أخبار

في الحلقة (6) من برنامجه "في ذكرى مولده".. عمرو خالد يكشف: مشاهد مؤثرة من وفاة النبى واللحظات الأخيرة فى حياته

الإيذاء من أهلك وأقرب الناس لك.. أصعب ابتلاء "وصايا نبوية مجربة" لا تفوتك

هل يجوز تنفيذ وصية للمتوفى بها قطيعة رحم؟.. "الإفتاء" تجيب

لكل من فقد حبيب أو قريب أو غالى عليه.. رسالة هامة يقدمها د. عمرو خالد

لقاح الإنفلونزا: تعرف علي الآثار الجانبية وأفضل وقت للتطعيم.. لا يفوتك

دعاء في جوف الليل: اللهم ذلل لي صعوبة أمري وسهل لي مشقته

عمرو خالد يكشف: أصعب ابتلاء ومصيبة فى الحياة.. وكيف يمكن تتعامل معه؟

هل يجوز عدم مسح الرأس بالماء عند الوضوء؟.. أمين الفتوى يجيب

بصوت عمرو خالد.. تعلم دعاء النبي المصطفى وادعى به في بداية يومك

جبر خاطر إمرأة ليست شفقة بل رجولة وشهامة ورحمة.. تعلم تعامل النبي مع المرأة

في ذكري المولد النبوي .. 7طاعات عليك بها لتحصل علي شرف رؤية الرسول في اليقظة والمنام .. "منْ رَآنِي فِي المَنَامِ فَسَيَرَانِي فِي اليَقَظَةِ"

بقلم | علي الكومي | الخميس 14 اكتوبر 2021 - 08:26 م

الأنبياء وفي مقدمتهم الرسول الأعظم محمد صلي الله أحياء في قبورهم حياة برزخية لا تشبه الحياة في الدنيا، كما لا تشبه النوم؛ لأن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لما قبض ولحق بالرفيق الأعلى كان كبقية الموتى من حيث خروج الروح من الجسد الشريف، إذ لو كانت حياته كحياتنا لقام بعد خروج الروح من جسده الشريف وخاطب الصحابة فيما اختلفوا فيه من أمر الخلافة،

 مخاطبة الرسول للصحابة يتضح منها  حياة الأنبياء لا تدرك حقيقتها، ولا سبيل للعقل في الوصول إلى هذه الحقيقة مهما أوتي من علم؛ لأن حياة الأرواح مما استأثر الله بعلمه فلا تحيط بها عقول البشر ﴿قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي﴾.

رؤيةالرسول في اليقظة والمنام

وقد وردت العديد من الأحاديث  في رؤية المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم وهي أحاديث صحيحة واردة بصحيح البخاري؛:

في مقدمتها ما روي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: «منْ رَآنِي فِي المَنَامِ فَسَيَرَانِي فِي اليَقَظَةِ، وَلَا يَتَمَثَّلُ الشَّيْطَانُ بِي». وزاد مسلم: «فَكَأَنَّمَا رَآنِي فِي الْيَقَظَةِ». وفي رواية: «فَقَدْ رَآنِي فِي الْيَقَظَةِ» أخرجه ابن ماجة في "سننه".

وبذلك يكون هذا الحديث قد ورد بثلاثة ألفاظ من طرق أخرى، فقد ورد مرة بلفظ: «فقد رآني في اليقظة»، ومرة أخرى بلفظ: «فكأنما رآني في اليقظة»، وفي رواية ثالثة بلفظ: «فقد رأى الحق»، وهناك روايات أخرى وردت بلفظ: «من رآني في المنام فقد رآني» دون لفظة في اليقظة، وقد روي عن أنس رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ رَآنِي فِي الْمَنَامِ فَقَدْ رَآنِي، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لَا يَتَمَثَّلُ بِي، وَرُؤْيَا الْمُؤْمِنِ جُزْءٌ مِنْ سِتَّةٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنَ النُّبُوَّةِ» أخرجه الإمام أحمد في "مسنده".

وفي رواية  أخري عن أبي قتادة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ مِنَ اللهِ، وَالْحُلْمُ مِنَ الشَّيْطَانِ، فَمَنْ رَأَى شَيْئًا يَكْرَهُهُ، فَلْيَنْفِثْ عَنْ شِمَالِهِ ثَلَاثًا، وَلْيَتَعَوَّذْ مِنَ الشَّيْطَانِ، فَإِنَّهَا لَا تَضُرُّهُ، وَإِنَّ الشَّيْطَانَ لَا يَتَزَايَا بِي» أخرجه البخاري.

الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء تطرق إلي رؤية النبي بالقول :يسأل كثير من المتشوقين إلى سيدنا رسول الله ﷺ : كيف السبيل إلى رؤيته ﷺ ؟

رد الدكتور جمعة جاء سريعا عبر منشور علي صفحته عليشبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك " بالقول السبيل إلى ذلك أن تكثر من قراءة سيرته العطرة .. اقرأ سيرته فإذ بك أمام خلقٍ عظيم، وأمام إنسانٍ كامل، وأمام بشر يسعد من خلفه إذا أراد أن يلتمس خطاه؛ من شدة ما كان يعبد ربه بإخلاص وعن حق، في سهولةٍ ويسر لا تكون إلا إذا كان موفقًا من عند ربه.

