أخبار

يترك المعصية في رمضان فقط ويعزم على العودة إليها بعد رمضان.. فهل يقبل صومه؟

لعبة فيديو شهيرة تعالج اضطراب ما بعد الصدمة

3 أطعمة لا غنى عنها للنساء في الخمسينات لحياة صحية

لماذا من يطلب الإمارة لا يوفق في الإدارة؟

"مداراة الناس نصف العقل".. ماذا فعل الفاروق عمر عند دخول قاتل شقيقه عليه؟

كيف يتدارك الأبناء التقصير في حقوق الأم بعد وفاتها؟

اسم الله "العدل".. كيف تقتدي به لتكون عادلاً مع نفسك ومع الناس؟

مزاح زوجي ثقيل ومزاجه كئيب.. ما الحل؟

مطلقة وابني المراهق أتعبني نفسيًا لأنه "بصباص" كما أعمامه.. كيف أتصرف؟

من أسرار حسن الخاتمة.. كيف تسبق إليها؟

هل أعتزال الناس أم أخالطهم.. أيهما أفضل؟

بقلم | محمد جمال حليم | السبت 24 يوليو 2021 - 06:40 م
لماذا يلجأ البعض لاعتزال الناس.. لماذا يفضل البعض الانزواء والبعد عن الناس.. هل مخالطة الناس أفضل وفيها صيانة للدين والعرض أم أن مخالطة الناس أفضل؟ هذه الأسئلة وغيرها محل اهتمام العلماء؟  
بالنظر إلى ما جاء به الإسلام في هذا الشأن نجد أن الإسلام وازن بين جميع الأمور؛ فالاعتزال محبب في أوقات معينة والاختلاط محبب في أوقات أخرى؛ وحيث شرعت المخالطة.

أيهما أفضل الاعتزال أم الاختلاط؟
لا شك أن مناجاة الله تعالى والاختلاء به ومناجاته منزلة عظيمة لا سيما عند كثرة الفتن وإذا كانت العزلة أفضل، فعليه أن يستأنس بالله، ويكثر من ذكره -سبحانه- ويستعيض بمناجاته عن الخلق، وما تجلبه مخالطتهم من الفساد؛ فالحديث المذكور ثابت في الصحيحين عَنْ أَبِى سَعِيدٍ الْخُدْرِىِّ أَنَّ رَجُلاً أَتَى النَّبِىَّ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَ أَىُّ النَّاسِ أَفْضَلُ فَقَالَ : رَجُلٌ يُجَاهِدُ فِى سَبِيلِ اللَّهِ بِمَالِهِ وَنَفْسِهِ » قَالَ ثُمَّ مَنْ قَالَ « مُؤْمِنٌ فِى شِعْبٍ مِنَ الشِّعَابِ يَعْبُدُ اللَّهَ رَبَّهُ وَيَدَعُ النَّاسَ مِنْ شَرِّهِ.
وقد استدل بهذا الحديث من ذهب إلى استحباب العزلة وتفضيلها على مخالطة الناس، ولكن التحقيق أن الأصل هو تفضيل المخالطة على العزلة، وقد قال صلى الله عليه وسلم: المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم خير من الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم. رواه الترمذي وابن ماجه.

الاختلاط أفضل في هذه الحالة:
 وإذا كانت العزلة محببة في حالات كثيرة فإن في مخالطة الناس من المصالح والأجور العظيمة ما لا يوجد مثله في العزلة، وقد تفضل العزلة ولكن في أحوال مخصوصة أو في حق أناس معينين، يقول أبو زكريا النووي رحمه الله: قوله صلى الله عليه وسلم: (ثم مؤمن في شعب من الشعاب يعبد ربه ويدع الناس من شره)، فيه: دليل لمن قال بتفضيل العزلة على الاختلاط، وفي ذلك خلاف مشهور، فمذهب الشافعي وأكثر العلماء أن الاختلاط أفضل بشرط رجاء السلامة من الفتن، ومذهب طوائف: أن الاعتزال أفضل، وأجاب الجمهور عن هذا الحديث بأنه محمول على الاعتزال في زمن الفتن والحروب، أو هو فيمن لا يسلم الناس منه، ولا يصبر عليهم، أو نحو ذلك من الخصوص، وقد كانت الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم وجماهير الصحابة والتابعين والعلماء والزهاد مختلطين، فيحصلون منافع الاختلاط كشهود الجمعة والجماعة والجنائز وعيادة المرضى وحلق الذكر وغير ذلك.

الرفقة الصالحة خير معين:
ومن جميل ما تفضل به الإسلام ان دعا إلى اختيار ارفقة الصالحة التي تعينك على الحياة بصعوباتها كما تعينك على أمر الدين فأن تبحث عن رفقة صالحة تعينك على طاعة الله تعالى، وتحملك على البر، وتنهاك عن الشر، وهؤلاء الصالحون بحمد الله موجودون لا تخطؤهم عين من طلبهم، وكونك لا تؤثر في من حولك هو مجرد ظن منك، وربما يكون تزيينا من الشيطان، ولو سلم صحته فليس عليك حصول النتائج، وينبغي أن تبذل وسعك في الدعوة والتذكير، وأما شعورك بأن الناس لا يحبونك فهو من هذا الباب، على أن هذا لو كان له حظ من الصحة فإن بإخلاصك لله تعالى واجتهادك في عبادته يصرف الله قلوب الخلق إلى محبتك كما قال تعالى: "إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا" {مريم:96}.

الاعتدال في كل الأمرو مطلوب:
ومن روعة الإسلام أن جعل  الاعتدال في كل الأمور مطلبا مشروعا فلتكن مخالطتك للناس فيما يعود عليك بالنفع، فإذا رأيت المخالطة قد تجر إلى ما لا تحمد عاقبته، فحينئذ كن حلس بيتك، والزم العزلة، وضابط هذا أن تخالط الناس في الواجبات كالجمع والجماعات وفي المستحبات، ولا تخالطهم في المباحات إلا بما تدعو إليه المصلحة، وأما فضول المخالطة فتحرص على التخلص منه لما له من ضرر على دين العبد، هذه هي جادة أهل العلم والفضل المطروقة فالزمها ولا تغل أو تجف فيفوتك من الخير بحسب غلوك أو جفائك، وخذ هذا الكلام النفيس للعلامة ابن القيم رحمه الله واجعله ميزانا للعزلة والمخالطة.

اقرأ أيضا:

لماذا من يطلب الإمارة لا يوفق في الإدارة؟

اقرأ أيضا:

اسم الله "العدل".. كيف تقتدي به لتكون عادلاً مع نفسك ومع الناس؟



الكلمات المفتاحية

الرفقة الصالحة الاختلاط أفضل في هذه الحالة أيهما أفضل الاعتزال أم الاختلاط؟ الغزلة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled لماذا يلجأ البعض لاعتزال الناس.. لماذا يفضل البعض الانزواء والبعد عن الناس.. هل مخالطة الناس أفضل وفيها صيانة للدين والعرض أم أن مخالطة الناس أفضل؟ هذ