أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

لا تفوتك.. 6 أمراض قاتلة صامتة وما يجب فعله لمنع كل منها

بقلم | مها محي الدين | الاحد 28 نوفمبر 2021 - 11:02 م
إن اتباع نظام غذائي جيد، والحفاظ على روتين صحي، والاعتياد علي ممارسات نمط الحياة الصحية، هو ما يحدد حالة صحتك العامة، وقد يؤدي عدم القيام بهذه الممارسات إلى أمراض مزمنة تستمر إلى الأبد وقد تؤدي إلى مضاعفات مفاجئة.
وهناك العديد من الأمراض التي تحتاج إلى مزيد من الاهتمام والرعاية، ويُعرف بعضها باسم "القتلة الصامتين" لسبب واحد هو أنهم يمكن أن يهددوا الحياة في أي وقت، مما يؤدي أحيانًا إلى الموت المفاجئ.
ولمساعدتك على الانتباه لهذه الأمراض القاتلة والحفاظ علي صحتك، إليك بعض المشاكل الصحية التي قد تقتل بصمت، مع معرفة كيف يمكنك منعها أو التحكم بها، بحسب ما ذكره موقع "هيلث".

ارتفاع ضغط الدم

يعد ارتفاع ضغط الدم من أخطر الحالات الصحية التي يمكن أن تؤدي إلى أمراض مزمنة أخرى، وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية (WHO) إلى أن 1.28 مليار بالغ تتراوح أعمارهم بين 30-79 سنة في جميع أنحاء العالم يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
والسبب في اعتبار ضغط الدم المرتفع قاتلًا صامتًا لأنه ينشأ بدون أعراض معينة، فقط بعد حدوث هذا الضرر يدرك الناس خطورة الموقف، ولا يؤثر فقط على القلب والشرايين، بل يجعل الشخص أيضًا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الخطيرة مثل النوبات القلبية وفشل القلب والسكتة الدماغية وغير ذلك.
وفي حين أنه من الصعب اكتشافه، فإن إجراء فحوصات ضغط الدم بشكل متكرر ومنتظم، وتناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والألياف والبروتين وقليلة الملح والحفاظ على وزن صحي، كلها طرق لتقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، كما يجب على الأشخاص الذين يدخنون التوقف فوراً، مع قضاء المزيد من الوقت في ممارسة الأنشطة البدنية.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

مرض الشريان التاجي

تهدد العديد من أمراض القلب الحياة، ومن هذه الأمراض أمراض الشرايين التاجية، وهي حالة تضيق فيها الشرايين التاجية التي تزود القلب بالدم والأكسجين، مما يؤدي إلى ألم في الصدر (ذبحة صدرية) أو نوبة قلبية، وهي أولى العلامات التي تظهر.
وبدون الفحص المناسب ونمط الحياة الصحي للقلب، يكون منع مرض الشريان التاجي أقرب إلى المستحيل، وحتى عندما يتلقى الشخص المصاب بهذه الحالة علاجًا سريعًا، فقد يتعرض لفشل القلب وعدم انتظام ضربات القلب.
لذا، إذا كان لديك ارتفاع في ضغط الدم و / أو ارتفاع الكوليسترول في الدم، فقم بمتابعته من خلال الفحوصات المنتظمة، وقم بإجراء تغييرات ضرورية في نمط الحياة مثل الأكل الصحي، وممارسة المزيد من التمارين، وتجنب التدخين، والممارسات غير الصحية الأخرى.

مرض السكري

يمكن أن يكون مرض السكري أو ارتفاع مستويات السكر في الدم من نوعين، النوع 1 والنوع 2، وفي مرض السكري من النوع 1 ينتج البنكرياس القليل من الأنسولين أو لا ينتج أبدًا، بينما يؤثر مرض السكري من النوع 2 على الطريقة التي يعالج بها جسمك سكر الدم، والمعروف أيضًا باسم الجلوكوز.
وفي حالة الإصابة بمرض السكري 2، قد لا تظهر على الأفراد أعراض في البداية، فقط عندما يتطور المرض، فإنه يؤدي إلى التعب وفقدان الوزن وكثرة التبول والعطش، وقد يؤثر مرض السكري المتقدم أيضًا على أعضاء أخرى من الجسم مثل القلب والكلى والبصر.
وفي حين أن السبب الدقيق لمرض السكري لم يتحدد بعد، فإن التركيز على النظام الغذائي السليم وممارسة الرياضة والحفاظ على وزن صحي والفحوصات المنتظمة هو ما يمكن أن يمنع المضاعفات.

