أخبار

حينما يكون التغافل لإبقاء الكرامة وحفظ ماء الوجه

هل تعاني من نسيانه؟.. أسهل 10 طرق لحفظ القرآن الكريم

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

أعراض الأنفلونزا.. 5 علاجات منزلية لعلاج انسداد واحتقان الأنف

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 15 اكتوبر 2021 - 02:00 ص
وسط تفشي جائحة كورونا، سبب موسم الإنفلونزا قلقاً أكثر من أي وقت مضى، ووفقًا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، كانت حالات الإنفلونزا خلال موسم 2020-2021 "منخفضة بشكل غير عادي"، ويعتقد الخبراء أن عمليات الإغلاق والتباعد الاجتماعي والممارسات الصحية المناسبة هي العوامل التي جعلت ذلك ممكنًا.
ومع ذلك، مع توافر اللقاحات وانخفاض عدد حالات الإصابة بعدوي كورونا حول العالم، أصبح الناس أكثر اطمئناناً وأقل يقظة من ما كانوا عليه في بداية الجائحة، مما أدى إلى زيادة مفاجئة في عدد حالات الإصابة بعدوي الإنفلونزا.
وبعض أعراض الأنفلونزا الشائعة التي يعاني منها الأشخاص هي الحمى الخفيفة والسعال والتهاب الحلق وسيلان الأنف وآلام الجسم وفي بعض الحالات مشاكل في المعدة، ويعد انسداد الأنف مؤشرًا شائعًا على الإصابة بالأنفلونزا، والتي يمكن أن تلحق خسائر فادحة بالجسم، إذا تُركت دون علاج، وفيما يلي بعض العلاجات المنزلية الفعالة لعلاج انسداد أنفك بشكل طبيعي، وفقاً لما نشره موقع "هيلث".

اشرب الماء الدافئ أو السوائل وحافظ علي ترطيب جسمك

الماء الدافئ هو أفضل علاج لعلاج أعراض البرد والإنفلونزا وخاصة انسداد الأنف، إلى جانب ترطيب جسمك، يمكن أن يساعد كوب من الماء الدافئ والزنجبيل الساخن والشاي الأخضر في تخفيف احتقان الأنف، كما يهدئ ويلطف الأغشية الملتهبة الموجودة بأنفك وحلقك، ويخفف أيضًا المخاط الذي قد يتسبب في انسداد الأنف.

اقرأ أيضا:

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

استنشاق البخار

يمكن أن يكون انسداد الأنف مصدر إزعاج كبير، ويحدث هذا بسبب التهاب في الأوعية الدموية للجيوب الأنفية، وهذا هو السبب في أن استنشاق البخار الدافئ يمكن أن يكون مهدئًا ومريحًا للغاية، حيث يؤدي الدفء والرطوبة إلى تليين المخاط في الممر الأنفي، مما يسهل تنظيف أنفك.
ولاستنشاق البخار، تحتاج إلى وضع الماء المغلي الساخن في وعاء، وضع وجهك على الوعاء بمنشفة فوقه، ثم تنفس لمدة خمس إلى عشر دقائق، لكن تأكد من الحفاظ على مسافة كافية حتى لا تحرق وجهك.

بخاخ ملحي للأنف

تعتبر بخاخات المحلول الملحي طريقة رائعة لتنظيف ممر الأنف عند الإصابة بالأنفلونزا أو الزكام، ويمكنك شراء محلول ملحي بدون وصفة طبية أو صنعه في المنزل، حيث يساعد الماء المالح على فتح انسداد الأنف، ولكن فقط عندما تفعل ذلك بشكل متكرر سيضمن لك الحصول على نتائج جيدة.
أولاً، ستحتاج إلى عمل محلول ملحي عن طريق خلط الماء الدافئ والمعقم بالملح النقي، وهذا ما يسمى بالمحلول متساوي التوتر، وعلى الرغم من أنه يمكنك صنع المحلول الخاص بك في المنزل، يوصى باستخدام المحاليل الملحية المتاحة في الصيدليات دون وصفة طبية.
وبمجرد أن يصبح المحلول جاهزًا، ضعه في زجاجة انضغاطية، أو محقنة لمبة، أو وعاء نيتي- كلها منتجات موجودة في الصيدليات-، ثم اسكبه أو اضغط عليه أعلى فتحة أنفك، وتأكد من ترك المحلول يخرج من فتحة الأنف الأخرى، قم بالتنفس عن طريق الفم وليس التنفس الأنفي خلال هذا الوقت.

الطعام الحار قد يفتح ممر الأنف

إذا كنت تبحث عن طرق طبيعية لعلاج انسداد الأنف، فقد يكون تناول الأطعمة الغنية بالتوابل أحد الخيارات، حيث يحتوي الفلفل الحار على عنصر يسمى الكابسيسين، وهو معروف بتأثيره في إنتاج الحرارة، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى فتح ممر الأنف وتقليل الالتهاب وتخفيف انسداد الأنف.

استخدم كمادة دافئة على أنفك

يمكن تخفيف أعراض احتقان الأنف بمساعدة الضغط الدافئ، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى فتح ممر الأنف.
ولتحضير ضغط دافئ، تحتاج إلى نقع منشفة في ماء دافئ، اعصرها من الماء وقم بطيهاثم ضعها على أنفك وجبينك، ستعمل الحرارة والدفء على تهدئة أي ألم موجود، مع علاج انسداد الأنف بشكل فعال.

اقرأ أيضا:

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

اقرأ أيضا:

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة فيروس كورونا أعراض كورونا الإنفلونزا أعراض الإنفلونزا علاجات منزلية لعلاج انسداد واحتقان الأنف اشرب الماء الدافئ أو السوائل وحافظ علي ترطيب جسمك استنشاق البخار بخاخ ملحي للأنف الطعام الحار قد يفتح ممر الأنف استخدم كمادة دافئة على أنفك بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled وسط تفشي جائحة كورونا، سبب موسم الإنفلونزا قلقاً أكثر من أي وقت مضى، ووفقًا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، كانت حالات الإنفلونزا خلال موسم