أخبار

شرب الكحول يتسبب في 6 أنواع من السرطان

لا تفوتك.. 7 نصائج لتجديد نشاطك والتخلص من التعب

الرقية الشرعية للأطفال دون اللجوء لأحد من الناس

سخره لك من قبل أن تولد.. تعرف على بعض آيات الله في الكون (الشعراوي)

أعمال تفتح لك أبواب السماء وتسهل لك الطريق

من هم السلف الصالح.. وما علاقتهم بالمذاهب الأربعة؟

عقوبة المستهزئين والخوض في أعراض الصحابة

لكل عروس مهر.. ما المهر الذي دفعه أبونا آدم لأمنا حواء؟

سنة نبوية تجعل لك احتراما بين الناس.. فكيف تزين بها كلامك؟

توزيع المال على الفقراء في المنام

سمعنا كثيرًا عن الحساب يوم القيامة.. لكن هل سمعت هذه العجائب؟

بقلم | عامر عبدالحميد | الاثنين 13 مايو 2024 - 06:55 ص


ما أعظم مشاهد وأهوال القيامة، فذكرها تقشعر له الأبدان، ويهتز له له القلب، ولكن تبقى الموعظة :" إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد".
 1-عن أبي سعيد الخدري، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «والذي نفسي بيده لتختصمن، حتى الشاتان فيما انتطحتا».
2- وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «والذي نفسي بيده ليحبسن أهل الجنة بعدما يخرجون من النار قبل أن يدخلوا الجنة، ثم يقتص لبعضهم من بعض مظالمهم بينهم، ثم يقال لهم : "طبتم فادخلوها خالدين".
3- وروى الحسن البصري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «والذي نفسي بيده ليرفعن للعبد حسنات يوم القيامة يرجو أن يغفر الله له بها، فما يزال الرجل يقول: يا رب عبدك هذا ظلمني، فيأخذ الله من حسناته فيجعله على حسنات المظلوم، ثم يقوم آخر فيقول: يا رب مثل ذلك، فلا يزال كذلك حتى ما يبقى له حسنة يعطى بها خيرا».
4- وعن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لتؤدن الحقوق إلى أهلها، حتى يقاد للشاة الجلحاء من الشاة القرناء يوم القيامة».
5- يقول أحد التابعين: دخلنا على أبي ذر الغفاري، فسمعته يقول: «والذي نفسي بيده لتسألن الشاة فيما نطحت صاحبتها، وليسألن الحجر فيما نكب إصبع الرجل».
6- وروى الصحابي عبد الله بن عمرو بن العاص، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من قتل عصفورا بغير حقه، سأله الله عنه يوم القيامة».
7- وعن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «يقول الله عز وجل يوم القيامة: يا ابن آدم ألم أحملك على الخيل والإبل وأزوجك النساء، وجعلتك تربع وترأس؟ فيقول: بلى. فيقول الله تعالى: يا ابن آدم فأين شكر ذلك؟».
8- وروى الصحابي أنس بن مالك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «يقال للكافر: لو كان لك ملء الأرض ذهبا، أكنت تفتدي به؟ قال فيقول: نعم. فيقال: كذبت، قد سئلت أهون من ذلك، فلم تفعل، لا إله إلا الله».
9- وروى أيضا : «يجاء برجل من أهل الجنة يوم القيامة، فيقال له: كيف وجدت منزلك؟ فيقول: خير منزل.
 فيقول: سل وتمن. فيقول: ما أسأل وما أتمنى إلا أن تردني إلى الدنيا فأقتل في سبيلك عشر مرات.
 قال: ويجاء برجل من أهل النار، فيقول: ابن آدم كيف وجدت منزلك؟ فيقول: شر منزل. فيقول: افتد به بملء الأرض ذهبا. فيقول: نعم. فيقول: كذبت، سئلت أيسر من ذلك».

اقرأ أيضا:

لكل عروس مهر.. ما المهر الذي دفعه أبونا آدم لأمنا حواء؟


الكلمات المفتاحية

الحساب يوم القيامة عجائب يوم القيامة مشاهد وأهوال القيامة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled ما أعظم مشاهد وأهوال القيامة، فذكرها تقشعر له الأبدان، ويهتز له له القلب، ولكن تبقى الموعظة :" إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد".