أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

شيخ الأزهر يدعو لتحرك عالمي فاعل لمكافحة مخاطر التغير المناخي

بقلم | علي الكومي | الاحد 25 يوليو 2021 - 09:22 م

دعا  فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، إلي ضرورة وجود تحرك عالمي فاعل وجاد  لمكافحة مخاطر التغير المناخي.

وغرد شيخ الأزهر عبر صفحته الرسمية على موقع التدوينات القصيرة " تويتر" :"قائلا  إن ما تشهدُه بعض دول العالم من فيضانات أودَتْ بحياة المئات وشردَتْ آخرين، ومن ارتفاع قياسي لدرجات الحرارة في عددٍ من المناطق".

شيخ  الأزهر ومخاطرالتغيير المناخي

واعتبر  الدكتور الطيب للقول  ما يجري  بمثابة ناقوسُ خطرٍ يؤكِّد ضرورة التحرك الجاد والحازم لمكافحة مخاطر التغيرِ المناخيِّ، وحماية مستقبل البشرية من هذا الخطر الحقيقي".

من ناحية أخري  ينظم منتدى القاهرة للتغير المناخى بالتعاون مع وزارة البيئة المصرية فعاليته السابعة والسبعين الثلاثاء المقبل تحت عنوان" الاحترار فى ازدياد : تغير المناخ وارتفاع درجات الحرارة.

ويتم استضافة العديد من الخبراء لمناقشة التغير المناخي والطقس القاسي وكذلك خبراء التكيف، لاستكشاف طرق لكيفية الجمع بين الخبرات المحلية والتقدم التكنولوجي لخلق طريقا أكثر استدامة للتكيف مع شدة الحرارة.

وتشير التقارير إلى أن الظواهر الجوية الحادة والارتفاع المتوقع في درجة الحرارة على المستوى العالمي من أكثر التأثيرات الجامحة إلحاحًا لظاهرة تغير المناخ، حيث نجد للحرارة الشديدة تأثيرات على الصحة العامة والزراعة والتنوع البيولوجي وتسهم في العديد من الكوارث الطبيعية.

ويعد التخفيف من الانبعاثات أمرًا ضروريًا لتقليل آثار الارتفاع الشديد في درجات الحرارة ومنع المزيد من الاحترار، ويعد اتخاذ التدابير اللازمة من أجل التكيف لمكافحة الحرارة وآثارها على الرفاهية ضرورة وهي المفتاح لتحقيق استراتيجية مناخية عادلة.

التغيرالمناخي واسنهلاك الطاقة

وسلكت العديد من المجتمعات وبخاصة الصغيرة منها في جميع أنحاء العالم طرقًا للتكيف ومقاومة الحرارة وتأثيراتها المختلفة. ولا يعني اعتمادهم على الموارد الطبيعية زيادة تعرضهم للحرارة فقط، ولكنه يعني أيضًا ارتباطًا أوثق بالبيئة ولا تزال تلك الخبرات والتقاليد المحلية تستخدم اليوم على الرغم من التقدم التكنولوجي المتسارع الذي نعيشه يوميا. وتعمل الخبرات والمعرفة المحلية بمفردها كضمانة للنظم البيئية وتوثيق موثوق به للتغيرات المختلفة في أنماط الطقس والظواهر الطبيعية، ومع ذلك ، ومع الزيادة الهائلة في الانبعاثات وبالتالي درجات الحرارة، فقد أصبح من غير الممكن أن تقوم الخبرات والحلول المحلية وحدها بإزالة أثار الإحتباس الحراري أو رفع الأعباء الناجمة عنها.

في حين تري عديد من التقارير أن الحلول التكنولوجية للتقليل من شدة الحرارة تعد كثيفة للغاية في استهلاك الطاقة. وفقًا لوزارة الطاقة في الولايات المتحدة ، وبالتالي فإن مكيفات الهواء مسئولة عن استهلاك 6 ٪ من الطاقة المنتجة في الولايات المتحدة..

اقرأ أيضا:

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟وفي مصر، ارتفعت درجات الحرارة في الصيف بمعدل 0.31 درجة لكل عقد منذ عام 1960، ويقدر برنامج الأمم المتحدة للبيئة أن استخدام مكيفات الهواء وأجهزة التبريد في الخمسين عامًا القادمة سيزداد بنسبة 90٪.

ومع تغير المناخ والطقس القاسي الذي تتفاقم بسببه زيادة استهلاك الطاقة، وأضحى من الضروري أن تكون استراتيجيات التكيف لدينا فعالة في استخدام الطاقة قدر ما نستطيع.



الكلمات المفتاحية

شيخ الأزهر التغير المناخي مخاطر التغير المناخي التغيير المناخي وزيادة استهلاك الطاقة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled وغرد شيخ الأزهر عبر صفحته الرسمية على موقع التدوينات القصيرة " تويتر" :"قائلا إن ما تشهدُه بعض دول العالم من فيضانات أودَتْ بحياة المئات وشردَتْ آخري