طاعات التزم بها لتتمكن من رؤية النبي 

مفتي الديار المصرية السابق دعا في شهر مولد النبي ربيع الانوراذ كان العبد المؤمن في رؤية  الرسول في اليقظة، أن يكثروا  فيه من الصلاة على النبي المختار ﷺ ؛ فإن كل عملٍ بين القبول والرد إلا الصلاة على سيد الخلق؛ لأنها تتعلق بالمقام النبوي الشريف ﷺ ، وهي تزيد في الأرزاق، وبسببها يغفر الله الذنوب، وبسببها يوفق الله للأعمال، وبسببها يرد عليك رسول الله ﷺ سلامك، وبسببها تزداد مساحة نصيبك في الجنة، وبسببها يأتي الخير كله..؛ فأكثروا من الصلاة على النبي المختار.

ومضي جمعة للقول :أكثروا من الصلاة على النبي ﷺ في كل وقتٍ وحين .. الهجوا بها في الصبح والمساء فرادا وجماعات .. في بداية الدعاء، وفي بداية الأعمال وفي خواتيمها ..

وكذلك يجب علي المؤمنين أن يعلموا اولادهم  حب رسول الله ﷺ ؛ فحب رسول الله أساس الإيمان، ورسول الله ﷺ ركن من أركان الإسلام، لا يدخل أحدهم الإسلام بشهادة أن (لا إله إلا الله) إلا إذا ضم إليها (محمد رسول الله).

واستدرك جمعة بالقول أيها الناس .. مقدار نبينا عظيم، وهو الذي قال عن نفسه: "أَنَا سَيِّدُ وَلَدِ آدَمَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ. وَأَوَّلُ مَنْ يَنْشَقُّ عَنْهُ الْقَبْرُ. وَأَوَّلُ شَافِعٍ وَأَوَّلُ مُشْفَّعٍ" مقدار نبينا عظيم، لم يعظّمه أحد في الناس إنما الذي عظّمه رب السماوات والأرض؛ فصلوا على النبي ﷺ في كل وقتٍ وحين

ومن الطاعات التي تحدث الفقهاء وأهل العلماء للتمكن من رؤيةالنبي صدق القولباعتبار أن  الصدق سببٌ من أسباب رؤية النبي في المنام لأن الكذب في الرؤيا كذبٌ على الله فالرؤيا من الغيب، ولا يمكن أن تأتِ الرؤيا الصادقة لمن كان كاذباً في قوله وعمله، وقال ﷺ "أَصْدَقُكُمْ رُؤْيَا أَصْدَقُكُمْ حَدِيثاً".

ولا يغيب عنا هنا ضرورة التعلق القلبي بالرسول ﷺ: ويعتبر التعلق برسول الله من أسباب رؤيته في المنام لأنه تعبير عن المحبة الصادقة والشوق لرؤيته عليه الصلاة والسلام، ويكون التعلق القلبي بالرسول ﷺ من خلال قراءة السيرة النبوية الشريفة والتقلد بأخلاقه ﷺ والعيش في هداه واتباع خطاه.

الدعاءوالتضرع ورؤيةالنبي

ومن المهم الإشارة إلي أهمية الدعاء والتضرع ليمنح الله العبد المؤمن نعمة رؤية المؤمن في الواقع : فمن بعض المجربات لرؤية الرسول في المنام أن يدعو الإنسان لربه دعاءً صادقاً ليرى الرسول ﷺ في حلمه، ولم يرد دعاء أو ذِكرٌ مخصوصٌ لرؤية النبي في المنام، بل على الراغب برؤية النبي في المنام أن يهتم بالصدق والنقاء أكثر من اهتمامه بصيغة الدعاء، فيقول مثلاً: اللّهمَّ ارزقني رؤية حبيبك المصطفى محمّد ﷺ في المنام واليقظة.

وفد أجمع الفقهاء علي أن رؤية الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في اليقظة ممكنةٌ وليست مستحيلةً؛ فالله على كل شيءٍ قدير، غير أنه لا بد هنا من التنبيه إلى أن المرئي هو نوره صلى الله عليه وآله وسلم متمثلًا في جسده الشريف بحيث يظن الرائي أنه الجسم الشريف؛ لغلبة الحال وليس هو حقيقة،

اقرأ أيضا:

في ذكري مولده الشريف ..5مناقب ميز بها الله النبي الأعظم عن سائر الأنبياء .." تركت فيكم عترة أهل بيتي"أما ما يقوله بعض الصالحين من أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في اليقظة على حقيقته بجسده الشريف وبدنه بعد أن رآه في المنام فيجب الالتفات عنه؛ لما ذكره الحافظ ابن حجر من أن ذلك لو وقع لأثبت الصحبة للرائي، ولكان باب الصحبة مفتوحًا إلى يوم القيامة، وهذا غير جائزٍ ولم يَقُل به أحد

الكلمات المفتاحية

رؤية النبي رؤية النبي في اليقظة والمنام طاعات التزم بها لتري النبي الدعاء والتضرع

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled مخاطبة الرسول للصحابة يتضح منها حياة الأنبياء لا تدرك حقيقتها، ولا سبيل للعقل في الوصول إلى هذه الحقيقة مهما أوتي من علم؛ لأن حياة الأرواح مما استأثر