أخبار

فوائد صحية مذهلة لتناول الشوكولاتة

السجائر الإلكترونية تسبب حب الشباب وظهور التجاعيد

الفوارق الاجتماعية حقيقة إنسانية ثابتة.. لكن إياك أن تشعر بالنقص أبدًا

تكرار الوضوء في المنام.. ما دلالته؟

"لا حيلة في الرزق".. انشغل عن رزقه بحسدك فكيف تبطل أثر عينه؟

ودع أصحابه لكنهم لم يودعوه.. أصعب كلمة وداع في التاريخ

لماذا كانت كلمة التوحيد خير الذكر.. تعرف على أهم الأسباب

"أيوب ولقمان" حكم ومواعظ من ذهب.. ماذا قالا عن كرامة الإنسان؟

روشتة سحرية قبل الانفجار من ضغوط الحياة.. هل اختليت بنفسك مع الله؟!

هزيمتك تذهب بركة يومك.. كيف تنتصر على الشيطان في معركة الفجر؟

الاكتفاء بعدد معين من الأولاد واتفاق الزوجين على التوقف عن الإنجاب بعده.. هل يجوز؟

بقلم | خالد يونس | الاثنين 01 نوفمبر 2021 - 09:42 م

إلى أي عمر يجب أن تستمر المرأة في الإنجاب حتى لا تأثم بأنها حددت النسل؟ وهل لها أن تتوقف عن الإنجاب بدون سبب إذا كان لديها القدرة الجسدية؟

أنا امرأة لدي ثلاثة أطفال، أصغرهم خمس سنوات. بعد أن أنجبت آخر طفل اتفقنا أنا وزوجي على عدم الإنجاب بعده، ولم يكن لدينا أية أسباب سوى أننا اكتفينا بما لدينا.

ولكن منذ فترة قصيرة تنبهنا إلى أن قرار عدم الإنجاب ممكن أن يكون حراما، إذا كان يحسب كتحديد للنسل، لأننا قررنا أن نتوقف تماما بعد آخر طفل.

عمري الآن سبعة وثلاثون، أعمل بدوام طويل، ونعيش في غربة من غير معين، ولا عائلة لأستند عليها. كما أنني أخشى أن ألد مولودا مريضا أو مشوها -لا سمح الله-؛ لأنني معرضة بشكل كبير لأمراض الضغط والسكري؛ لأنها وراثية في عائلتنا.

حملي السابق كان متعبا، ولكن ليس بدرجة الخطورة، وبغض النظر عن الظروف التي ذكرتها، قرارنا بعدم الإنجاب لم يكن خوفا من أي شيء سوى أننا اكتفينا بثلاثة أطفال.

فهل قرارنا يتعارض مع الشرع؟ وإذا كان كذلك، وأنجبنا مولودا آخر، فإلى أين نتوقف، سيما أن بعض النساء تلد بعد الأربعين، فهل يجب أن أستمر في الإنجاب إلى ما بعد الأربعين حتى لا أأثم؟

الجواب:


قال مركز الفتوى بإسلام ويب: هذا قريب من حكم العزل عن الزوجة، وهو غير محرم إجماعا إذا كان بإذن الزوجة، وعليه؛ فلا حرج -إن شاء الله- في اتفاق الزوجين على عدم الإنجاب، بشرط أن لا يكون ذلك بوسيلة تقطع الإنجاب قطعا نهائيا، وأن لا يكون الدافع لذلك هو خشية الفقر.

المركز أوضح في فتوى مشابهة أن العزل جائز على الراجح لما في الصحيحين أن جابر رضي الله عنه كان يقول: " كنا نعزل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم والقرآن ينزل". واشترط أهل العلم لذلك أن يكون بإذن الزوجة لأن العزل عنها قد يفوت عليها كمال الاستمتاع أو حقها في الإنجاب وكل واحد منهما حق لها، لا يجوز حرمانها منه إلا إذا رضيت بذلك.

وأوح مركز الفتوى أن العزل لا يمنع حملا سيقدره الله تعالى لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال للصحابة رضوان الله عليهم لما أخبروه أنهم يعزلون عن السبي: "ما عليكم أن لا تفعلوا ما من نسمة كائنة إلى يوم القيامة إلا وهي كائنة" والحديث في الصحيحين وغيرهما عن أبي سعيد. وفي سنن أبي داود عن أبي سعيد رضي الله عنه أن رجلا قال: "يا رسول الله إن لي جارية وأنا أعزل عنها وأنا أكره أن تحمل وأنا أريد ما يريد الرجل وأن اليهود تحدث أن العزل مؤودة صغرى قال كذبت يهود لو أراد الله أن يخلقه ما استطعت أن تصرفه".

كما قال مركز الفتوى بإسلام ويب في فتوى أخرى أنه لا حرج في اتفاق الزوجين على عدم الإنجاب، بشرط أن لا يتخذا لتحقيق ذلك وسيلة تقطع الإنجاب تماماً، وأن لا يكون الدافع لذلك هو خشية الفقر، بل يكون الدافع هو تحقيق مصلحة معتبرة شرعاً.

اقرأ أيضا:

هل يجوز للمرأة تنظيف الحواجب؟ (الإفتاء تجيب)

اقرأ أيضا:

ما حكم إمامة الأعمى؟


الكلمات المفتاحية

الحمل الإنجاب العزل التوقف عن الإنجاب اتفاق الزوجين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled العزل عن الزوجة غير محرم إجماعا إذا كان بإذن الزوجة، وعليه؛ فلا حرج -إن شاء الله- في اتفاق الزوجين على عدم الإنجاب، بشرط أن لا يكون ذلك بوسيلة تمنعه ن