أخبار

"قد يكون من الصعب إيقافها".. تزايد حالات الإصابة بسلالة كورونا الجديدة في جميع أنحاء العالم

عبر وعظات مبكية.. "يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات"

" ويلعنهم اللاعنون".. العقارب والخنافس تلعن البشر العصاة

لو شتمك أحد أو لعنك فأمامك ثلاث طرق.. تعرف عليها

يعاني من ضعف جنسي يجعله غير قادر على تلبية احتياجات زوجته ..هل عليه إثم؟

نبي الله يحيي الحكيم منذ صباه..بهذا اختصه الله

أفكار إبداعية لإضفاء البهجة على مكان العمل

بشرها النبي بأنها أول أزواجه لحوقًا به.. عمل عظيم للسيدة "زينب بنت جحش"

تغييرات نفسية بالجملة تصيب الزوجات بسبب سفر الأزواج .. الحرمان والفجوة أحدها

دار الندوة.. قصة برلمان قريش الذي خطط لقتل النبي ومحاربة المسلمين

دراسة: مناعة لقاح "موديرنا" ضد كوفيد – 19 تستمر 6 أشهر

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 15 سبتمبر 2021 - 11:15 ص

كشفت دراسة حديثة أن المناعة ضد كوفيد – 19 المكتسبة من لقاح "موديرنا" تستمر لمدة ستة أشهر على الأقل.

وأظهرت نتائج الدراسة التي نشرت في دورية "ساينس"، أن اللقاح يوفر حماية طويلة الأمد ضد فيروس كورونا للأشخاص من جميع الأعمار، بما فيهم الأشخاص الذين يبلغون من العمر 70 عامًا أو أكثر، والذين هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة.

قال المؤلف المشارك شين كروتي، أستاذ أبحاث اللقاحات في معهد لا جولا في بيان صحفي: "كانت الذاكرة المناعية مستقرة، وكان ذلك مثيرًا للإعجاب".

وأضاف وفقًا لوكالة "يو بي آي": "هذا مؤشر جيد على استمرارية" لقاحي "موديرنا" و"فايزر-بيونتك"، اللذين يتم تصنيعهما باستخدام تركيبات مماثلة".

وقال الباحثون، إن النتائج تستند إلى تحليل 35 شخصًا تم تسجيلهم في تجارب سريرية مبكرة للقاح، وتلقوا جرعة منخفضة من اللقاح تعادل ربع جرعة 100 ميكروجرام المقدمة الآن".

ربع الجرعة


وقال خوسيه ماتيوس تريفينيو، مؤلف مشارك في الدراسة، وزميل ما بعد الدكتوراه في معهد لا جولا بكاليفورنيا في بيان صحفي: "أردنا معرفة ما إذا كان ربع الجرعة قادرًا على إحداث أي استجابة مناعية".

أضاف: "لقد أتيحت لنا الفرصة لاستلام العينات من ... المشاركين في التجربة في المرحلة الأولى الذين تلقوا حقنتين من اللقاح سعة 25 ميكروجرامًا، بفارق 28 يومًا".

وأظهرت التجارب السريرية التي أجريت على المرضى الذين تلقوا الجرعة الكاملة من لقاح "موديرنا"، أن اللقاح يوفر حماية بنسبة 93 في المائة من الأعراض الشديدة لمدة ستة أشهر على الأقل، وفقًا للبيانات الصادرة عن الشركة.


وعلى الرغم من أن لقاح "موديرنا"، بالإضافة إلى لقاحي "جونسون آند جونسون"، "فايزر-بيونتك"، يقلل من خطر الإصابة بأمراض خطيرة، حتى متغير "دلتا" الأكثر خطورة، فقد يكون أقل فعالية، وقد تبدأ المناعة في الضعف في أقل من أربعة أشهر، كما أظهرت الدراسات.

في الدراسة، قارن الباحثون بمعهد لا جولا، المناعة لدى مرضى كوفيد - 19 المتعافين مع المشاركين في تجربة اللقاح الذين تلقوا جرعة 25ميكروجرام من لقاح "موديرنا" خلال المرحلة الأولى من التجارب السريرية.

هذه الجرعة هي ربع جرعة "موديرنا" البالغة 100 ميكروجرام والتي حصلت على تصريح طارئ من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في ديسمبر من العام الماضي.

وفقًا للباحثين، استمر معظم المرضى الـ 35 المشمولين في الدراسة في الحصول على استجابات عالية للأجسام المضادة - خلايا ينتجها الجهاز المناعي لمحاربة الفيروسات- بعد ستة أشهر من التطعيم الكامل.


ذاكرة مناعية


قال الباحثون إن الإطار الزمني الذي مدته ستة أشهر كافٍ للجسم لإنتاج "ذاكرة مناعية" ضد كوفيد – 19، مما يعني أن الحماية التي يوفرها اللقاح يمكن أن تستمر لفترة أطول.

وأضافوا إن هذا يشير إلى أن اللقاحات المعززة ،التي كانت مصدرًا للجدل بسبب نقص اللقاح في بعض أجزاء العالم، قد لا تكون ضرورية مع لقاح "موديرنا"، خاصة عند الجرعة الكاملة.

بالإضافة إلى ذلك، وجد الباحثون أن لقاح "موديرنا" يحفز استجابة مناعية تكيفية للفيروس تتطابق تقريبًا مع الاستجابة الطبيعية للعدوى.

كما يبدو أنه يعزز الاستجابة المناعية الناتجة عن نزلات البرد، والتي يسببها أيضًا فيروس كورونا، مما يعزز الحماية، وفقًا للباحثين.

ومع ذلك، لم تظهر الدراسة أن جرعة أقل من لقاح "موديرنا" توفر نفس الحماية التي توفرها الجرعة القياسية، لأن القيام بذلك يتطلب تجربة سريرية.

ويخطط الباحثون لمعرفة ما إذا كانت لقاحات كوفيد – 19 الأخرى تنتج نفس الاستجابة المناعية الدائمة، على الرغم من أن بيانات "العالم الحقيقي" تشير إلى أنها تفعل ذلك.

وقالت دانييلا ويسكوبف، البروفيسور المساعد في علم المناعة في لا جولا، إن "الأشخاص في المستشفيات هم من لم يتم تطعيمهم".

الكلمات المفتاحية

مناعة لقاح موديرنا ضد كوفيد – 19 المناعة ضد كوفيد – 19 المكتسبة من لقاح موديرنا لقاحات كورونا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشفت دراسة حديثة أن المناعة ضد كوفيد – 19 المكتسبة من لقاح "موديرنا" تستمر لمدة ستة أشهر على الأقل.