أخبار

بيع الذهب بالآجل .. هل يجوز؟

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

لا تتعجل.. إنزال العقوبة على الظالم في الدنيا يستغرق 4 مراحل

ما حكم العادة السرية للعازب إذا كان يريد تحصين نفسه من الزنا؟

رؤيا هبوط طائرة لها دلالات إيجابية.. تعرف عليها

حجة لك أو حجة عليك.. 8 كلمات نبوية توزن بميزان الذهب

لا تغتر بالدنيا.. فتن وشهوات تدخل بك في نفق الوهم

العُجب يحبط عملك ويضيع جهدك ووقتك.. كيف نتجنبه؟

تأخر زواجى وضغوط نفسية كبيرة من عائلتى ومن حولى.. ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

8أطعمة تقربك من الإصابة بالشيخوخة المبكرة .. ابتعدعنها تماما كلما تقدمت في السن

بقلم | علي الكومي | الاثنين 13 سبتمبر 2021 - 04:40 م

أطلق خبير تغذية روسي  صرخة تحذير من خطورة تناول بعض المأكولات بعد سن الستين خصوصا التي تحتوي الي المعجنات والسكريات وفي مقدمتها المربي والعسل خصوصا عندما يتم إضافتها للشاي حيث يزداد خطرها .

الدكتور ميخائيل جيينسبورج، خبير التغذية الروسي  حذركلا من بلغ الستين من العمر تناول بعض المواد الغذائية مشيرا  إلى أن بعض المواد الغذائية تسبب شيخوخة الجسم مبكرا، لذلك يجب على من بلغ عمره 60 عاما، استبعادها من النظام الغذائي.

أطعمة تقربك من الشيخوخة

بحسب خبير التغذية  الروسي ، يجب بالدرجة الأولى تجنب المواد الغذائية المحتوية على السكر مثل المربى والعسل، وخطر هذه المواد يزداد عند إضافتها للشاي، وحذر من تناول الحلويات والمعجنات، حيث يجب أن لا تزيد كمية السكر اليومية عن 20 غراما.

ومضي للقول، يشكل زيت عباد الشمس تهديدا للجسم، لأنه يحتوي على الأحماض الدهنية، التي تحفز أمراض الشيخوخة. لذلك من الأفضل تناول زيت الزيتون.

وشدد الخبير الروسي  علي أنه يفضل تجنب الأطعمة ذات مؤشر سكر مرتفع. من بين هذه المواد، وكذلك المنتجات المصنوعة من الدقيق الأبيض، مثل الخبز الأبيض والمعجنات التي عمليا لا تحتوي على الألياف الغذائية. كما تنسب البطاطا والأرز إلى هذه المواد".

وفي المقابل ينصح جك ينسبورج، بتقليل كمية اللحوم الحمراء في النظام الغذائي واستبدالها بالأسماك والدواجن. ومن المفيد للصحة زيادة نسبة منتجات الألبان المخمرة والحبوب الكاملة والخضروات (وخاصة الثوم والبصل) في النظام الغذائي  .          

من الثابت أن هناك مأكولات تسبب الشيخوخة منها كذلك كثرة تناول الملح في الأطعمة يؤدي إلى ظهور التجاعيد على الجلد، وهذا لأن الملح يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم والذي يعمل على احتباس السوائل بالجسم مما يؤثر على البشرة ويجعلها متورمة ومنتفخة، فضلا على أنه يؤدي إلى زيادة الدهون بالجسم والزيادة في الوزن.

الوجبات السريعةوالشيخوخة المبكرة

الوجبات السريعة لها دور كذلك في الوقوف وراء التعرض للشيخوخة  فهي من أكثر الأطعمة الضارة التي تؤثر على الجسم بشكل عام وأيضا على شيخوخة البشرة هي الوجبات السريعة الغنية بالدهون الضارة، والتي تؤدي إلى ارتفاع معدل الكوليسترول والأمراض القلبية فضلا على الإصابة بالشيخوخة المبكرة.

 وتعد رقائق البطاطس المقلية من الأطعمة التي تشكل خطورة على صحة الإنسان واصابته بالشيخوخة المبكرة، حيث أكدت دراسة أمريكية حيث أكدت دراسة أمريكية أن  البطاطس المقلية في درجة حرارة أعلى من 120 درجة تؤدي إلى حدوث تفاعل كيميائي مما يؤدي إلى انتشار الجذور الحرة التي تهاجم خلايا الجسم وتتسبب في الشيخوخة وزيادة التجاعيد والعلامات الدقيقة، فضلا على الإصابة بالسمنة وزيادة الدهون بالجسم.



الكلمات المفتاحية

الشيخوخة الشيخوخة المبكرة كثرة الملح والشيخوخة المبكرة اللحوم المصنعة والشيخوخة الحلويات والشيخوخة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الدكتور ميخائيل جيينسبورج، خبير التغذية الروسي حذركلا من بلغ الستين من العمر تناول بعض المواد الغذائية مشيرا إلى أن بعض المواد الغذائية تسبب شيخوخة