أخبار

أرتدي أحدث الموضات ولا أرغب في التقيد بالعباءة.. يصفونني بالمتمردة؟

6 علامات لسرطان الجلد تظهر في القدمين

نصائح نبوية لا تفوتك.. كيف تقضي حاجتك ومسألتك دون أن تخدش حياءك؟

الزهد.. تعرف على معناه وكيف تحققه والفرق بينه وبين الورع

تسجيل المكالمات والإسكرين شوت.. من خيانة أمانة المجلس التي نهى عنها الإسلام

نفسي أذوق حلاوة الإيمان.. هذا هو الطريق

ما العلاقة بين النوم والمشي؟.. دراسة تكشف نتائج مثيرة

يوسف عليه السلام أعطي شطر الحسن.. ما معنى هذا.. وماذا عن جمال النبي محمد؟

هل يشترك الشيطان في جماع الزوجة؟.. لا تتجاهل هذا الدعاء قبل المعاشرة

هل يشعر الميت بالأحياء ويسمع كلامهم.. تعرف على آراء العلماء في هذه المسألة

احذر السهر لمنتصف الليل.. هذه هي أضراره وكوارثه على صحتك

بقلم | أنس محمد | الاحد 28 نوفمبر 2021 - 02:40 م


من الأشياء التي تحول بها الناس عن فطرتهم التي فطرهم الله عليها، النوم طوال النهار والسهر طوال الليل، وهو خلاف ما بعث الله عليه، وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا (10) وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا (11)} [النبأ]، فقد تكون الإطالة في السهر لمشاهدة مسلسلك المفضل أو لقراءة كتاب أو للدراسة حل كثر للتعويض عما لم يستطيعوا فعله في النهار، ولكن يجب توخي الحذر! لخطورة السهر، خاصة وأن هناك من يقضون ليلهم على المقاهي حتى آذان الفجر دون أي داعي سوى أنهم يشترون عذاب أنفسهم وأجسادهم بهذا السهر.

يقول أحد الأمثال الشعبية الإنجليزية أن "ساعة النوم قبل منتصف الليل تساوي ساعتين بعده"، وفي مصر تجد معظم الأمهات يرددن عبارة "نوم الليل مش زي نوم النهار" على مسامع أبنائهن.

و تحذر آلاف الأبحاث العلمية حول العالم من أضرار السهر على الصحة البدنية والنفسية وصحة الحامل والنمو الطبيعي للأطفال والأجنة، وفقًا لتقرير نشرته هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

ماذا يحدث في الجسم نتيجة السهر وقلة النوم؟


يرتبط النوم ليلاً بإفراز هرمون الميلاتونين (Melatonin)، الذي يزيد إفرازه في الظلام ويقل في وجود ضوء النهار.
وعندما تطيل السهر وتقلل من عدد ساعات نومك ليلاً، فإنك تحرم جسمك من إفراز القدر الكافي منه، فتختل مستويات هذا الهرمون في جسمك، ما يؤثر سلباً على انتظام الوظائف التالية لديك:

معدلات وأوقات النوم والاستيقاظ (الساعة البيولوجية).
حرارة الجسم.
توازن السوائل داخل الجسم.
الشعور بالجوع والشبع.
ولكي تفهم كيف يمكن للسهر أن يؤثر سلباً على صحتك، قد يكون من المفيد أن تتعرف على مراحل النوم المختلفة التي يمر بها الإنسان، وعلاقتها بسهر الليل.


يمر الإنسان أثناء نومه بمرحلتين رئيستين من النوم هما:


1- مرحلة حركة العين السريعة
يتم خلال هذه المرحلة معالجة الأفكار والذكريات والأحداث التي مر بها الفرد أثناء اليوم، وتحدث الأحلام خلالها أيضاً.

