أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

سبب غريب وراء انتشار متحور "دلتا" بشكل أسرع بكثير من سلالات فيروس كورونا الأخرى

بقلم | خالد يونس | الاحد 25 يوليو 2021 - 07:51 م

قال مستشار كبير سابق لفريق استجابة "كوفيد-19" للرئيس الأمريكي جو بايدن، آندي سلافيت،: "يجب أن نفكر في متحور دلتا باعتباره إصدار 2020 من كوفيد-19 مُنشّط".

وظهرت سلالة "دلتا" لأول مرة في الهند في ديسمبر كانون الأول عام 2020، وسرعان ما أصبح المتحور السائد من فيروس كورونا، مما أدى إلى إرهاق نظام الرعاية الصحية في البلاد.

وبعد فترة وجيزة، تم التعرف على الفيروس المتحور في المملكة المتحدة.

ومن جانبه، قال أشيش جها، عميد كلية الصحة العامة بجامعة براون الأمريكية: "هذه هي النسخة الأكثر عدوى من الفيروس التي شهدناها طوال الجائحة بأكملها"، مؤكدًا "إنها حقًا معدية للغاية"، بحسبCNN .

وتم تحديد الحالة الأولى من متحور "دلتا" في الولايات المتحدة في مارس/ آذار الماضي، وبحلول أوائل يوليو/ تموز الجاري، شكل أكثر من نصف حالات الإصابة التي خضعت لفحص "كوفيد-19" في البلاد.

ويشكل متحور "دلتا" الآن نسبة 83% من حالات الإصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة، وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

وفي جميع أنحاء العالم، هناك زيادة مقلقة في حالات الإصابة بفيروس كورونا، ويقول خبراء الصحة إن العامل الرئيسي في هذه الموجة الأخيرة هو متحور دلتا شديد العدوى.

زيادة دراماتيكية


وينتشر متحور "دلتا" أسرع بنحو 55% مقارنة بسلالة "ألفا" لفيروس كورونا التي ظهرت لأول مرة في المملكة المتحدة أواخر العام الماضي، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، وتنتشر هذه السلالة أسرع بنحو 50% من النسخة التي بدأت تصيب الناس في أواخر عام 2019.

وقالت مديرة مراكز السيطرة على الأمراض، روشيل والينسكي، في جلسة استماع للجنة مجلس الشيوخ يوم الثلاثاء: "هذه زيادة دراماتيكية، أي ارتفاع من نسبة 50% منذ أسبوع 3 يوليو".

وعُثر على متحور "دلتا" في جميع الولايات الأمريكية الخمسين، ويأتي ذلك عقب ارتفاع في حالات الإصابة بشكل رئيسي بين الأشخاص غير المحصنين في البلاد.

وارتفع متوسط الحالات اليومية الجديدة هذا الأسبوع بنسبة 55% مقارنة بالأسبوع الماضي، مع ارتفاع حالات الإصابة في 46 ولاية اعتبارًا من يوم الثلاثاء، وفقًا لبيانات من جامعة جونز هوبكنز.

وزادت حالات دخول المستشفى بنسبة 52% خلال الـ 14 يومًا الماضية.

متحور دلتا ينسخ نفسه


إذا، كيف ينتشر الفيروس بهذه السرعة؟ وتشير إحدى الدراسات إلى أن متحور "دلتا" قد ينتقل بشكل أسرع من السلالات الأخرى لأنه يصنع نسخًا أكثر من نفسه داخل أجسامنا بمعدل أسرع.

وعندما قارن العلماء في الصين العشرات من حالات الإصابة بمتحور دلتا مع السلالات التي حدثت في وقت مبكر من الجائحة، وجدوا أن المرضى المصابين بمتحور "دلتا" لديهم حمولة فيروسية أعلى بمقدار 1،260 مرة.

وأوضح جها: "هناك الكثير من الفيروسات الموجودة حولك، والأشخاص الذين لديهم إصابة، يحملون كمية عالية من الفيروس، وتنتقل العدوى خلال فترات زمنية قصيرة، خمس دقائق، سبع دقائق، وليس عليك أن تكون على بعد ستة أقدام".

وأضاف جها: "بالنسبة للأشخاص غير الملقحين، فإنهم يُصابون من خلال التعرض لفترة أقصر بكثير".

وأثبتت اللقاحات المتوفرة في الولايات المتحدة فعاليتها ضد متحور "دلتا". ورغم من وجود حالات اختراق للقاح، إلا أن الأشخاص الذين تلقوا التطعيم بشكل كامل، نادرًا ما يُصابون بالمرض الشديد.

ولكن تلقى أقل من نصف سكان الولايات المتحدة التطعيم بالكامل فقط، وفقًا لبيانات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، التي تحذر من "جائحة غير الملقحين".

وقال الجراح العام الأمريكي الدكتور فيفيك مورثي: "إذا لم تتلق اللقاح، فأنت في خطر كبير الآن وعليك الالتزام بالإجراءات إذا لم تتلق اللقاح مثل ارتداء الكمامة، والتباعد، وتجنب التجمعات الداخلية".

وأشارت والينسكي الأسبوع الماضي إلى أن نسبة أكثر من 97% من الأشخاص الذين يدخلون إلى المستشفى بسبب "كوفيد-19"، هم من غير الملقحين.

ولفت مورثي يوم الأحد إلى أن نسبة 99.5% من الوفيات كانت بين غير الملقحين، مشيرًا إلى أن تلقيح الناس في أسرع وقت ممكن، "يُعد أسرع الطرق وأكثرها فعالية للخروج من هذه الجائحة".

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية


الكلمات المفتاحية

فيروس كورونا متحور دلتا انتشار أسرع متحور ألفا منظمة الصحة العالمية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled قال مستشار كبير سابق لفريق استجابة "كوفيد-19" للرئيس الأمريكي جو بايدن، آندي سلافيت،: "يجب أن نفكر في متحور دلتا باعتباره إصدار 2020 من كوفيد-19 مُنشّ