أخبار

بيع الذهب بالآجل .. هل يجوز؟

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

لا تتعجل.. إنزال العقوبة على الظالم في الدنيا يستغرق 4 مراحل

ما حكم العادة السرية للعازب إذا كان يريد تحصين نفسه من الزنا؟

رؤيا هبوط طائرة لها دلالات إيجابية.. تعرف عليها

حجة لك أو حجة عليك.. 8 كلمات نبوية توزن بميزان الذهب

لا تغتر بالدنيا.. فتن وشهوات تدخل بك في نفق الوهم

العُجب يحبط عملك ويضيع جهدك ووقتك.. كيف نتجنبه؟

تأخر زواجى وضغوط نفسية كبيرة من عائلتى ومن حولى.. ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

تعزز المناعة وتخفض ضغط الدم.. قائمة بأبرز فوائد الفواكه ذات النواة

بقلم | مها محي الدين | الخميس 07 اكتوبر 2021 - 11:42 م
الثمار ذات النواة، والمعروفة أيضًا باسم Drupes، هي في الأساس ثمار لها حفرة في الوسط محاطة بطبقة لحمية حلوة، وغالبًا ما تكون الثمار ذات النواة موسمية لأنها تستغرق وقتًا طويلاً لتنضج بعد الحصاد.
وهناك عدة أنواع من الفاكهة ذات النواة مثل الخوخ والكرز والمشمش والبرقوق والمانجو على سبيل المثال لا الحصر، والفواكه ذات النواة غنية بمضادات الأكسدة والألياف والفيتامينات A و C و E والمعادن.
ونظرًا لأن هذه الثمار تستغرق وقتًا طويلاً حتى تنضج، فإنها تحتوي على تركيبة كثيفة من المغذيات جنبًا إلى جنب مع الرائحة الجذابة، حيث تعتبر رائحة هذه الفاكهة مؤشر على النضج، وفيما يلي كل ما تحتاج لمعرفته حول الفواكه ذات النواة وأبرز فوائدها الصحية، بحسب ما نشره موقع "food".

تقوي المناعة

الفاكهة ذات النواة محملة بمضادات الأكسدة وفيتامين C، مما يجعلها رائعة لتعزيز المناعة، وبناء مقاومة الجسم، كما تساعد في تقليل تأثير الإجهاد التأكسدي الناجم عن وجود الجذور الحرة.
وعلاوة على ذلك، فإن تناول الفاكهة ذات النواة يساعد أيضًا في زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء (WBC) التي تساعد في مكافحة الالتهابات والحساسية.

اقرأ أيضا:

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

زيادة إنتاج الكولاجين

يمكن لوجود فيتامين C ومضادات الأكسدة في الفاكهة ذات النواة أن يعزز بشكل طبيعي إنتاج الكولاجين في الجسم، مما يساعد في تحسين البشرة والشعر، وتستخدم الفواكه ذات النواة الحجرية مثل المشمش والخوخ ومستخلصاتهما أيضًا في صنع منتجات العناية بالبشرة، كما تساعد الخصائص الغنية بمضادات الأكسدة في هذه الفاكهة في إبطاء شيخوخة الجلد.

تخفض ضغط الدم

يمكن أن يساعد تحضير العصائر أو المخفوقات أو السلطات المصنوعة من الفاكهة ذات النواة في التحكم بارتفاع ضغط الدم بشكل طبيعي، حيث يساعد التركيز العالي للبوتاسيوم في الفاكهة ذات النواة مثل الخوخ والبرقوق والنكتارين في خفض ضغط الدم المرتفع وتقليل التعب وتحسين الدورة الدموية في الجسم، كما أنه يساعد في استرخاء الأعصاب والعضلات.

تساعد فى إنقاص وزنك

تحتوى الفواكه ذات النواة على إنقاص الوزن، لأنها تحتوى على السكر الطبيعى، وبالتالى تناولها يقلل من تناولك للحلويات الغنية بالسعرات الحرارية، كذلك الفواكه ذات النواة منخفضة السعرات الحرارية، حيث تحتوي معظمها على ما بين 75 و 100 سعرة حرارية لكل وجبة.
والفواكه ذات النواة هي أيضا مصدر جيد للألياف، ستحصل على ثلاثة جرامات من الألياف من كوب من المشمش المقطّع، وهذه الألياف تساعد على الشبع والامتلاء والحفاظ على وزن صحى و تحسين نسبة الكوليسترول في الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري من النوع الثانى ، حسبما تقول جمعية القلب الأمريكية.

تعزز صحة عينيك

يقدم المشمش والمانجو البيتا كاروتين، وهو شكل من أشكال فيتامين (أ)، الذى يلعب دوراً أساسياً في صحة العين، حيث يمتص البيتا كاروتين الضوء الأزرق الضار الذي يدخل العين من أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة، وستحصل على حوالي نصف كمية فيتامين (أ) التي ستحتاج إليها يومياً من نصف كوب من المشمش الطازج.

اقرأ أيضا:

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

اقرأ أيضا:

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة فوائد الفواكه ذات النواة تقوي المناعة زيادة إنتاج الكولاجين تخفض ضغط الدم تساعد فى إنقاص وزنك تعزز صحة عينيك

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الثمار ذات النواة، والمعروفة أيضًا باسم Drupes، هي في الأساس ثمار لها حفرة في الوسط محاطة بطبقة لحمية حلوة، وغالبًا ما تكون الثمار ذات النواة موسمية