أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

ارتفاع ضغط الدم.. انتبه لهذه الأعراض التي تعرض حياتك للخطر

بقلم | مها محي الدين | الاحد 17 اكتوبر 2021 - 11:02 م
يعد ارتفاع ضغط الدم سببًا رئيسيًا للعديد من أمراض القلب والأوعية الدموية، ويحدث ذلك عندما يكون ضغط الدم على جدران الشرايين قوي للغاية، ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، هناك قرابة 1.3 مليار شخص على مستوى العالم يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وهو عامل الخطر الأكثر شيوعًا لأمراض القلب.
وما يثير القلق بشأن ارتفاع ضغط الدم هو أنه قد لا تظهر علي المريض علامات أو أعراض، وغالبًا ما يشار إليه على أنه قاتل صامت بمعنى أنه لا توجد مؤشرات محددة للمرض.
ووفقًا لجمعية القلب الأمريكية، "لا توجد أعراض واضحة لارتفاع ضغط الدم تشير إلى وجود خطأ ما، وأفضل الطرق لحماية نفسك هي إدراك المخاطر وإجراء التغييرات المهمة".
وعلي الرغم من عدم وجود علامات محددة تشير إلى ارتفاع ضغط الدم، إلا أنه بمجرد الإصابة به يصبح قلبك في خطر كبير، وبدون التشخيص المناسب يصعب اكتشاف الإصابة به، إلا أن هناك بعض العلامات التحذيرية التي قد تظهر عندما تكون بالفعل في مرحلة خطيرة، وفيما يلي أبرز العلامات التي يجب الانتباه لها، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

الصداع ونزيف الأنف

عادة، لا يظهر ارتفاع ضغط الدم أي علامة، ومع ذلك، في معظم الحالات الشديدة، قد يعاني المرء من الصداع مع نزيف الأنف، خاصة عندما يكون ضغط الدم 180/120 ملم زئبق أو أعلى، ووفقًا لجمعية القلب الأمريكية، إذا كنت لا تزال تعاني من الصداع ونزيف الأنف، فاطلب المساعدة الطبية على الفور.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

ضيق في التنفس

عندما يعاني الشخص من ارتفاع ضغط الدم الرئوي الشديد، وهو ارتفاع ضغط الدم في الأوعية الدموية التي تغذي الرئتين، فقد يعاني من ضيق في التنفس، خاصة أثناء القيام بالأنشطة اليومية مثل المشي والرفع وصعود السلالم وغير ذلك.
وبخلاف ضيق التنفس، قد تواجه قلقًا شديدًا وصداعًا ونزيفًا في الأنف وقد تفقد الوعي، إذا لم تتم معالجتها في الوقت المحدد.

كيفية خفض مستويات ضغط الدم

وفقًا لجمعية القلب الأمريكية (AHA) ، فإن النشاط البدني هو المفتاح للحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة، والقيام بذلك يحافظ على وزن صحي ويقلل أيضًا من مستويات ضغط الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى.
وبخلاف ذلك، فإن اتباع النظام الغذائي الصحيح مهم للغاية، قلل من تناول السكر والكربوهيدرات وراقب كمية السعرات الحرارية التي تستهلكها، وقل لا للإفراط في استهلاك الصوديوم وقلل من الأطعمة المصنعة.

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

اقرأ أيضا:

لماذا يحذر الأطباء مرضى القولون العصبي من تناول الفول على السحور؟

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة ارتفاع ضغط الدم انتبه لهذه الأعراض التي تعرض حياتك للخطر الصداع ونزيف الأنف ضيق في التنفس كيفية خفض مستويات ضغط الدم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعد ارتفاع ضغط الدم سببًا رئيسيًا للعديد من أمراض القلب والأوعية الدموية، ويحدث ذلك عندما يكون ضغط الدم على جدران الشرايين قوي للغاية، ووفقًا لمنظمة