أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

هل من الآمن تناول "الأكل البايت"؟.. إليك ما يقوله الخبراء

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 11 اكتوبر 2021 - 02:01 ص
الطعام البائت أو بقايا الطعام هو نعمة كبيرة بالنسبة لربات المنزل، خاصة عندما لا يرغبن في الطهي يومياً، لكن هل من الآمن تناول الطعام البائت؟، يبدو أن إجابة هذا السؤال هي الأكثر جدلاً لسنوات عديدة.
من ناحية، يقول العلم إن إعادة تسخين الطعام في درجة حرارة مثالية يقتل البكتيريا ومسببات الأمراض في الطعام؛ ومن ناحية أخرى، يري خبراء طب الأيورفيدا التقليدي أن تناول بقايا الطعام قد يكون له آثار ضارة على الصحة، لذا دعونا نري ما يوصي به الخبراء في هذا الشأن.

ماذا يقول الطب التقليدي عن تناول بقايا الطعام؟

ليس هناك من ينكر أن تناول بقايا الطعام ليس مغذيًا مثل الطعام المطبوخ حديثًا، ووفقًا لطب الأيورفيدا، يجب تناول الطعام المطبوخ حديثًا في غضون 3 ساعات من الطهي، ومع ذلك، إذا كان تناول الطعام المتبقي أمرًا معتادًا، فيجب على المرء تجنب تناول الأطعمة التي لا معنى لها والتي تم تخزينها لأكثر من 24 ساعة، كما أنه من الضروري ضمان طرق مناسبة لتخزين الطعام وإعادة تسخينه لتجنب أي تطور للبكتيريا.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

هل من الآمن تناول بقايا الطعام؟

وفقًا لخبراء الأيورفيدا، فإن تناول بقايا الطعام قد يؤدي إلى زيادة بكتيريا المعدة ويؤثر على الهضم، ومع ذلك، إذا تم تخزين الطعام المطبوخ حديثًا بشكل صحيح واستهلاكه بعد إعادة تسخين الطعام حتى يصبح ساخنًا، فستكون هناك فرص أقل لتطور أي مسببات الأمراض والبكتيريا.
وفي حالة اللحوم والمأكولات البحرية، يجب التأكد من تسخينها وتخزينها بشكل صحيح لأنها أكثر عرضة لتكون أرضًا خصبة للبكتيريا ومسببات الأمراض، ومع ذلك، فإن عملية إعادة تسخين الطعام بعد تبريده تؤدي إلى استنفاد القيمة الغذائية، لذلك يُنصح بعدم تناول الطعام المتبقي الذي تم تبريده لأكثر من 24 ساعة.

ماذا يقول الخبراء؟

أوضح الدكتور فارالاكشمي، خبير الأيورفيدا، "يُنصح بإعادة تسخين الطعام حتى يصبح ساخنًا، لكن المشكلة في هذه الممارسة أنها تدمر أي مغذيات أساسية مثل الفيتامينات، وفي حين أن هذا الإجراء مناسب للبعض منا، إلا أنها ليست ممارسة جيدة لصحتك العامة، حيث يعرضك ذلك لخطر الإصابة بالتسمم الغذائي إذا تم التعامل معها بشكل خاطئ ".
وعلي الجانب الأخر يري بعض الخبراء أن بقايا الأكل صالحة للاستخدام شرط اتباع الخطوات الثلاثة التالية بدقة:

1: انتظر حتى يبرد
تذكر دائمًا أن الأطعمة الساخنة تحتاج إلى البرودة قبل وضعها في الثلاجة، وإلا فقد تنمو الكائنات الحية الدقيقة الضارة.

2: الثلاجة أو الفريزر
إذا لم يتم إعادة استخدام الطعام في غضون 3-4 أيام، فقم بتجميد الطعام، حتى صفار البيض النيئ يمكن تجميده وإعادة استخدامه إذا تمت إضافة كمية صغيرة من شراب السكر المركز لمنع تلف البروتينات.

3: إعادة التسخين دائمًا
يعد التسخين السريع في الميكروويف هو الأفضل لمعظم الأطعمة، وقد يكون التسخين في الفرن مقبولًا لبعض الأطعمة مثل البطاطس المخبوزة، كما أن إعادة التسخين في مقلاة تعمل أيضًا مع السوائل مثل الحساء، وبشكل عام إذا كنت في شك؛ استخدم الميكروويف.

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

اقرأ أيضا:

لماذا يحذر الأطباء مرضى القولون العصبي من تناول الفول على السحور؟

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة بقايا الطعام الأكل البايت ماذا يقول الطب التقليدي عن تناول بقايا الطعام هل من الآمن تناول بقايا الطعام ماذا يقول الخبراء عن تناول الطعام البايت بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الطعام البائت أو بقايا الطعام هو نعمة كبيرة بالنسبة لربات المنزل، خاصة عندما لا يرغبن في الطهي يومياً، لكن هل من الآمن تناول الطعام البائت؟، يبدو أن