أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

للحفاظ علي صحة قلبك.. اتبع عادات نمط الحياة هذه بانتظام

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 13 اكتوبر 2021 - 02:21 ص
تعد أمراض القلب والأوعية الدموية من أكثر الأمراض شيوعًا بين الناس وهي السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، وفي حين أن كبار السن هم أكثر عرضة لأمراض القلب، إلا أنه في الآونة الأخيرة، كان هناك ارتفاع في النوبات القلبية وحالات السكتة القلبية بين الشباب.
وحمل العديد من الخبراء والعديد من الدراسات عادات نمط الحياة غير الصحية المسؤولة عن هذا الارتفاع المفاجئ في عدد المرضى الشباب، مؤكدين أن اتخاذ الخيارات الصحيحة واتباع نظام غذائي سليم واللجوء إلى السلوكيات الصحية هو ما سيحافظ على صحة قلوب الشباب على المدى الطويل.
لذلك، إليك بعض التغييرات في نمط الحياة التي يجب عليك اعتمادها إذا كنت ترغب في تجنب الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بحسب ما نشره موقع "تايم اوف إنديا".

قم بفحص ضغط الدم ومستويات الكوليسترول لديك

من المهم للغاية أن تتحكم في ضغط الدم ومستويات الكوليسترول من أجل الأداء الصحي للقلب، حيث يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول المرتفعة إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك السكتة الدماغية والنوبات القلبية وأكثر من ذلك.
وفي حين أن كلا من ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول ليس لهما أي علامات أو أعراض معينة، إلا أن تركهما دون علاج يمكن أن يسبب العديد من المضاعفات على المدى الطويل.
وهذا هو السبب في أن التشخيص المبكر يمكن أن يساعد في منع حدوث المزيد من المضاعفات، ويمكن اختبار ضغط الدم في العيادة أو في المنزل بمساعدة أجهزة قياس ضغط الدم، بينما يمكنك فحص الكوليسترول من خلال فحص الدم.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

تجنب العيش بأسلوب خامل ومارس الرياضة بانتظام

يمكن أن يؤدي عدم النشاط جسديًا إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، ووفقًا لدراسة نُشرت في دورية Annals of Internal Medicine ، فقد وجد أن الجلوس لفترات طويلة مرتبط بالمشاكل الصحية المزمنة بما في ذلك أمراض القلب والسكري من النوع 2 والسرطان.
لذلك، حان الوقت لتغيير طريقة حياتك والبدء في ممارسة الرياضة بانتظام، ويمكنك دائما أن تبدأ ببطء، لا تسرع في ذلك، بل قم بزيادة ساعات التمرين تدريجيًا، مع التركيز بشكل أكبر على الاتساق.

اتبع نظام غذائي صحي للقلب

يجب على المرء تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المتحولة، حيث تزيد الدهون المتحولة من خطر الإصابة بأمراض القلب بما في ذلك السكتة الدماغية، ويسد الشرايين عن طريق رفع مستويات الكوليسترول السيئ (LDL) وخفض مستويات الكوليسترول الجيد (HDL)، وهذا يؤثر على قلبك من نواح كثيرة.
ويتكون النظام الغذائي الصحي للقلب من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بالألياف والتي تفيد أيضًا الصحة العامة.

الحفاظ على وزن صحي

عندما نتحدث عن فقدان الوزن، لا ينبغي دائمًا أن يكون المظهر جيدًا فقط، في الواقع، لا يجب أن يكون الأمر متعلقًا على الإطلاق بتحسين مظهرك، وبدلاً من ذلك، يجب التركيز على الوقاية من السمنة التي تزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
ويجب على المرء حساب مؤشر كتلة الجسم (BMI) ومعرفة كتلة جسمه، وإذا كنت تعاني من زيادة الوزن، فإن ممارسة الرياضة بانتظام ومراقبة ما تأكله يمكن أن يصنع فارق كبير في صحتك بشكل عام.

تجنب استهلاك الكحول والتدخين وإدارة مستويات التوتر

يمكن أن يؤثر التدخين وشرب الكحوليات على قلبك بشكل سلبي، حيث تزيد هذه العادات من ضغط الدم ومستويات الدهون الثلاثية في الدم، مما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية وفشل القلب الاحتقاني.
وبخلاف ذلك، فإن تحمل الكثير من الضغط يضع الكثير من الضغط على قلبك، لذلك، جرب اليوجا أو الممارسات التأملية لتقليل مستويات التوتر وإدارتها، ولن يؤدي ذلك إلى تحسين صحة القلب فحسب، بل سيبقيك أيضًا في حالة جيدة ويقظة ذهنية.

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

اقرأ أيضا:

لماذا يحذر الأطباء مرضى القولون العصبي من تناول الفول على السحور؟

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة القلب للحفاظ علي صحة قلبك عادات نمط الحياة قم بفحص ضغط الدم ومستويات الكوليسترول لديك تجنب العيش بأسلوب خامل ومارس الرياضة بانتظام اتبع نظام غذائي صحي للقلب الحفاظ على وزن صحي تجنب استهلاك الكحول والتدخين وإدارة مستويات التوتر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تعد أمراض القلب والأوعية الدموية من أكثر الأمراض شيوعًا بين الناس وهي السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، وفي