أخبار

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض بفيروس كورونا

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

حتى تنال البركة وتأخذ الأجر.. ابتعد عن هذه الأشياء عند الطعام

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

العادات العشر الداعمة للعلاقات .. تعرف عليها

جدد إيمانك.. الأدلة العقلية على وجود الله.. بنظرية رياضية استحالة وجود الكون بالصدفة

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخراك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فوائد لا تحصي للشبت ..أوراقا أو بذورا .. ضبط نسبة السكر في الدم ومواجهة الأرق في مقدمتها

بقلم | علي الكومي | السبت 27 نوفمبر 2021 - 04:44 م

الشبت سواء أكانا "أوراقًا أوبذورًا" يستخدم لأغراض الطهو، وأغراض طبية لمئات السنين وذلك لما يتمتع به من نكهة ومذاقً قويًّ، فضلا عما  يحتويه على العديد من الخصائص الطبية، والتي تأتي أساسًا من مركّبات معينة تسمى مونوتيربينات، فضلًا عن مركّبات الفلافونويد والمعادن وبعض الأحماض الأمينية

للشبت فوائد عديدة لأجهزة الجسم وفي مقدمتها  القولون  في ظل امتلاكه  القدرة على تعزيز الهضم، وتقليل الغازات، وعلاج الإسهال والدوسنتاريا. كما يملك فوائد صحية أخرى مثل علاج الأرق، واضطرابات الدورة الشهرية، واضطرابات الجهاز التنفسي، وأنواع مختلفة من السرطان.

الشبت ..فوائدلاتحصي

كما يملك الشبت القدرة علي حماية العظام والمفاصل، فضلا عن كونه مضادّ للالتهابات، كما أنه مفيد للعناية بالفم وداعم لجهاز المناعة.             

من المهم الإشارة وبحسب العديد من الدراسات إلي أن الشبت نفسه فاتح للشهيّة، وبالتالي، مستخدم على نطاق واسع في تطبيقات الطهو فضلا عن أن  الزيوت الأساسية الموجودة فيه تعمل على تحفيز وتفعيل إفراز العصارة الصفراوية والجهاز الهضمي. وتعمل هذه الزيوت أيضًا على تحفيز حركة الأمعاء، وعلاج الإمساك.

كما يسهم الشبت في منع الأرق لاسيما أن الزيوت الأساسية الموجودة في الشبت لها خصائص قوية وفاعلة ذات تأثير مهدّئ ومنوّم. إنَّ مركّبات الفلافونويد وفيتامين "بي" الموجودة في زيوتها الأساسية، تنشّط إفراز بعض الإنزيمات والهرمونات ذات التأثيرالمهدّئ والمنوّم "

ومن الفوائد المهمة للشبت دوره في المهم في مواجهة مرض السكري من حيث التحكم بمستويات الأنسولين. فقد أشارت الدراسات إلى أنه قد يساعد في الحدّ من تقلبات دهون السيرومومستويات الأنسولين في مرض السكري المستحث بالكورتيكوستيرويد.

الشبت ومواجهة السرطان

للشبت دورا فاعل كذلك في مواجهة السرطان حيث يعتبر المونوتيربينات عناصر كيميائية، وبما أنها محفّزة في الطبيعة ، فإنها تعمل على تنشيط إفراز إنزيم يدعى - (الغلوتاثيون الجذري هو مضاد فعّال للأكسدة) الفاعل جدًّا في تحييد المواد المسرطنة، وبالتالي حماية الجسم من السرطان. عدا عن كون المواد المضادّة للأكسدة الأخرى في الزيوت الأساسية للشبت، تساهم أيضًا في الوقاية من السرطان

.

وفي هذا السياق يعد الكومبيفرول  وبعض المكونات الأخرى من الفلافونويد في الزيوت الأساسية للشبت، مضادة للحشرات ومضادة طبيعية للهيستامين، تساعد على إزالة الاحتقان في الجهاز التنفسي.

من ناحية أخري أعلن الدكتور بافل تيريخوف، أخصائي التغذية الروسي، أن تناول الشبت يساعد على إخراج العصارة الصفراوية من الجسم مضيفا ، “الجميع يعرفون الشبت ويستخدمونه في الطهي. والسلطات والتخمير وغير ذلك. يحتوي الشبت على فيتامينات عديدة وعلى بيتا كاروتين وحمض الفوليك وغيرها من المواد المفيدة”..

الشبت وحميات التغذية

ويلعب  الشبت دورا مهما في حميات التخسيس إلى جانب كل ما ذكرنا من فوائد، فإن الشبت مكون لا غنى عنه إن كنت تتبع حمية غذائية وتريد فقدان بعض الوزن بشكل سريع.

يتميز الشبت بعدم احتوائه على الكوليسترول وهو منخفض جداً في السعرات الحرارية، كما يحتوي كل 100 غرام من الشبت على 2.1 جرام من الألياف الغذائية التي تشعرك بالشبع سريعاً، وتقلل من عدد مرات أكلك ومن الكميات التي تتناولها كذلك.

اقرأ أيضا:

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض بفيروس كوروناومن جانب أخر أعلن الدكتور بافل تيريخوف، أخصائي التغذية الروسي، أن تناول الشبت يساعد على إخراج العصارة الصفراوية من الجسم مضيف الجميع يعرفون الشبت ويستخدمونه في الطهي. والسلطات والتخمير وغير ذلك. يحتوي الشبت على فيتامينات عديدة وعلى بيتا كاروتين وحمض الفوليك وغيرها من المواد المفيدة”.

الخبير الروسي استمرار في تعداد فوائد  “الشبت إذ يساعد على تعويض نقص الفيتامينات والعناصر المعدنية. ويؤثر إيجابيا في عمل القلب والأوعية الدموية، حيث له خاصية توسيع الأوعية الدموية وتقوية جدرانها، ويحفز إفراز الصفراء، ويساعد على استرخاء الأمعاء”.



الكلمات المفتاحية

الشبت فوائد الشبت الشبت والحمية الغذائية الشبت ومواجهة السرطان الشبت وضبط السكري

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled للشبت فوائد عديدة لأجهزة الجسم وفي مقدمتها القولون في ظل امتلاكه القدرة على تعزيز الهضم، وتقليل الغازات، وعلاج الإسهال والدوسنتاريا. كما يملك فوائد