أخبار

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

جامعية وأشعرأنني عاجزة وفاشلة ومستقبلي مظلم .. ماذا أفعل؟

الفقير أعلم باحتياجاته.. فلا تفتئت عليه واترك له الحرية في تحديد أولوياته

أضطر للغش في الامتحانات تحت ضغوط أسرتي فهل علي ذنب؟

بقلم | أنس محمد | السبت 24 يوليو 2021 - 10:26 ص

شاب يقول إنه متدين بعض الشيء وهو في الثانوية العامة يواجه ضغوط أبوية بأنه حتمًا لابد أن يحصل على مجموع كبير في الثانوية حتى يدخل كلية لها مستقبل، يسأل عن حكم الغش في الامتحانات مع إلحاح والديه وحال وجد نفسه لا يستطيع الإجابة على أحد الأسئلة أو نسي الإجابة، باعتبار أن هذا من قبيل "فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه"، فما الحكم؟


الجواب:


الله حرم الغش لأنه من الأخلاق المذمومة التي تضر بالمجتمع، ولذلك كانت عقوبته في السنة المطهرة إخراجه من أمة محمد - صلى الله عليه وسلم – كما قال رسول الله: ((من غشنا فليس منا))؛أخرجه مسلم،عن أبي هريرة، وروى عنه في حديث آخر: ((من غش فليس مني)).

الأصلح لك أن تتوكل على الله وأن تسعى جيدًا للمذاكرة وتأخذ بأسبابها، وتترك النتيجة على الله عز وجل أفضل لك من أن تحمل هم التفكير في الغش وكيفية الغش بدون أن يتم اكتشاف جريمتك، ولاتفكر في حديث والديك فربما يكون مدفوعًا بكثرة الحرص على مستقبلك، ولكنهما لا يحسنان التصرف.

 ولكن الله سبحانه وتعالى واسع الرحمة والمغفرة، ولا يتعاظمه ذنب أن يغفره، وقد وعد التائبين بقبول توبتهم، مهما بلغت ذنوبهم، ولو كان أعظمَ الذُّنوب وأكبر الكبائر، حتَّى الكُفْرِ والشِّرك إذا تابَ صاحبُه واستغفَر وأصلحَ عفا الله عنه ما سَلَف، وتاب عليه، وفالذُنُوبُ مهما بلغت فليستْ بشيء في جنب عفوِ الله ومغفِرَتِه.

 قال الله تعالى: {قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ{ [الزمر: 53]، وقال – تعالى -:{وَالَّذِينَ لاَ يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا* يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا* إِلا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا} [الفرقان:67-70]، وقال تعالى: {وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [النور31]، وقال: {وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ } [الشورى: 25].

 وفي الصحيح من حديث أبي موسى، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "إن الله يَبْسُطُ يَدَهُ بالليل؛ ليتوب مسيءُ النهار، ويَبْسُطُ يَدَهُ بالنهار؛ ليتوب مسيءُ الليل حتى تَطْلُعَ الشمس من مغرِبِهَا".

 ومن لوازم التوبة الإقلاع عن الذنب، والعزمُ على عدم العود إليه، والندمُ على ما فات، مع الإكثار من الأعمال الصالحة، والالتجاء إلى الله تعالى بكثرة الدعاء له، وخاصَّة في أوقات الإجابة، وكذلك المحافظة على أداء ما افترضَهُ الله تعالى عليها، والإكثار من النوافل؛ قال الله تعالى: {وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ} [هود: 114].

اقرأ أيضا:

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟


الكلمات المفتاحية

حكم الغش في الامتحانات امتحانات الثانوية العامة التوبة من الذنب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled شاب يقول إنه متدين بعض الشيء وهو في الثانوية العامة يواجه ضغوط أبوية بأنه حتمًا لابد أن يحصل على مجموع كبير في الثانوية حتى يدخل كلية لها مستقبل، يسأل