أخبار

مفاجأة مدهشة حول فوائد الموز الأخضر.. أكثر صحة من الأصفر

حتى لا تنقلب فتنتهم في وجهك.. حافظ على مستقبل أولادك بهذه العبادة

بدون استخدام الأدوية.. أفضل طريقة لعلاج الانتفاخ ومشاكل البطن

لماذا أوصى الله بالوالدين دون تفرقة بين مؤمن وكافر؟.. تعرف على الحكمة الإلهية (الشعراوي)

التركيبة النفسية للنصاب .. متشابكة ومعقدة .. أهمها المبالغة في الحديث عن الإخلاص والأمانة!

كيف تتحكم بغضبك وتتفادى أمراض القلب والضغط؟

"دخان القريب يعمي".. متى تكتشف خنجر الصديق في ظهرك؟

حقوق حصلت عليها المرأة في الإسلام دون غيره

كيف تنجح في الاختبار؟.. نوح يعطيك القدوة في الثبات والتوكل على الله

مهموم بديوني .. لا تحزن عليك وردد هذه الأدعية

أربعينية وعشريني .. هل نصلح للزواج؟

بقلم | ناهد إمام | الاحد 04 فبراير 2024 - 12:58 م

بعد 3 أشهر سأتم 40 عامًا وأحب شابًا عمره 29 عامًا، ويحبني، ويريد التقدم  لخطبتي، وكلانا لم يسبق له الزواج، وأنا خائفة من قبوله زوجًا بسبب فارق السن، ونظرة المجتمع.

ما الحل؟



الرد:



مرحبًا بك يا عزيزتي..

علميًا،  يمكن للزواج أن ينجح للجنسين من "الجيل" نفسه، سواء كان الفارق لصالح الرجل أو المرأة، فـ "المجايلة" هذه مهمة، وكذلك "الوعي"، و"النضج النفسي"، و"النضج العقلي"، لو توافرت هذه فيمكن للزواج أن ينجح بالفعل حتى لو كان الفارق كما ذكرت.

الوعي يا عزيزتي والنضج لا يرتبط بمرحلة عمرية ولا سن معينة، فهناك شباب في العشرين يمتلكون عقل حكماء في الستين،  وهناك خمسينيين وفي حقيقتهم مراهقين في تصرفاتهم وطرائق تفكيرهم ومستوى وعيهم.

كما أن لهذا العصر الذي نعيشه خصوصية في التكنولوجيا وأثرها فضلًا عن الحداثة والسيولة التي شاعت في العلاقات والقيم، ما ساهم في رفع الوعي وإحداث النضج لصغار السن.

كل هذه العوامل تتضافر لتؤكد لنا عبر مشاهدات لحالات كثيرة أن فارق العمر ليس هو المؤثر الحقيقي، ولا العائق الذي يستوجب أخذه في الحسبان، لفشل الزواج، أو عدم انسجامه ونجاحه واستمراريته.

وأضف لهذا كله،  توافر معنى "الرجولة" والمقاييس والمعايير التي ترتبط بها، فهي أيضًا  لا ترتبط بمرحلة عمرية محددة أو سن معينة، كالمسئولية، والجدية.

هذا كله فيما يخص الرجل الأصغر في العمر، العشريني، بحسب طبيعة هذا الزمان، ومقاييس الرجولة المتوافرة، والنضج والوعي.

فيما يتعلق بك، كأنثى، فلابد أن تأخذي في الحسبان الطبيعة البيولوجية الخاصة بكل مرحلة عمرية للأنثى، فهذه تتبع خلقتها وتكوينها، ولا حيلة لها فيها، فيما يتعلق بالهرمونات، والإنجاب، وظهور علامات التقدم في السن. لا أعرف هل أنت من ذوات البشرة البيضاء أم السمراء ، فالأخيرة تتأخر عن الأولى في ظهور علامات التقدم في السن والشيخوخة، مثلًا، هذه تغييرات لابد أن تضعيها في حسبانك حتى تكوني واقعية، وهي غير مؤثرة في حالات نادرة يتوافر فيها الحب الصادق، ونظرة الشريك وطريقة تفكيره، فبعض الشباب بعد مرور 10 سنوات مثلًا حين يكون هو على عتبات الأربعين وشريكته ستينية يفكر في زيجة أخرى، والبعض لا يفكر، فلابد أن تضعي كل الاحتمالات وتختبري قدراتك قبل الإقدام على الإرتباط بهذا الشاب.

والآن، ضعي الشخص الذي تحدثت عنه وارتبطت به عاطفيًا، وشكل علاقتك معه، وتعاملاتكم معًا،  وفق هذه المعايير، واتخذي قرارك يا عزيزتي، ودعي عنك كل شيء بما فيها نظرة المجتمع، فقد يشجعك المجتمع ويبارك الخطوة بينما تمثل خطورة على حياتك مع الشاب من حيث الاستقرار والديمومة، أو العكس، الخلاصة، المجتمع ليس مقياسًا لشيء، فالأهم هو صاحب الأمر، وحده يعيشه، ويتحمل تبعاته.

ودمت بكل وعي وخير وسكينة.






الكلمات المفتاحية

زواج أربعينية عشريني عمرو خالد المرحلة العمرية تغييرات بيولوجية شيخوخة انجاب وعي نضج رجولة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled بعد 3 أشهر سأتم 40 عامًا وأحب شابًا عمره 29 عامًا، ويحبني، ويريد التقدم لخطبتي، وكلانا لم يسبق له الزواج، وأنا خائفة من قبوله زوجًا بسبب فارق السن، و