أخبار

حكم بيع المخطوبة لشبكتها قبل العقد؟

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

دعاء تيسير العمل و سعة الرزق

إلى أصحاب العنترية الجوفاء: "لا تمنوا لقاء العدو وإذا لقيتموه فاثبتوا"

طريقة سهلة تعينك على حفظ القرآن.. انطلق من هنا

التغافل منهج رائع في تجاوز المحن ومرور الأمور بسلام.. هذه بعض صوره

خطيبي يتجاوز ويلمس أجزاءً حساسة من جسدي ويغضب ويقاطعني عندما أرفض.. كيف أتصرف؟

يا من لا تترحمون على الناس أحياءً وأمواتًا.. هلا نزعت الرحمة من قلوبكم!

الرفق واللين من أظهر صفاته عليه الصلاة والسلام.. احرص على أن تقتدي به

فوائد سحرية لا تحصي للزبيب ..يخفض مستوي الكوليسترول ويحسن مرونة الأوعية الدموية

بقلم | علي الكومي | الجمعة 12 نوفمبر 2021 - 04:40 م

الزبيب عنب مجفف له قيمة غذائية عالية لما يحتويه من سعرات عالية وألياف وعديد من المعادن مثل الحديد والكالبيسيوم والبورون ومضادات الاكسدة وهي مميزات تساهم في  خفض مستوى الكوليسترول الضار وخطر الإصابة بأمراض القلب التاجية

دراسة روسية حديثة شددت علي أهمية إضافة الزبيب إلى النظام الغذائي اليومي، حيث يكفي تناول 25 جرام منه في اليوم.

هذه فوائد  الزبيب

وبحسب الدراسة الروسية "يحتوي الزبيب على مركبات الفلافونويد، التي لها خصائص مضادة للأكسدة، وتخفض مستوى الكوليسترول الضار وتحسن مرونة الأوعية الدموية وبذلك تخفض خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية".

آنا ميليخينا، خبيرة التغذية الروسية المشاركة في الدراسة أشارت إلى أن أنواع العنب الحمراء تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة مقارنة بالأنواع البيضاء.

ونبهت الدراسة الروسية إلي ضرورة إضافة  الزبيب إلى العصيدة والفطائر والسلطات للحصول على الألياف الغذائية والفيتامينات والطعم اللذيذ حيث يمكن أن يسبب تناول كمية كبيرة من الزبيب الإسهال والغثيان وحتى التقيؤ. لذلك لا ينصح بتناول الزبيب الأسود مع المضادات الحيوية، لأنه يقلل كمية الدواء التي يمتصها الجسم ".

وفي نفس السياق توصل باحثون في  جامعة كاليفورنيا الامريكية إلي ان الزبيب مصدر ممتاز للطاقة اللازمة لمزاولة الرياضة، وان هذا النوع من الفواكه الجافة يتفوق على قطع الحلويات المخصصة للرياضيين من حيث الكثير من مواصفاته.

الزبيب مصدرالطاقة المهمة للرياضيين

ويعد الزبيب مصدرا ممتازا للطاقة اللازمة لمزاولة الرياضة، وان هذا النوع من الفواكه الجافة يتفوق على قطع الحلوى المخصصة للرياضيين من حيث  بعض مواصفاته.

الدراسة الأمريكية تابع قائلة " نتائج ثلاث تجارب شملت عدائين. وكان على الرياضيين المتطوعين تناول الزبيب أو قطع الحلويات أو شرب الماء. ووجب عليهم اجتياز مسافة 8 كيلومترات. وتبين ان الرياضيين الذين تناولوا الزبيب أو قطع الحلوى سجلوا نتائج متماثلة تقريبا . ولما شرب العداؤون الماء فقط( في وقت آخر)  وصلوا الى نهاية المسافة متأخرين بدقيقة واحدة مقارنة مع نتائجهم التي حققوها بعد تناول الزبيب.

اقرأ أيضا:

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

وشددت الدراسة كذلك علي أن الزبيب يحتوي على 67-72% من الفركتوز والغليكوز و3.5 % من السليولوز و3% من البروتين.  كما ان هذا الغذاء يحتوي على مضادات للأكسدة اضافة الى البوتاسيوم والحديد. ويتميز الزبيب عن  قطع الحلوى بعدم احتوائه على السكر والنكهات الاصطناعية والأصبغة..



الكلمات المفتاحية

الزبيب فوائد الزبيب الزبيب مصدر للطاقة الزبيب والأوعية الدموية الزبيب وخفض الكوليسترول

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled وبحسب الدراسة الروسية "يحتوي الزبيب على مركبات الفلافونويد، التي لها خصائص مضادة للأكسدة، وتخفض مستوى الكوليسترول الضار وتحسن مرونة الأوعية الدموية وب