أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

"فطر قاتل" مقاوم للأدوية يثير الرعب في الولايات المتحدة

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 25 يوليو 2021 - 10:16 ص

أثارت "عدوى فطرية مميتة"، موجة من القلق في الولايات المتحدة بعد تفشي المرض مؤخرًا في المستشفيات ودور الرعاية.

وقال مسؤولو الصحة، إن "عدوى فطرية مميتة" تقاوم جميع العلاجات الحالية تنتشر لأول مرة في دور رعاية المسنين والمستشفيات في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

واكتشفت حالات جديدة من الإصابة بفطر "كانديدا أوريس" الذي ظهر لأول مرة في آسيا في عام 2009، داخل دار رعاية في العاصمة واشنطن، وفي مستشفيين في دالاس بولاية تكساس. وأظهرت العديد من حالات الإصابة بالعدوى أنها مقاومة لثلاث فئات رئيسية من الأدوية.

قالت الدكتورة ميجان لايمان، المسؤولة الطبية في مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة: "هذه هي المرة الأولى التي بدأنا فيها رؤية مجموعة من المقاومة يبدو أن المرضى فيها يصابون بالعدوى من بعضهم البعض".

وتشكل هذه العدوى خطرًا بشكل خاص على المرضى المسنين الذين يعانون من مشاكل طبية خطيرة، وهي الأشد فتكًا عندما تدخل مجرى الدم أو القلب أو الدماغ، حسبما ذكرت صحيفة "الإندبندنت".

وصنفت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، تفشي العدوى في المستشفيات بالولايات المتحدة على أنها تهديد "عاجل".

كيف تنتشر العدوى؟ 


ويمكن أن تنتشر العدوى من خلال ملامسة المريض أو على الأسطح الملوثة.

وكان مسؤولو الصحة حذروا من "بكتيريا خارقة" منذ سنوات. وفي عام 2019، شخَّص الأطباء ثلاث حالات إصابة في نيويورك كانت أيضًا مقاومة لفئة من الأدوية، تُدعى "إكينوكاندين"، والتي كانت تُعتبر آخر خط دفاع.

ولم يتم العثور على أي دليل على انتشار العدوى من مريض إلى آخر في الحالات التي ظهرت في نيويورك، وخلص العلماء إلى أن المقاومة تشكلت أثناء العلاج.

لكن هناك حالات جديدة غير قابلة للعلاج ظهرت بالفعل بين يناير وأبريل من هذا العام، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض. إذ تم العثور على 101 حالة "كانديدا أوريس" في دار رعاية للمرضى المصابين بأمراض خطيرة في واشنطن ووجدت ثلاث حالات مقاومة لجميع الأنواع الثلاثة من الأدوية المضادة للفطريات.


كيف تعيش فطريات "كانديدا أوريس"؟



ووفقًا لتقرير سابق نشرته هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، تعيش فطريات "كانديدا أوريس" على سطح البشرة دون أن تسبب أي مشكلات، لكن بإمكانها أن تسبب التهابات عندما يشعر الإنسان بالإعياء أو المرض أو عندما يدخل الميكروب إلى أماكن مثل الدورة الدموية أو الرئتين.

ويعد "كانديدا أوريس" فطرًا عنيدًا جًدا، ويمكن أن يبقى على الأسطح لمدة طويلة، كما أنه لا يمكن التخلص منه باستخدام المنظفات والمطهرات المعروفة، ولذا يعد استخدام المواد المنظفة ذات التركيب الكيميائي المناسب أمرًا مهمًا جدًا للقضاء على هذا الميكروب في المستشفيات خاصة لو انتشرت الإصابة به.

وأوضحت "بي بي سي" أنه من المستبعد أن تنتقل العدوى بسهولة إلا أن المخاطرة قد تكون أكبر في حالة المكوث في المستشفى لمدة أطول أو في مركز للرعاية والتمريض، أما مرضى الرعاية المركزة فإنهم أكثر عرضة بكثير من غيرهم للإصابة بهذا الميكروب.

كما تزداد مخاطر الإصابة بالميكروب أيضًا إذا تناولت مضادات حيوية بكثرة، لأن المضادات الحيوية تقتل البكتريا المفيدة في أجسامنا التي من شأنها أن تمنع الميكروب الفطري من الدخول إلى الجسم.

وينتشر هذا النوع من الفطريات في مناطق متعددة من العالم، وتشير أبحاث أجريت حديثا إلى أن ارتفاع درجات الحرارة على كوكب الأرض قد يكون وراء زيادة الإصابة به.

واكتشف ذلك الفطر لأول مرة في القناة الأذنية لمريض ياباني في مستشفى طوكيو لرعاية المسنين في 2009، ويشخص بشكل خاطئ أحياناً كثيرة، ويعالج على أنه التهاب من نوع آخر، ما يؤدي إلى تلقي المريض العلاج الخطأ، وهو ما يعني أن المريض قد يظل يعاني لفترة أطول أو تزداد حالته سوءًا.

الكلمات المفتاحية

كانديدا أوريس فطر قاتل أمراض قاتلة مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة كيف تعيش فطريات كانديدا أوريس؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أثارت "عدوى فطرية مميتة"، موجة من القلق في الولايات المتحدة بعد تفشي المرض مؤخرًا في المستشفيات ودور الرعاية.