أخبار

الاستغفار حياة جديدة تعرف على فوائده على الروح والبدن

القنوط من رحمة الله بداية السقوط الحقيقي.. احذر أن تقع فيه

لا تستّخف بالغيبة والنميمة.. تمنع سقوط الغيث من السماء

أخي الصغير يتلصص علينا ونحن نبدل ملابسنا.. ما الحل؟

ما هي العلامة التي يعرف بها العبد انه يحب الله أكثر من أي شيء؟

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

كيف تحدث الأحلام؟ ولماذا يحلم البعض ولا يحلم آخرون؟

لو عايز ربنا يحبك وتأتيك الدنيا تحت قدمك.. تعمل مع الدنيا بهذه الطريقة

من كرامات "ابن حنبل".. خوف الجن من نعله واستجابة الدعاء بالاستغفار

حينما يكون التغافل لإبقاء الكرامة وحفظ ماء الوجه

5أطعمة تساعدك علي التمتع بنوم هادئ ومستقر ..عليك بتجنب تناول الكافيين مساء

بقلم | علي الكومي | الاحد 17 اكتوبر 2021 - 05:14 م

الحصول على نوم جيد يشكل تحديا للملايين في معظم أنحاء الكرة الأرضية ، بعد تزايد الضغوط النفسية والعصيبة التي تلف حياة البشر وجعلت القلق والتوتر يحاصرهم ويمنعهم من الحصول علي نوم هادئ مستقر.

دراسة بريطانية صادرة عن مؤسسة النوم قدمت العديد  من النصائح والحيل المتاحة للحصول على نوم جيد، لكن هذا لا يضمن أنها ستعمل مع الجميع.

كيف  تحصل علي نوم هادئ مستقر ؟

الدراسة حددت عددا من الأطعمة التي قد تساعد في الحصول على قسط جيد من الراحة أثناء الليلحيث أوضحت  ” إن كلا من النظام الغذائي والنوم معقدان، ما يعني أنه لا يوجد حل سحري أو طعام واحد مضمون للمساعدة في النوم. ومع ذلك، هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي قد تسهل الحصول على نوم هانئ ليلا”.

وتشمل.

حددت الدراسة البريطانية قائمة هذه الأطعمة حيث أوضحت أن فاكهة الكيوي تتصدر هذه القائمة حيث  تحتوي فاكهة الكيوي على العديد من الفيتامينات والمعادن، مثل فيتامينات C وE وكذلك البوتاسيوم والفولات.

وأشارت الدراسة إلي  تناول الكيوي يمكن أن يحسن النوم. على سبيل المثال، في إحدى الدراسات:

توصلت نتائج الدراسة إلي أن الأشخاص الذين تناولوا حبتين من الكيوي قبل ساعة واحدة من وقت النوم، ينامون بشكل أسرع وأعمق، وكانوا يتمتعون بنوعية نوم أفضل.

– من الأطعممة الطبيةالتي تمنحك نوما هادئا مستقراالكرز اللاذع (الحامض):  حيث رصدت العديد من الدراسات فوائد النوم للأشخاص الذين يشربون عصير الكرز الحامض. وفي إحدى الدراسات، وجد أن الأشخاص الذين شربوا كوبين من عصير الكرز الحامض يوميا يتمتعون بوقت نوم أكبر وكفاءة أعلى في النوم”.

الكرز والحليب المالح والنوم

وتعود فوائد  الكرز اللاذع إلي أحتوائه  تركيزات أعلى من المتوسط من الميلاتونين، وهو هرمون يساعد على تنظيم إيقاع الساعة البيولوجية وتعزيز النوم الصحي. وقد يكون للكرز اللاذع أيضا تأثير مضاد للأكسدة يساعد على النوم.

–  من ضمن الأطعمة التي تساعد علي التمتع بنوم هادئ الحليب المملح:  حيث يقلل الحليب المملح من انقطاع النوم ربما لأن له علاقة بفيتامينات بي و دي .

ومن هنا يجب الإشارة إلي  أن الحصول على كمية كافية من إنتاج التريبتوفان ، وهو حمض أميني أساسي يساعد على تنظيم النشاط في الجهاز العصبي المتعلق بالاسترخاء والنوم. فيما يساعد فيتامين"دي " على ضبط الساعة البيولوجية للجسم، والتي تتحكم في إيقاعات النوم والاستيقاظ على مدار 24 ساعة.

– ولا يختلف الأمر فيما يتعلق بالأسماك الدهنية: حيث تعمل هذه الأطعمة  الدهنية من خلال توفير جرعة صحية من فيتامين دي وأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تشارك في تنظيم الجسم للسيروتون.


اقرأ أيضا:

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم الأمر ذاته يتكرر مع تناول المكسرات: فغالبا ما تعد المكسرات مثل الجوز والفستق والكاجو “غذاء جيدا للنوم حيث أشارت الدراسة : “على الرغم من أن الكميات الدقيقة يمكن أن تختلف، إلا أن المكسرات تحتوي على الميلاتونين وكذلك المعادن الأساسية مثل المغنيسيوم والزنك التي تعد ضرورية لمجموعة من العمليات الجسدية

 وعلي رغم توصل الدراسة البريطانية لهذه القائمة الا أنها لا تستبعد وجود أطعمة يمكن أن تساعد على النوم الجيد، إلا أنه من الصعب التعميم حول النظام الغذائي المثالي للجميع.

بل وشددت الدراسة علي  الاتصال بالطبيب إذا كان لديك أرق يستمر لأكثر من أربعة أسابيع موصية  أيضا بتناول بعض الأطعمة والمشروبات لمساعدتك على النوم.

.

وفي المقابل ليس  من المستغرب تقليل الكافيين في الشاي أو القهوة أو مشروبات الطاقة أو الكولا، خاصة في المساء، حيث يتدخل الكافيين في عملية النوم، كما أنه يمنع النوم العميق.



الكلمات المفتاحية

النوم النوم الهادئ المستقر كيف تحصل علي نوم هادئ؟ المكسرات الكيوي الاسماك الدهنية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الدراسة حددت عددا من الأطعمة التي قد تساعد في الحصول على قسط جيد من الراحة أثناء الليلحيث أوضحت ” إن كلا من النظام الغذائي والنوم معقدان، ما يعني أنه