أخبار

النصيحة الأولى لفقدان الوزن: عليك بهذا الأمر خلال اليوم

أمراض قاتلة تكشفها الأسنان.. تعرف عليها

تشابهت عليك الأمور في تربية أولادك.. يكفيك هذا الأمر

"لئن آتانا لنصدقن ولنكونن من الصالحين".. العهد الذي تجهل خطورة فتنته

علاقتنا مع الله بين الخوف والرجاء.. كيف نوازن بين الأمرين؟

كيف تتعامل مع الارتفاع الجنوني في الأسعار؟.. حل إيماني

قانون "الإزاحة".. هل سمعت عنه يومًا؟

معرفة أشراط الساعة.. تزيد إيمانك ويتحقق بها الاتعاظ.. وفوائد أخرى تعرف عليها

قصة حقيقة يكشفها عمرو خالد.. كيف تحل مشاكلك في الحياة بالفضفضة مع الله؟

كيف يظلم الإنسان نفسه. هذه أهم الصور

كيف تخلق بيئة مذاكرة مناسبة لابنك استعدادًا للدراسة؟

بقلم | عمر عبدالعزيز | الاحد 29 اغسطس 2021 - 01:10 م


ابني هذا العام سيكون في الصف الثالث الإعدادي، وهي سنة شهادة ومهمة تتطلب الاهتمام بالمذاكرة، فكيف أهيئ له بيئة تساعده على ذلك، خاصة وأنه تعود على الدلع بسبب العام والنصف الأخير، ودرجاته ومستواه في هبوط؟.


(هـ. ع)


تجيب الدكتورة هبة شركس، استشارية نفسية وخبيرة أسرية:


شخصية الطفل هي التي تحدد طبيعة البيئة المناسبة لمذاكرته في المنزل، حيث يجب أخذ شخصية كل طفل وميوله وهواياته بعين الاعتبار، فالمعايير تختلف من طفل وآخر، ولا يوجد أجواء مذاكرة مثالية تناسب جميع الأطفال، فهناك طفل يحتاج لبيئة مذاكرة مستقرة، بحيث يكون له مكتب أو مكان ثابت، بما يمثل له بيئة مثالية للمذاكرة، وطفل آخر يرى في مثل هذه الأجواء بيئة خانقة، فهو يحب التجديد حتى يتمكن من التحصيل الدراسي والاستيعاب بصورة أكبر.

 يجب على الأهالي الاهتمام بسؤال الطفل باستمرار عن أي الأماكن التي يفضلها حتى يسهل عليه المذاكرة، ويجب الاتفاق مع الطفل على أهم الطرق المناسبة للمذاكرة وتوفيرها وتحديد أوقات معينة للمذاكرة وفق شخصيته، فهناك طفل صباحي يفضل عادة المذاكرة بالفجر وآخر في المساء وثالث العصر، فلا يمكن إهمال هذه النقطة حتى لا تكون للمذاكرة أثر سلبي على نفسية الطفل.

 الطفل الذي ينقصه الانضباط في منزله ينقصه احتياج نفسي أصيل مثله مثل الحب، ومثلما كانت المذاكرة أولى أولويات الأسرة فإن الترفيه أهم أولويات الطفل ولا يمكن تغافلها، ولكن يجب الاهتمام بها من قبل الأسرة من اجل استيعاب وتحصيل دراسي أقوى.

متوسط قدرة الطفل على التركيز من 20 إلى 25 دقيقة، وبالتالي يجب أخذ قسط من الراحة بعد كل 25 دقيقة لمدة 5 دقائق، ومن ثم العودة من جديد للمذاكرة.

اقرأ أيضا:

خيانة زوجي جعلتني أفكر في خيانته.. بم تنصحونني؟


الكلمات المفتاحية

كيف تخلق بيئة مذاكرة مناسبة لابنك استعدادًا للدراسة؟ بيئة المذاكرة المناسبة كيف أجعل ابني يذاكر؟

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled ابني هذا العام سيكون في الصف الثالث الإعدادي، وهي سنة شهادة ومهمة تتطلب الاهتمام بالمذاكرة، فكيف أهيئ له بيئة تساعده على ذلك، خاصة وأنه تعود على الدلع