هشاشة العظام

هشاشة العظام هي مرض عظمي، وغالبًا ما يكون الشخص المصاب غير مدرك لحالته، نظرًا لعدم ظهور أي علامات أو أعراض على الإطلاق، حتى يخضعوا لكسر أو إصابة بالعظام ويتم التشخيص، وهذا هو سبب تسميته أيضًا بالقاتل الصامت، وإلى جانب التأثير على كثافة العظام، يمكن أن يؤثر أيضًا على صحة الفم.
ويمكن لتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين د أن يساعد في الوقاية من أي شكل من أشكال أمراض العظام، كما يجب ممارسة تمارين حمل الأثقال بما في ذلك المشي والركض وصعود السلالم وتدريب الأثقال وما إلى ذلك.

توقف التنفس أثناء النوم

انقطاع النفس النومي هو اضطراب شديد في النوم حيث يتنفس الناس بصوت عالٍ أثناء النوم، ويمكن أن يؤدي إلى شخير بصوت عال وإرهاق شديد أثناء النهار وأكثر من ذلك، والمرضى الذين يعانون من انقطاع النفس النومي الحاد هم أكثر عرضة للموت المفاجئ والسكتة الدماغية أثناء النوم، مما يجعله أيضًا قاتلًا صامتًا.
وانقطاع النفس الانسدادي النومي هو النوع الأكثر شيوعًا، حيث يتم انسداد مجاري الهواء بشكل متكرر أو جزئيًا أثناء النوم، أما بالنسبة للحالات الخفيفة من انقطاع النفس النومي، فقد يؤدي تغيير معين في نمط الحياة إلى العلاج، ويمكن أن يساعد فقدان الوزن وتناول الطعام الصحي والإقلاع عن التدخين والحصول على العلاجات المناسبة لحساسية الأنف على التخلص من هذه الحالة أو حتى إدارتها جيدًا.
لذا، استشر طبيبك لمعرفة مدى خفيفة أو شدة حالة انقطاع التنفس أثناء النوم، حتى يتمكن من وصف العلاجات وفقًا لذلك.

مرض الكبد الدهني

يكون نمو مرض الكبد الدهني في الجسم تدريجيًا ولا يكون له أثر كبير في البداية، مما يجعله قاتلًا صامتًا، ويوجد نوعان من أمراض الكبد الدهنية - مرض الكبد الدهني الكحولي وغير الكحولي، وكما يوحي المصطلح نفسه، يحدث الأول بسبب الاستهلاك المفرط للكحول، وسبب حدوث هذا الأخير غير معروف بعد.
وفي المراحل المتقدمة يمكن أن يؤدي كلاهما إلى تليف الكبد، ثم يصل المريض للمرحلة الأخيرة من تندب (تليف) الكبد.
وفيما يتعلق بالكبد الدهني، يلعب النظام الغذائي دورًا مهمًا للغاية، اختر نظامًا غذائيًا نباتيًا صحيًا وتجنب تناول أي شيء به دهون غير صحية، وحافظ على وزن صحي ومارس الرياضة بانتظام، واذهب لإجراء فحوصات طبية منتظمة واستمع إلى ما يقوله أطبائك.

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

اقرأ أيضا:

لماذا يحذر الأطباء مرضى القولون العصبي من تناول الفول على السحور؟

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة أمراض قاتلة 6 أمراض قاتلة صامتة ارتفاع ضغط الدم مرض الشريان التاجي مرض السكري هشاشة العظام توقف التنفس أثناء النوم مرض الكبد الدهني

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled إن اتباع نظام غذائي جيد، والحفاظ على روتين صحي، والاعتياد علي ممارسات نمط الحياة الصحية، هو ما يحدد حالة صحتك العامة، وقد يؤدي عدم القيام بهذه الممارس