أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

للنساء فقط.. هذه الأعراض عليكِ أن لا تتجاهليها أبدًا

بقلم | مها محي الدين | السبت 09 اكتوبر 2021 - 11:03 م
النوبة القلبية هي مرض عام للقلب والأوعية الدموية يصيب ملايين الأشخاص ويودي بحياة ملايين الأشخاص كل عام في جميع أنحاء العالم، وفي حين أن الرجال والنساء معرضون بشكل متساوٍ للأزمة القلبية، إلا أن تأثير المرض يكون أكثر حدة بالنسبة للنساء مقارنة بالرجال بسبب الاختلافات البيولوجية.
وبالإضافة إلى ذلك، فإن أعراض النوبة القلبية لدى النساء ليست مثل تلك التي تظهر بين الرجال، بل هي في الواقع غير عادية تمامًا، مما يجعل من الصعب اكتشاف العلامات مبكرًا وتلقي المساعدة الطبية لتقليل خطر الوفاة.
ويحدث ذلك بسبب أن قلوب النساء عادة ما تكون أصغر من قلوب الرجال وكذلك الغرف الداخلية، وحتى جدران القلب أرق، لذلك، بطبيعة الحال، يضخون دمًا أقل بنسبة 10% في كل مرة مقارنة بقلوب الرجال.
وعلاوة على ذلك، عندما تكون المرأة متوترة، يرتفع معدل نبضها ويضخ قلبها المزيد من الدم، وعلى العكس من ذلك، عندما يتعرض الرجال للإجهاد، تنقبض شرايين القلب مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.
لذا تعتبر بنية القلب إلى جانب العوامل البيولوجية الأخرى من أسباب صعوبة اكتشاف النوبة القلبية لدى النساء والتعافي بعد ذلك، وفيما يلي بعض الأسباب التي تجعل النساء بحاجة إلى رعاية إضافية لصحة قلوبهن، وفقاً لما ذكره موقع "إنسايدر".

الأمراض التي تصيب المرأة

تؤثر بعض الأمراض على النساء فقط، مما يزيد من فرص إصابتهن بأمراض إضافية بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية، كما يمكن أن تزيد الحالات الصحية مثل الانتباذ البطاني الرحمي ومرض تكيس المبايض والسكري وارتفاع ضغط الدم التي تحدث أثناء الحمل من فرص الإصابة بنوبة قلبية.
وعلاوة على ذلك، تعاني النساء أيضاً من مشاكل مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات السكر في الدم وارتفاع مستويات الكوليسترول والسمنة، تمامًا مثل الرجال، لذلك، فإن خطر تعرضهم للأزمة القلبية أكبر من الرجال.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

المرأة لا تعاني من آلام في الصدر

أكثر علامات النوبة القلبية شيوعًا هي الذبحة الصدرية، وهي نوع من ألم الصدر ناتج عن انخفاض تدفق الدم إلى القلب، ومع ذلك، قد لا تشعر النساء بألم في الصدر عندما يصبن بنوبة قلبية.
وقد تواجه النساء بعض الأعراض المختلفة التي يمكن الخلط بينها بسهولة مع مشاكل صحية أخرى، مما يؤدي إلى تأخير العلاج، وهذا بدوره يزيد من خطر الوفاة بينهم، وقد تعاني بعض النساء من ألم في الصدر قبل أسابيع من النوبة القلبية، لكنها تكون أكثر خفةً وغالبًا ما تمر دون أن تلاحظها المريضة.

العمر عامل حاسم

تعاني النساء من نوبة قلبية في سن أكبر مقارنة بالرجال، ذلك لأن الإستروجين يحمي النساء من أمراض القلب حتى بعد انقطاع الطمث، وعندما ينخفض مستوى هرمون الاستروجين بعد هذه المرحلة في حوالي الستينيات، فإنهم يصابون بمشاكل في القلب والأوعية الدموية.
ومع ذلك، بحلول الوقت الذي يصلون فيه إلى هذه العلامة العمرية، فإنهم يصابون أيضًا بمشاكل أخرى مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، وهذه العوامل تجعل من الصعب عليهم التعامل مع النوبة القلبية.

لا تتجاهلي أعراض النوبات القلبية

لا تشعر النساء دائمًا بنفس أعراض النوبة القلبية التقليدية التي يشعر بها الرجال، ولحماية نفسك من الضروري معرفة العلامات النموذجية للأزمة القلبية التي شوهدت عند النساء، فيما يلي أهم 5 منها:
- ضغط على القلب: قد تشعر المرأة بانضغاط أو امتلاء في قلبها، بدلاً من الشعور بالألم
- ألم في ذراعك أو ظهرك أو رقبتك أو فكك: يعد الألم في أي من الأطراف أو العنق والفكين والظهر أكثر شيوعًا عند النساء مقارنة بألم الصدر.
- آلام المعدة: الضغط البطني الشديد الذي يشبه فيل جالسًا على معدتك هو علامة أخرى شائعة لدى النساء، وغالبًا ما يمر هذا دون أن يلاحظه أحد مثل أعراض حرقة المعدة أو الأنفلونزا أو قرحة المعدة.
- ضيق التنفس أو الغثيان أو الدوار: من الشائع بين النساء وجود صعوبة في التنفس دون سبب، والشعور بالغثيان أو العرق البارد، يبدو الأمر وكأنه أعراض الإجهاد ولكن يمكن أن يكون نوبة قلبية.
- التعب: تشعر بعض النساء المصابات بنوبة قلبية بالتعب الشديد حتى عندما يجلسن أو لا يتحركن بشكل كافٍ، لذا لا ينبغي تجاهل علامات التعب غير المبرر هذه.

عيشي بصحة

يحتاج كل من الرجال والنساء إلى الاعتناء بقلوبهم، ويمكن لتناول الطعام بشكل صحيح وممارسة الرياضة والتحكم في مستوى التوتر لديك والحفاظ على وزن صحي وتجنب التدخين والكحول أن يساعد في الاستمتاع بحياة صحية وطويلة.

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

اقرأ أيضا:

لماذا يحذر الأطباء مرضى القولون العصبي من تناول الفول على السحور؟

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة المرأة النوبة القلبية مرض عام للقلب والأوعية الدموية أعراض النوبة القلبية قلوب النساء الأمراض التي تصيب المرأة المرأة لا تعاني من آلام في الصدر لا تتجاهلي أعراض النوبات القلبية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled النوبة القلبية هي مرض عام للقلب والأوعية الدموية يصيب ملايين الأشخاص ويودي بحياة ملايين الأشخاص كل عام في جميع أنحاء العالم، وفي حين أن الرجال