أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

الورم الليفي.. هل يحتاج إلى جراحة أم العلاج يكفي؟

بقلم | ياسمين سالم | الاربعاء 13 اكتوبر 2021 - 02:35 م


تعاني والدتي من التهاب المجاري البولية، وبعدها اكتشفت أنها تعاني من ورم ليفي، فهل هذا السبب، وهل يجب إجراء عملية جراحية للتخلص منه، أم يمكن للأدوية حل المشكلة، مع العلم أن عمرها ٤٥ عامًا؟.


(س. ع)


يجيب الدكتور أحمد بدر الدين، استشاري أمراض النساء والتوليد:


الورم الليفي عادة ما يكون صغير الحجم بعد وصول السيدة إلى سن انقطاع الدورة الشهرية، لأن هذه الأورام تعتمد في نموها على هرمونات المبيض، والمهم الآن هو التأكد من أن الورم الليفي عندها لا يسبب ضغطًا على الحالب أو المثانة أو الكلية، خاصة وأنها تشتكي من التهابات بولية.

إذا تم التأكد بأن الورم عندها لا يسبب الضغط على هذه الأعضاء ولا غيرها في الجسم، فلا داعي لعمل أي شيء، ويمكن تركه من دون علاج؛ لأنه لن يسبب أي مشكلة لوالدتك مستقبلاً، لكن في حال تبين بأنه يسبب ضغطًا على أي من الأعضاء، وخاصة الحالب أو المثانة أو الكلية، فقد يكون ذلك سببًا في حدوث وتكرر الالتهابات البولية عندها، لأن انضغاط الحالب أو المثانة يؤدي إلى ركود في البول، وهذا الركود قد يؤدي إلى تكاثر ونشاط الجراثيم، وفي هذه الحالة يجب استئصال الورم أو استئصال الورم والرحم بنفس الوقت.

 سماكة بطانة الرحم عند والدتك تعتبر أكثر من المتوقع نسبة إلى عمرها، لذلك أرى بأن الحالة عندها تحتاج إلى تقييم جيد، ويجب عمل مسحة من عنق الرحم أو Pap smear، مع أخذ عينة بسيطة من بطانة الرحم وإرسالها إلى المختبر النسجي؛ لفحص الخلايا، والتأكد من نوع السماكة.

وهذه الخطوات يجب أن تتم جنبًا إلى جنب مع عمل التصوير الظليل للجهاز البولي، وذلك لاتخاذ القرار المناسب لعلاج حالتها بناء على كل النتائج مجتمعة.

لا يُعطى علاج عشوائي لالتهاب المجاري البولية بدون عمل مزرعة بول لمعرفة اسم وطبيعة الميكروبات المسببة لوصف العلاج المناسب، والسكر دائمًا يفاقم هذا الإلتهاب وقد يلزم عمل تحليل لوظائف الكلية وأهمها فحص ACR نسبة الألبومين إلى الكرياتين.

اقرأ أيضا:

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب



الكلمات المفتاحية

الورم الليفي.. هل يحتاج إلى جراحة أم العلاج يكفي؟ التهاب المجاري البولية سن انقطاع الدورة الشهرية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تعاني والدتي من التهاب المجاري البولية، وبعدها اكتشفت أنها تعاني من ورم ليفي، فهل هذا السبب، وهل يجب إجراء عملية جراحية للتخلص منه، أم يمكن للأدوية حل