أخبار

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

العادات العشر الداعمة للعلاقات .. تعرف عليها

جدد إيمانك.. الأدلة العقلية على وجود الله.. بنظرية رياضية استحالة وجود الكون بالصدفة

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخراك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

5 أمراض ناتجة عن نقص فيتامين سي بالجسم.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 12 اكتوبر 2021 - 02:01 ص
عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على صحة الجسم، تلعب العناصر الغذائية والمعادن دورًا هامًا، لذا يجب أن يكون نظامنا الغذائي متوازنًا وصحيًا، ويعد فيتامين سي أحد العناصر الغذائية الأساسية الضرورية لعمل الجسم بشكل صحي، وإلى جانب كونه مسؤولاً عن التكوين السليم للكولاجين في الجسم، فهو مهم لنمو العظام وصحة الأوعية الدموية والتئام الجروح.
لذا يمكن أن يؤدي نقص فيتامين سي بالجسم إلي الإصابة بالعديد من الأمراض، والتي قد تسبب المزيد من المضاعفات، وفيما يلي أبرز خمس مشاكل صحية يمكن أن يسببها نقص فيتامين سي، بحسب ما نشره موقع "Food".

سكورفي

سكورفي أو مرض الاسقربوط هو أبرز الأمراض المرتبطة بنقص فيتامين سي، وهذا المرض تحديداً يدل على نقص شديد في فيتامين سي في النظام الغذائي، مما يؤدي إلى كدمات ونزيف اللثة وضعف وإرهاق وطفح جلدي والمزيد.
وقد تشمل علامات الإنذار المبكر التعب غير المبرر، وانخفاض الشهية، والتهيج وآلام المفاصل، وإذا ترك دون علاج يمكن أن يتسبب أيضًا في فقر الدم والتهاب اللثة ونزيف الجلد وما إلى ذلك.

اقرأ أيضا:

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

فرط نشاط الغدة الدرقية

يحدث فرط نشاط الغدة الدرقية عندما تفرز الغدة الدرقية هرمونات زائدة، وفيتامين سي مع العناصر الغذائية الحيوية الأخرى مهم لصحة الغدة الدرقية، ويمكن أن يؤدي نقص فيتامين سي لفترات طويلة إلى إفراز مفرط للهرمونات من الغدد الدرقية، مما يؤدي إلى فرط نشاط الغدة الدرقية، وهو ما يتسبب في أعراض مثل فقدان الوزن غير المقصود، وخفقان القلب، وزيادة الشهية، والعصبية، والرعشة، والتغييرات في نمط الدورة الشهرية لدى النساء.

الأنيميا

يعد دمج فيتامين سي في نظامك الغذائي أمرًا مهمًا للغاية، وبخلاف الفوائد الأخرى، يساعد فيتامين سي في امتصاص الحديد، وهو أمر حيوي للوقاية من الأمراض مثل فقر الدم، والذي ينتج عن انخفاض عدد أو جودة خلايا الدم الحمراء في الجسم.
وقد تشمل الأعراض التعب، والشحوب، وضيق التنفس، والدوخة، وفقدان الوزن، وأكثر من ذلك.

نزيف اللثة

عندما يتعلق الأمر بصحة أسنانك، فإن فيتامين سي عنصر حيوي للغاية، فهو لا يقوي أسنانك فحسب، بل يحمي اللثة أيضًا، لذلك، فإن نقص فيتامين سي يمكن أن يؤدي إلى نزيف وأمراض اللثة.

أمراض الجلد

يلعب فيتامين سي دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة الجلد، حيث يمتلك هذا الفيتامين خصائص مضادة للأكسدة ويلعب دورًا رئيسيًا في إنتاج الكولاجين، وهو بروتين وفير في الأنسجة الضامة مثل الجلد والشعر والمفاصل وما إلى ذلك، وهو عنصر مهم لصحة الجلد.
ومع ذلك، فإن نقص فيتامين سي، المعروف أيضًا باسم الإسقربوط، يمكن أن يؤدي إلى مشاكل جلدية عدة، وتشمل الأعراض المبكرة بقع نزيف صغير تحت الجلد.

كيفية علاج نقص فيتامين سي؟

يعتبر تضمين الأطعمة الغنية بفيتامين سي في نظامك الغذائي أفضل طريقة لعلاج هذه الحالة، ومن أبرز مصادر هذا الفيتامين الهام الفواكه الحمضية والخضروات والفلفل الألوان والطماطم والأناناس والجوافة والفراولة والأوراق الخضراء.
كما يجب تجنب التدخين حيث أثبتت الدراسات أن المدخنين قللوا من كميات فيتامين سي في أجسامهم، ويمكن أيضًا التفكير في تناول مكملات فيتامين سي، ولكن استشر طبيبك قبل تناول أي منها.

اقرأ أيضا:

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

اقرأ أيضا:

5 أطعمة تحد من الشهية وتعطي شعورًا بالشبع

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة فيتامين سي نقص فيتامين سي أمراض ناتجة عن نقص فيتامين سي بالجسم سكورفي فرط نشاط الغدة الدرقية الأنيميا نزيف اللثة أمراض الجلد كيفية علاج نقص فيتامين سي؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على صحة الجسم، تلعب العناصر الغذائية والمعادن دورًا هامًا، لذا يجب أن يكون نظامنا الغذائي متوازنًا وصحيًا، ويعد فيتامين سي