أخبار

حكم بيع المخطوبة لشبكتها قبل العقد؟

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

دعاء تيسير العمل و سعة الرزق

إلى أصحاب العنترية الجوفاء: "لا تمنوا لقاء العدو وإذا لقيتموه فاثبتوا"

طريقة سهلة تعينك على حفظ القرآن.. انطلق من هنا

التغافل منهج رائع في تجاوز المحن ومرور الأمور بسلام.. هذه بعض صوره

خطيبي يتجاوز ويلمس أجزاءً حساسة من جسدي ويغضب ويقاطعني عندما أرفض.. كيف أتصرف؟

يا من لا تترحمون على الناس أحياءً وأمواتًا.. هلا نزعت الرحمة من قلوبكم!

الرفق واللين من أظهر صفاته عليه الصلاة والسلام.. احرص على أن تقتدي به

9أخطاء عليك تجبنها حتي لا تعرض ركبتك للخطر أثناء ممارسة رياضة المشي

بقلم | علي الكومي | الثلاثاء 09 نوفمبر 2021 - 04:40 م

منذ آلاف السنوات وعبر التجارب البشرية والدراسات الطبية يعد المشي شكلا رائعا من التمارين وطريقة سهلة للتخفيف من الوزن والنحافة والحفاظ على صحة القلب ناهيك عن التمتع بصحة جديدة وتجنب أي تداعيات سلبية .

ورغم  الفوائد العديدة لممارسة رياضة المشي، إلا أن هناك جزءا واحدا من الجسم قد يشعر بمشكلات خطيرة  عند المشي لمسافات طويلة، هو الركبتان.

أخطاءلاتقع فيها أثناءممارسةرياضةالمشي

العديد من الدراسات أعادت آلام الركبتين خلال المشي لأربعة أسباب رئيسية،منها أرتداء الحذاء بشكل خاطئ فعند اختيار حذاء لارتدائه أثناء المشي، لا يقتصر الأمر على الجماليات بل يجب أن تضع آلام القدم في اعتبارك

الطبيب الفرنسي  جيروم عناد، دكتوراه في الطب، وجراح عظام علق : "يمكن أن يؤدي النوع الخاطئ من الأحذية إلى تفاقم مشاكل الركبة الموجودة مسبقا".

"على سبيل المثال، إذا كنت تعاني من متلازمة الفخذ الرضفي، فيجب أن ترتدي حذاء مخصصا لوضع ركبتيك في محاذاة أفضل للمشي. من ناحية أخرى، إذا تم تشخيص إصابتك بالتهاب المفاصل في الجزء الإنسي (الداخلي) من الركبة ، فيجب أن ترتدي حذاء مخصصًا للمشي، (قوس منخفض) أو يجب استخدام ملحق به دعامة جانبية لوضع ركبتيك في محاذاة أفضل للمشي".

كذلك تتعرض ركبتك للآلم  إذ كنت تعاني مشاكل في أقواس القدم خصوصا إذا هبطت قدميك بشكل مسطح على الأرض أثناء المشي بسبب مشاكل في أقواس القدمين، فقد تجد نفسك تعاني من آلام في الركبة تزداد سوءا بمرور الوقت.

في هذا الصدد يقول الخبراء "قوس القدم مهم للغاية لأنه يوفر الثبات للقدم وبقية الجسم. عندما ينهار القوس، تفقد القدم هذا الثبات مما يضع مزيدا من الضغط على الركبة ويمكن أيضًا أن يتسبب في انحناء الركبة قليلا إلى الداخل مع ذلك، من المحتمل أن يسبب ألمًا في الجزء الأوسط من الركبة".

