاريخية، والمنازل التي تزينها المشربيات القديمة، والفن الهندسي .

ويضم الحي بين شوارعه ما يقرب من 200 أثر مسجل أغلبها لدى وزارة الآثار وغيرها غير مسجل، منها الكثير من المساجد والزوايا والبيوت والقصور التاريخية والأضرحة والسبل، منها: مسجد الماردانى، وبوابة المتولى، ومسجد جانم البهلوان، وتكية وسبيل السلطان محمود، وحمام الأمير بشتاك الذي يعتبر أقدم سونة في التاريخ، ومسجد أصلم السلحدار، ومسجد المهندار، ومسجد أنم السلطان شعبان والجامع الأزرق،.

ويضم ضريح الشيخ سعود الرفاعي، وضريح رباط أحمد بن سليمان الرفاعى، الموجودين بحارة الرفاعية من شارع سوق السلاح، بالإضافة إلى سبيل رقية دودو، والمصمم علي نمط الاسبلة العثمانية ولكنه مهدر حاليًا.

إضافة إلى عدد من المساجد الكبيرة والعريقة منها مسجد قرطبة الذهبي، ومسجد عارف باشا، وجامع قوصون، وجامع الأمير حسين، ومسجد أحمد المهمندار، ومسجد أصلم السلحدار، ومسجد قجماس الأسحاقي الذي كرمته الدولة ووضعت صورته على عملة الخمسين جنيهًا، والكثير من الآثار العريقة والرائعة.

اقرأ أيضا:

رمضان في ماليزيا.. أنوار وزينة بالمنازل.. ومجالس علم وحلقات قرآن بالمساجد حتى منتصف الليل

كما يضم الدرب الأحمر جامع الأزهر، و شوارعه لها تاريخ يمتد لجميع العصور الإسلامية، تحولت أشكالها من عصر لآخر.

 ومن العصور البائدة إلى العصر الحالي عاش فيها كثير من علماء مصر وأدبائها وفنانيها فهي أصل كل شئ وهي روح القاهرة إلى الآن.

ويحتوى حي الدرب الأحمر على 15شياخة وهى الباطنية ، الدرب الأحمر ، السروجية ، العمري ، الغورية ، المغربلين ، باب الوزير، تحت الربع ، حارة الروم ، درب سعادة، درب شعلان ، سوق السلاح، الحلمية الجديدة ، الدوادية ، القريبية.

ومن أهم الشوارع في شارع الدرب الأحمر، شارع المعز لدين الله (العقادين سابقا) الغورية، شارع أحمد ماهر (شارع تحت الربع - بفتح الراء - وشارع باب زويلة سابقا) ، شارع المغربلين ، شارع الجنباكية (السروجية سابقا) قصبة رضوان (الخيامية سابقا)، سوق السلاح شارع القلعة (محمد علي سابقا)وشارع بورسعيد (الخليج المصري سابقا).

 ومن أهم معالم الحى باب زويلة، حديقة الأزهر ، جامعة الأزهر، مديرية أمن القاهرة ، محكمة الاستئناف ، دار الكتب المصرية (الكتبخانة).

الكلمات المفتاحية

الدرب الأحمر مناطق أثرية معالم سياحية في القاهرة القاهرة الفاطمية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يمتاز حي الدرب الأحمر بأنه يعد أكبر متحف مفتوح في العالم بلا منازع، فهو من أعرق وأقدم أحياء القاهرة التاريخية، ويحتوي على عشرات المساجد التي ندر أن تو