أخبار

"لقمان الحكيم" يخلّص سيده من رهان بهذه الحيلة

هل يجوز لي الاستمتاع بزوجتي أثناء الحيض؟

كيف تنال الحسنيين: متاع الدنيا وجنة الآخرة؟

الأحلام والإيمان بالغيب المطلق.. هل من علاقة؟ ..الطب النفسي يجيبك

سنة نبوية مهجورة .. من أحياها أعد الله له نزلا في الجنة ..عليك بالوقار والسكينة

ما الصلة بين الدورة الشهرية للمرأة والقمر؟.. دراسة تكشف تفاصيل مثيرة

صلى بالناس إماما وهو جنب .. فما حكم الصلاة؟

5 أطعمة تحد من الشهية وتعطي شعورًا بالشبع

كيف يكون عملك صالحًا متقبلاً عند الله؟.. تعرف على أهم الوسائل

حب من طرف واحد لأستاذي الجامعي الشاب متزوج .. ماذا أفعل؟

هل يجوز للعروس أن تتزين بتركيب الرموش والأظافر الصناعية؟

بقلم | خالد يونس | الاثنين 26 يوليو 2021 - 06:50 م

لقد قرأت العديد من الفتاوى، ولكن أريد أن أستفسر عن السؤال التالي: هل من الممكن وضع الرموش الصناعية لبضع ساعات؟ هذه الرموش مصنوعة من بلاستيك خاص، ويتم تثبيتها على الجفن عن طريق الغراء، خاصة للعينين، أو مغناطيسيًا (في هذه الحالة يتم وضع كحل مع بعض جزيئات المغناطيس التي تجعل الرموش تلتصق بها). هذا لبضع ساعات، ثم يتم إزالته وغسله. (أرغب في استخدامها في يوم زفافي) ليس لدي نية لاستخدامها لاحقًا، إلا في ذلك اليوم الخاص.

ثم يتعلق الأمر بالأظافر الصناعية، أود أن أقوم بتجميل أظافري في يوم زفافي وأقوم بتلميعها، ولكن من أجل الصلاة، يجب أن أزيلها باستمرار لأتوضأ. لكن هناك بعض المسامير المزيفة وهي عبارة عن بلاستيك رقيق ذي لون يتم وضعه بواسطة ملصقات فوق الظفر، بحيث يمكنك إزالته وتثبيته بدون مشاكل وفي أي وقت. فأستطيع أن أتوضأ وأعيد وضعها. لا ضرر ولا ضرار.

إذا كان ذلك لا يجوز. فلماذا؟ إنه مجرد بلاستيك مساوٍ للظفر، ولكنه ذو لون حتى لا يتم وضع الملمع مباشرة على الظفر، ويمكن إزالته وتطبيقه بسهولة دون تلف.

في هذه الحالة هل من الممكن استخدامها؟ أريد أن ينطبق الجواب على وصف ما أشرت إليه.


الجواب:

قال مركز الفتوى بإسلام ويب: المفتى به في موقعنا أن هذه الأنواع من الزينة لا يجوز استعمالها إلا مع الحاجة إليها، لستر عيب أو تشوه ونحو ذلك، كمن أصيبت بمرضٍ أو حرق أو نحوه من الآفات فأتلف هدب العين. فيجوز لها أن تضع الرموش الصناعية، بخلاف من تضعها لمجرد الزينة؛ فهذا يدخل في عموم الوصل المنهي عنه، كما يدخل في تغيير خلق الله.

وقد جاء في فتاوى اللجنة الدائمة: لا يجوز استخدام الأظافر الصناعية، والرموش المستعارة، والعدسات الملونة، لما فيها من الضرر على محالها من الجسم، ولما فيها ـ أيضا ـ من الغش والخداع، وتغيير خلق الله.

وقال الشيخ العثيمين في فتاوى نور على الدرب: الرموش الصناعية لا تجوز، لأنها تشبه الوصل، أي وصل شعر الرأس، وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم الواصلة والمستوصلة. وقال الشيخ ابن جبرين: لا يجوز تركيب هذه الرموش على العينين، لدخوله في وصل الشعر، فقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم لعن الواصلة والمستوصلة، فإذا نهي عن وصل شعر الرأس بغيره فكذلك رمش العين لا يجوز وصله. اهـ.

وتابع مركز الفتوى قائلًا: وقال الدكتور محمد بن عبد العزيز المسند في كتابه زينة المرأة بين الطب والشرع: أما الرموش الصناعية والمواد التي تدهن بها الرموش الطبيعية، فيقول الأطباء: إنها مكونة من أملاح النيكل، أو من أنواع مطاط صناعي، وهما يسببان التهاب الجفون وتساقط الرموش.

وجاء في مقال للدكتور وجيه زين العابدين، نشر في مجلة الوعي الإسلامي: وكم من مرة سببت الرموش الصناعية التهاباً بالجفن.

ومن جوامع ما يمكن نقله في موضوع زينة المرأة ما ذكره الدكتور عبد الله الفوزان في كتابه زينة المرأة المسلمة حيث يقول: أنا أدعو المرأة المسلمة إلى تأمل الأمور التالية في موضوع أدوات التجميل:

الأمر الأول: نصوص الشرع تدل على أن هذه الأصباغ والمساحيق لا يجوز استعمالها إلا بالشروط الآتية:

الأول: أن لا تكون بقصد التشبه بالكافرات، إذ لا يجوز للمرأة المسلمة أن تتشبه بالكافرة فيما يختص بها من أمور الزينة.

الثاني: أن لا يكون هناك ضرر من استعمالها على الجسم، لأن جسم الإنسان ليس ملكاً له، وهو منهي عن فعل ما يضر به.

الثالث: أن لا يكون فيها تغيير الخلقة الأصلية، كالرموش الصناعية، أو الحواجب ونحوهما، ومن ذلك العدسات اللاصقة الملونة.

الرابع: أن لا يكون فيها تشويه لجمال الخلقة الأصلية المعهودة.

الخامس: أن لا تصل على حد المبالغة، لأن الإكثار فيها يضر بالبشرة، أو يدخل في دائرة الإسراف المذموم.

السادس: أن لا تكون مانعة من وصول الماء إلى البشرة عند الوضوء، أو الغسل.

الأمر الثاني: إن هذه الوسائل كما هي لعب بعقل المرأة المسلمة، فهي ابتزاز لمال المسلمين، حيث تظل المرأة تلاحق الموضة، وتنفق الأموال الطائلة دون أن تشعر مع طول المدى، ومن مكر القوم أنهم يقولون عن الأصباغ التي لا تؤثر على بشرة المرأة: هي ذات القيمة العالية.

وعلى هذا النحو أيضا الأظفار الصناعية: يُنهى عنها؛ لما فيها من الغش والخداع، وتغيير خلق الله ، ولا فرق في ذلك بين العروس التي تستعمله في ليلة زفافها فقط، وبين غيرها.

اقرأ أيضا:

هل يجوز لي الاستمتاع بزوجتي أثناء الحيض؟

اقرأ أيضا:

صلى بالناس إماما وهو جنب .. فما حكم الصلاة؟


الكلمات المفتاحية

العروس الرموش الصناعية الأظافر الصناعية تغيير خلق الله الغش

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled جاء في فتاوى اللجنة الدائمة: لا يجوز استخدام الأظافر الصناعية، والرموش المستعارة، والعدسات الملونة، لما فيها من الضرر على محالها من الجسم، ولما فيها ـ