أخبار

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

نعرف ثواب كفالة اليتيم.. فهل هناك ثواب لكفالة اللقيط أو مجهول النسب؟

الفرق بين حديث النفس ووساوس الشيطان؟

بقلم | ياسمين سالم | الاحد 17 اكتوبر 2021 - 10:00 ص


على الرغم من حبي لله ورغبتي في التقرب المستمر منه، إلا أنني دومًا تأتيني أفكار أنه لا يحبني ولا يسمعني ولا يسمع دعواتي، أفكار تغلب على تفكيري يوميًا، وخاصة وقت الصلاة والسجود، مثل: "أنت بتضيعي وقت في صلاة ودعاء ولا شيء يتم ولا يتغير"، أنا مؤمنة بالله وبقدرته وأخاف أن يكرهني بسبب هذه الأفكار.. ماذا أفعل؟.


(ت. ك)


سؤالك نفسه يؤكد اقتناعك بوجود خالق وإلا من سيقبل دعاؤك!؟، فالشيطان يوسوس بأفكار الكفر للشخص المؤمن ليبعده عن الله ويثقل عليه العبادة، لكن مثل هذه الأشياء التي تأتيك في يومك وخاصة الصلاة والسجود، جميعها من وساوس الشيطان.


 واعلمي أنه كلما زاد قربك من الله عز وجل وإيمانك وتفانيك في العبادة زادت مثل هذه الوساوس، فهي أمر طبيعي يعاني منها كل من هو قريب لله، ولا تقلقي فالله رب قلوب ويعلم جيدًا إذا كان الحديث حديث نفس واقتناع تام، أم أنه مجرد وسوسه من الشيطان ولكن عليك أن تتغلبي عليها؟.

 كل ما عليك ألا تفكري في الأمر وإذا راودتك مثل هذه الأفكار في الصلاة علي صوتك في القرآن، بحيث يكون مسموعًا جيدًا بالنسبة لك، وقبل كل صلاة استعيذي بالله من الشيطان ومن وساوسه وبإذن الله لن تعاني من هذا الأمر مرة أخري.

 أما بخصوص خوفك من عدم تقبل الدعاء، فهو أيضًا من وسوسة الشيطان، استعيذي بالله منه وداومي علي الدعاء، واعلمي أن نتيجة الدعاء إما مجاب أو مدفوع به أذي أو مدخرًا في الآخرة بإذن الله.


عليك أن تخصصي ثلث ساعة يوميًا للاستغفار وترديد لا اله الا الله وبصوت مسموع لك جيدًا حتي يثبت في عقلك الباطن ويزيد إيمانك بالله عز وجل، وأكثري من الدعاء والاستغفار والصلاة علي الرسول الكريم وبإذن الله ستتقبل دعواتك وتحقق قريبًا.

اقرأ أيضا:

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني




الكلمات المفتاحية

الفرق بين حديث النفس ووساوس الشيطان؟ الوساوس أثناء الصلاة الاستعاذة والمداومة على الدعاء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled على الرغم من حبي لله ورغبتي في التقرب المستمر منه، إلا أنني دومًا تأتيني أفكار أنه لا يحبني ولا يسمعني ولا يسمع دعواتي، أفكار تغلب على تفكيري يوميًا،