لاتعرض ركبتك للخطر أثناءالمشي

-ومن الأخطاء التي ترتكب ويترتب عليها مشاكل في الركبةعدم إشراك عضلات الفخذ والأرداف أثناء المشي حيث يمكن أن يكون المشي نشاطا طائشا بالنسبة للبعض، فإن أفضل رهان لتجنب ألم الركبة هو أن تكون واعيًا بمكان وكيفية المشي. يتضمن ذلك إشراك عضلات الفخذ والأرداف أثناء الحركة لتجنب إجهاد الركبة

ويضيف الخبراء :"عضلات الألوية عبارة عن مجموعة عضلية كبيرة وقوية، ولكن إذا لم يتم إشراكها أثناء حركات الجزء السفلي من الجسم، فيمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل في المفاصل، مثل مشاكل الركبة. وبدون استخدام الألوية ، فإن الركبة ستكتسب المزيد من الوزن أو الحمل مع كل خطوة".

للمحافظة علي الركبة من التعرض لمشكلات يجب المشي مع وجود ألم حيث يقوم الكثير من الأشخاص بالتحامل على بعض الآلام من أجل القيام بالمشي، إلى أن ذلك يعتبر أمرا خطيرا، قد يتسبب بتلف الركبة.


ويجب علي من يحرص علي ممارسة رياضة المشي تجنب باطن قدمه فعندما نتخذ خطوة، يجب أن نلف قدمنا من الكعب إلى أخمص القدمين قبل رفعها مرة أخرى، وإذا كنت شخصًا تضرب قدمك على الأرض أو تميل إلى المشي على كرات قدميك ، فقد تشعر بالعواقب غير المريحة حيث يمكن أن يؤدي المشي بأقدام مسطحة إلى ألم في الوركين والركبتين والكاحلين لأنها تمتص الكثير من الصدمات والوزن، وأيضًا يمكن أن يؤدي المشي على أصابع قدميك إلى مشاكل في الأوتار لأنها تتعرض لضغط مستمر.

كذلك عليك الا تدفع إلى الأمام بساقك الأمامية فمن المهم الانتباه إلى عضلاتك عند المشي والتأكد من إشراكها بشكل صحيح، فمن غير الصحي الدفع بالساق الأمامية؛ لأننا نضع ضغطًا شديدًا على الحوض وأسفل الظهر مع كل خطوة، بمرور الوقت، يمكن أن تسبب هذه العادة الألم والإصابة.

بدلاً من ذلك، تحتاج إلى الدفع من الأرداف والساق الخلفية، سيؤدي ذلك بشكل طبيعي إلى دفعك للأمام دون إجهاد أو إجبار ساقيك.

شدعضلات البطن ضروري عندالمشي

من النصائح الواجب تجنبها عند المشي عدم شد عضلات البطن فمن المهم شد عضلات بطنك عند المشي لتحافظ عليها قوية، وهذا يمنع آلام أسفل الظهر ويحسن وضعيتك.

في نفس السياق عليك الا ترفع كتفيك باعتبار أن رفع الكتفين أثناء المشي من العادات المؤلمة. من المحتمل أن يؤدي المشي بأكتاف عالية متوترة إلى آلام في الرقبة والكتف. بدلًا من ذلك، حاول إرخاء كتفيك وإعادتهما إلى الخلف.

اقرأ أيضا:

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلبللمحافظة علي الكبة من الآلام عند المشي ترك  ذراعيك يتأرجحان فمن المهم استخدام ذراعيك عند المشي، ليس فقط من أجل توازنك، إذا حملت ذراعيك من جانبيك دون السماح لهما بالتأرجح، فقد تواجه مشكلات في تدفق الدم. لذا، من الأفضل أن تترك ذراعيك تتأرجحان بجانبك بإيقاع يتناسب مع مسيرتك



الكلمات المفتاحية

المشي رياضةالمشي اخطاء لا ترتكبها عند ممارسة المشي المشي والحذاء المناسب المشي وشد عضلات البطن

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كذلك تتعرض ركبتك للآلم إذ كنت تعاني مشاكل في أقواس القدم خصوصا إذا هبطت قدميك بشكل مسطح على الأرض أثناء المشي بسبب مشاكل في أقواس القدمين، فقد تجد نف