أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

الصحة العالمية تعززالقلق تجاه مخاطر "اوميكرون " :قدرته علي هزيمة جهاز المناعة محتملة

بقلم | علي الكومي | الاثنين 29 نوفمبر 2021 - 04:40 م

عززت  منظمة الصحة العالمية، الاثنين القلق من احتمالات تصاعد مخاطر فيروس كورونا او طوره المتجدد "اوميكرون "بالقول في بيان  إن احتمال زيادة انتشار السلالة كورونا أوميكرون على المستوى العالمي مرتفع، مشيرة إلى أن تقييم مجمل الخطر العالمي المتعلق بأوميكرون مرتفع للغاية، مشيرة إلى أن متحور أوميكرون يؤكد ضرورة الحاجة للمساواة في التطعيم.

المنظمة العالمية أكدت ، على لسان أمينها العام تيدروس أدهانوم غيبريسيوس، على أن أوميكرون لديه عدد غير مسبوق من زيادة التحورات، وبعضها يثير القلق بالنسبة للأثر المحتمل على مسار الجائحة.. "فكورونا يظهر بصور جديدة كلما اعتقدنا أنه انتهى"، إلا أنه شدد على أهمية الإبقاء على الحدود مفتوحة رغم متحور أميكرون.

اميكرون والتغلب علي جهاز المناعة


اوضح الأمين العام للمنظمة الأممية  أن ثمة قدراً كبيراً من عدم اليقين إزاء قدرة أوميكرون على التغلب على جهاز المناعة، وهناك حاجة لمزيد من الأبحاث للوصول إلى فهم أفضل لاحتمال تغلب أوميكرون على اللقاحات والمناعة المكتسبة بعد الإصابة.

وحث غيبرييسوس الدول الأعضاء على الإبلاغ عن أول حالات وبؤر تفشي أوميكرون، مشيرة إلى أنه قد تحدث زيادة في حالات الإصابة بكوفيد-19 اعتماداً على خصائص أوميكرون، وهو ما ستكون له عواقب وخيمة، مشيرة إلى أنه من المتوقع إصابة الأشخاص المطعمين بلقاحات

من جانبه تحدث سيرغي نيتيوسوف، الأكاديمي ورئيس مختبر تكنولوجيات بيولوجيا النانو والفيروسات في جامعة نوفوسيبيرسك الروسية عما يمكن أن يساعد في إيقاف تفشي سلالة "أوميكرون" للفيروس التاجي.

ونقل عن نيتيوسوف قوله :إن الذين تلقوا مؤخرا  لقاحا ضد فيروس كورونا بمقدورهم مقاومة السلالة الجديدة، لكن حتى هؤلاء بحاجة إلى ارتداء الكمامات، بصفتها وقاية إضافية  ضد متحور  "أوميكرون".

وبحسب الأكاديمي فأن اللقاحات ضد فيروس كورونا والكمامات هي أفضل الطرق لحماية جسم الإنسان. مشيرا  إلى أن الكثير من الناس في العالم لديهم مناعة ضعيفة ويمكن أن تظهر في أجسامهم سلالات جديدة. ويتعرض هؤلاء لمسارات خطيرة للمرض. كما أنهم يمكن أن ينقلوا الفيروس التاجي إلى الآخرين بسرعة فائقة.

وفي المقابل لم يستبعد الأكاديمي الروسي ورئيس مختبر الخلايا في معهد "أنجلغارد" الروسي للبيولوجيا المجهرية، بيوتر تشوماكوف، وجود  علاقة بين مرض "الإيدز" وظهور سلالة "أوميكرون" في جنوب إفريقيا.

مخاطر المتحور الجديد  من كورونا

ولم يستبعد أن تنشأ السلالة الجديدة "أوميكرون" لفيروس كورونا لدى شخص ما مصاب بمرض "الإيدز"، إذ أنه كثيرا ما تظهر متحورات جديدة  لدى هؤلاء المرضى.

ومضي للقول  إن جسم الإنسان الذي يمتلك مناعة ضعيفة عبارة عن "حوض" تتحور فيه فيروسات، ثم ينقل هذا الشخص سلالة متحورة إلى الآخرين.

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

وكان العديد من  الأخصائيين أفادوا نهاية نوفمبر باكتشاف سلالة جديدة للفيروس التاجي B.1.1.529  في بوتسوانا وجنوب إفريقيا. أما منظمة الصحة العالمية فاعترفت في اجتماع طارئ لها عقد الجمعة 26 نوفمبر بوجود تلك السلالة وأطلقت عليها تسمية " أوميكرون".



الكلمات المفتاحية

كورونا اميكرون فيروس كورونا منظمة الصحة العالمية اميكرون والايدز

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أن أوميكرون لديه عدد غير مسبوق من زيادة التحورات، وبعضها يثير القلق بالنسبة للأثر المحتمل على مسار الجائحة.. "فكورونا يظهر بصور جديدة كلما اعتقدنا أنه