2- مرحلة حركة العين غير السريعة
تتجدد خلال هذه المرحلة العديد من الوظائف الحيوية، وفي المرحلة العميقة من هذه المرحلة (والتي تعرف بـ"نوم الموجة البطيئة"):

فإذا ذهبت للنوم بين الساعة 11 مساءً و7 صباحاً، فإن جسمك يستفيد من قدر أكبر من "حركة النوم غير السريعة"، مقارنة بشخص اخر ينام ما بين الساعة الثالثة صباحاً والحادية عشرة صباحاً.

رغم أن كلاكما تحصلان على نفس القدر من النوم (8 ساعات)، إلا أن السهر يحرم الثاني من التعافي من اثار أرهاق عقله وجسده أثناء الاستيقاظ.

أضرار السهر الجسدية:


1- تأثير سلبي على صحة القلب
تؤثر قلة النوم ليلاً (أقل من خمس ساعات) وزيادته (تسع ساعات أو أكثر) سلباً على الصحة القلب، إلا أن خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية أو بالسكتة الدماغية يرتفع في حالة قلة النوم.

2- ارتفاع خطر الإصابة بالسرطان
وفقاً للأكاديمية الأمريكية لطب النوم، يرتفع خطر الإصابة بسرطان الثدي و القولون والمستقيم والبروستاتا لدى الأشخاص الذين ينامون أقل من 7 ساعات ليلاً.

3- انخفاض الرغبة الجنسية لدى الرجال
إن السهر والنوم لخمس ساعات أو أقل ليلاً يؤدي لانخفاض إفراز هرمون التستوستيرون بنسبة تتراوح بين 10% - 15%، وفقاً لدراسة نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية في حزيران 2011.

4- السمنة وزيادة الوزن
يؤدي السهر لخلل في الشعور بالجوع والشبع، ما يؤدي غالباً لزيادة الوزن والسمنة، وتشير الأبحاث إلى أن الذين ينامون أقل من 6 ساعات ليلاً هم أكثر عرضة للإصابة بالسمنة بنسبة 30% مقارنة بغيرهم.

والسبب في ذلك يعود لأن السهر وقلة النوم يحفزان إفراز الجريلين (Ghrelin) المسؤول عن الشعور بالجوع ويقللان من إفراز اللبتين (Leptin) المسؤول عن الشعور بالشبع.

5- التعرض لحوادث القيادة
السهر لساعات طويلة والنوم أقل من 7 ساعات يومياً، بينما على الشخص مهام عمل يومية عليه أن يستيقظ ليؤديها، يزيد الخطورة على حياته، نتيجة زيادة فرص تعرضه لحوادث سير بسبب قلة التركيز.

أضرار السهر النفسية والعصبية والمعرفية


1- الأرق
السهر لوقت متأخر من الليل، يؤدي إلى الإصابة باضطرابات النوم وعلى رأسها الأرق، وهو يعني مواجهة صعوبة شديدة في الخلود إلى النوم أو الاستغراق به.

2- فقدان التركيز وصعوبات التعلم
إن السهر لساعات متأخرة من الليل يؤثر على اليقظة والانتباه والقدرة على حفظ المعلومات وفهمها، وكذلك القدرة على الحكم بدقة على الأمور نتيجة قلة التركيز.

3- النسيان
إذ تشير الأبحاث العلمية إلى أهمية النوم لساعات كافية ليلاً في تثبيت المعلومات في أذهاننا وجعلنا أقل عرضة للنسيان.

4- الاكتئاب
أظهرت دراسة أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2005 أن الأشخاص الذين يميلون للسهر وينامون أقل من ست ساعات يومياً يكونون أكثر عرضة للإصابة بالإحباط والاكتئاب.

الكلمات المفتاحية

أضرار السهر النفسية والعصبية والمعرفية أضرار السهر الجسدية ماذا يحدث في الجسم نتيجة السهر وقلة النوم؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled من الأشياء التي تحول بها الناس عن فطرتهم التي فطرهم الله عليها، النوم طوال النهار والسهر طوال الليل، وهو خلاف ما بعث الله عليه، وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