أخبار

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

دعاء تيسير العمل و سعة الرزق

إلى أصحاب العنترية الجوفاء: "لا تمنوا لقاء العدو وإذا لقيتموه فاثبتوا"

طريقة سهلة تعينك على حفظ القرآن.. انطلق من هنا

التغافل منهج رائع في تجاوز المحن ومرور الأمور بسلام.. هذه بعض صوره

خطيبي يتجاوز ويلمس أجزاءً حساسة من جسدي ويغضب ويقاطعني عندما أرفض.. كيف أتصرف؟

يا من لا تترحمون على الناس أحياءً وأمواتًا.. هلا نزعت الرحمة من قلوبكم!

الرفق واللين من أظهر صفاته عليه الصلاة والسلام.. احرص على أن تقتدي به

"أمة وسطًا".. أفضل ما قيل في معنى الوسطية والاعتدال

معنى جديد لـ "الفتوة".. هل سمعته من قبل؟

كيف تحصن ابنك من مرض العصر؟.. نصائح عملية وفعالة يكشفها عمرو خالد

بقلم | مصطفى محمد | الاحد 26 سبتمبر 2021 - 10:41 م
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه كيف يمكن أن تحصن ابنك من مرض العصر الاكتئاب؟، مقدمًا نصائح عملية وفعالة للوصول إلى هذا الأمر.
في حديثه عن "طرق حماية الأبناء من الاكتئاب"، أوضح "خالد" أن الاكتئاب يبدأ من سن مبكرة، فمن مبادئ الاكتئاب لسن 14 عامًا زيادة السلبية في شخصية الطفل وزيادة الإحباط، فمن المفترض أن يكون إيجابيا وممتلئا بالأمل.
أكد الداعية الإسلامي أنه لحماية الأبناء من الاكتئاب والإحباط على الآباء أن يكونوا قدوة، فيخفون مشاعرهم السلبية كثيرًا عن أبنائهم، ففي بعض الأحيان أن يعرفوا أن هناك مشاكل في حياة آبائهم، لكن ليس دائمًا يرون الآباء يعانون من المشكلات، فأكثر شيء يقلد فيه الأبناء آباءهم هو ملاحظاتهم لهم وتقليدهم، فأفضل طريقة للتربية هي ألا يتكلم الآباء إطلاقا عن إحباطاتهم.
ويؤكد الدكتور "خالد": "كن قدوة ومتتكلمش، فأول حماية للأبناء من الاكتئاب أن يحرص الآباء أنفسهم ألا يكونوا هم مكتئبون".
وفي هذا العمر، يوضح خالد أن وجود الإحباط وتكاثر الهموم وعدم الرغبة في فعل شيء لدى الأبناء هي علامات الخطر، وحماية الابن تكون بالإيجابية والتفاؤل والأمل، وذلك عن طريق سبع خطوات حددها عمرو خالد عبر الفيديو الذي نشره على قناته الرسمية على يوتيوب:
أن يكون الأب والأم قدوة لأبنائهم في التفاؤل والأمل، فإيجابية الأب تنعكس على الأبناء "خليك قدوة ليهم بأن تكون إنسانًا إيجابيًا".
على الوالدين أن يعلموا أبناءهم المفردات الإيجابية، ولذا كان يقول النبي -صلى الله عليه وسلم- لمن يأتي له واسمه صعب أن يغيره لاسم سهل، مثلما قال لصخر، اجعله سهلًا.
دفعهم ليروا الجوانب الإيجابية في الحياة، فيجب أن نخلق أفكارًا جميلة؛ لنحرك الأفكار الجانبية بداخلهم كالحوار معهم عندما يعودوا من المدرسة: "احكيلي حاجة حلوة حصلت لك النهاردة".
شجع ابنك على الاندماج في الحياة الاجتماعية، كالاشتراك في النادي أو في عمل تطوعي، ومن المهم جدًا أن يلعب الأبناء رياضة، سواء رياضة فردية أو جماعية.
على الأب أن يشارك ابنه في علاج مشاكله، فمثلًا إذا كان الابن يعاني من زيادة الوزن يجب أن يشاركه في محاولة الالتزام بنظام غذائي، بدلًا من أن يقول له باستمرار: "أنت تخنت" فيقول خالد: "شارك ابنك لتنقله من الشكل السلبي للشكل الإيجابي".
وقال خالد: على الأب أن يدعم ابنه ويقف بجواره حتى يستطيع أن يثبت وجوده في المجتمع، ناصحًا الآباء بأن يعلموا أبناءهم ذكر الله ليقويهم معنويًا ونفسيًا.

اقرأ أيضا:

وقعت فى أخطاء قبل خطوبتى هل اعترف لخطيبى؟.. عمرو خالد وإيهاب معوض يُجيبان

اقرأ أيضا:

قصة أغرب جنازة وسر أجندة الدعوات.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

اقرأ أيضا:

أسرع طريقة ليزيد الله من أموالك وتصبح من الأثرياء.. مع الفوز برضا الله عنك

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد الاكتئاب مرض العصر كيف تحصن ابنك من الاكتئاب الإسلام المسلمين الآباء والأمهات تربية الأبناء بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه كيف يمكن أن تحصن ابنك من