أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

أبناء وبنات الرسول.. عددهم وأسماءهم وأمهاتهم

بقلم | خالد يونس | الاربعاء 26 ابريل 2023 - 07:52 ص

رزق الرسول صلى الله عليه وسلم بسبعة من الأبناء، 3 ذكور و4 إناث ، وقد أنجب جميع أبنائه من زوجتين فقط هما السيدة خديجة وماريا القبطية رضي الله عنهما وجميعهم ماتوا قبله باستثناء فاطمة رضي الله عنها.

تزوج الرسول عليه الصلاة والسلام من السيدة خديجة رضي الله عنها وهو يصغرها بحوالي ١٥ عام وكانت السيدة خديجة تمتلك مكانة مميزة ومهمة بقلب الرسول عليه الصلاة والسلام وأنجبت له خمسة من الأبناء وهم القاسم، وعبد الله و رقية، وزينب وأم كلثوم وفاطمة بينما أنجب عليه الصلاة والسلام من ماريا القبطية ابنه إبراهيم.

أبناء النبي الذكور رضي الله عنهم:


 هم ثلاثة أبناء اثنين من السيدة خديجة وإبراهيم من السيدة ماريا القبطية:

القاسم

كان القاسم رضي الله عنه كان أول أولاد النبي عليه الصلاة والسلام وأكبرهم وكان له مكانة كبيرة عند رسول الله وانت ولادته قبل أن ينزل الوحي على رسول الله، لم يرد في سيرته أمورا كثيرة حيث أنه مات وعمره لا يتجاوز السنتين وكان يحمل لقب أبا القاسم نسبة لمحمد صلى الله عليه وسلم.

عبد الله

عبد الله  رضي الله عنه هو الابن الثاني للرسول أيضا من خديجة ولم يعش لوقت طويل بل مات وعمره صغير وكان له العديد من الألقاب لجماله وطهره وبراءته فكان يقال له الطيب وكذلك يقال له الطاهر رحمه الله ورحم جميع أبناء محمد صلى الله عليه وسلم.

إبراهيم

إبراهيم هو ابن الرسول ولكن من ماريا القبطية رضي الله عنها والتي لم يتزوجها الرسول ولكن كانت ملك يمين لديه حينما أهداها له ملك مصر في ذلك الوقت مع أختها شيرين ومبلغ دية تجنبا للدخول في الحرب مع رسول الله، لم يختلف إبراهيم كثيراً عن أخوته فمات وهو لا يزال رضيعاً.

بنات الرسول رضي الله عنهن


أنجب الرسول صلى الله عليه وسلم أربعة بنات وجميعهن من السيدة خديجة رضي الله عنها وأرضاها وهن زينب، أم كلثوم، رقية، فاطمة رضي الله عنه جميعاً.

زينب

تعد زينب رضي الله عنها الابنة الأولى والكبرى للرسول والتي أسلمت به ولكنها لم تقم بالهجرة معه ومع المسلمين خلال بدايات الهجرة وبقا داخل مكة ولكنها رحلت المدينة فيما بعد.

تزوجت السيدة زينب من أبي العاص بن الربيع وكان غير مسلماً ولم يسلم بالرسول مباشرة بعد قدوم رسالته ولكن وقتها لم يكن جاء تحريم زواج المسلمة بالمشرك لذا بقت معه السيدة زينب حتى هاجرت المدينة وبقا مع والدها رسول الله إلا أن أسلم وعاد ليجتمع مع زوجته مرة أخرى.

لم تبقى زينب لوقت طويل بعد قدوم زوجها بل توفيت وكانت وفاتها بالعام الثامن من هجرة الرسول عليه الصلاة والسلام.

رقية

السيدة رقية رضي الله عنها ثاني بنات الرسول وزوجة ثالث الخلفاء الراشدين عثمان بن عفان رضي الله عنه وكانت رقية قد هاجرت برفقة عثمان إلى منطقة الحبشة.

أنجبت رقية من عثمان ابنها عبد الله الذي مات صغيراً أيضا وماتت بالعام الثاني الهجرة رضي الله عنه وأرضاها.

أم كلثوم

أم كلثوم  رضي الله عنها هي الابنة الثالثة للنبي من زوجته السيدة خديجة وزوجها كان الصحابي الجليل عثمان بن عفان زوج السيدة رقية والذي تزوج بها بعد موت رقية.

لم يكن عثمان بن عفان الزوج الأول السيدة أم كلثوم بل كان عتبة بن أبي لهب والذي قام بتطليقها دون الدخول بها بأمر من والده بعد نزول سورة المسد فيه هو وزوجته وتزوجت عثمان بن عفان .

آمنت أم كلثوم بالرسول عليه الصلاة والسلام مع والدتها خديجة وهاجرت معه وكانت وفاتها في العام التاسع الهجرة الرسول عليه الصلاة والسلام.

فاطمة

السيدة فاطمة رضي الله عنها أصغر بنات الرسول كما أنها تتشابه معه كثيرا بالشكل وانت قريبة لقلبه ومحببة إليه وهي الوحيدة التي لم تمت قبله بل ماتت بعد ذهاب الرسول لربه بحوالي ستة شهور حيث بشرها الرسول بأنها ستكون أول أهله الذين يلحقون به بعد موته عند اقترابه من الموت.

تزوجت السيدة فاطمة من رابع الخلفاء الراشدين علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه وأنجبت منه ولدين وهما سيدنا الحسن وسيدنا الحسين رضي الله عنهما وكانت وفاتها في العام الحادي عشر من الهجرة.

اقرأ أيضا:

10 أعمال كان النبي يخص بها رمضان ويحرص عليها في الشهر الكريم

اقرأ أيضا:

امتحان النصف من شعبان.. كيف صبر النبي عليه ونجح فيه؟



الكلمات المفتاحية

أبناء لرسول بنات الرسول ذرية الرسول السيدة فاطمة السيدة زينب السيدة رقية السيدة أم كلثوم القاسم ابن الرسول عبد الله ابن الرسول إبراهيم ابن الرسول

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled رزق الرسول صلى الله عليه وسلم بسبعة من الأبناء، 3 ذكور و4 إناث ، وقد أنجب جميع أبنائه من زوجتين فقط هما السيدة خديجة وماريا القبطية رضي الله عنهما وجم