أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

كيف يتطهر أصحاب الأعذار لأداء الصلاة؟..الأزهر يرد

بقلم | علي الكومي | الاثنين 29 نوفمبر 2021 - 05:50 م

السؤال "كيف يتطهر أصحاب الأعذار لأداء الصلاة؟

الجواب :

مركز الأزهر العالمي للفتوي الإليكترونية رد علي هذا السؤال بالقول :من أهم خصائص الشريعة الإسلامية أنها راعت أحوال الناس المختلفة، فخففت عن أصحاب الأعذار بعض الشروط اللازمة لأداء الصلوات؛ تيسيرًا عليهم، ورفعًا للمشقة عنهم؛ قال الله سبحانه: "وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ". [الحج: 78]

المركز تابع قائلا في فتواه المنشوره علي صفحته الرسمية علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك " بالقول :أصحاب الأعذار هم الذين لازمهم ناقض من نواقض الوضوء بشكل مرضيّ، كانفلات الريح، وعدم التحكم في البول (وهو ما يُسمَّى بسلس البول)، ودم الاستحاضة (وهو دم خاص بالنساء مُغاير لدم الحيض، ينزل في غير وقت الدورة الشهرية).

تطهر أصحاب الأعذارلأداء الصلاة؟

المركز أشار إلي إن فارق العذرُ المسلمَ وقتًا يسع الوضوء لفريضة ولأدائها؛ لزمه الأداء في الوقت الذي يرتفع عنه فيه الحدث.

حبث يُشترط لثبوت العذر شرعًا أن يستوعب وقتًا كاملًا من أوقات الصلاة، بحيث لا ينقطع زمنًا يسع الوضوء والصلاة، أمَّا الانقطاع اليسير فهو في حكم المعدوم، ولا يُعتدُّ به.

وأضاف المركز في فتواه :من لازمه حدثٌ دائمٌ -على النحو المذكور- عليه أن: - يتحفَّظ عن النجاسة، بجعل حائل بينها وبين ثوبه وباقي بدنه وثم يتوضأ لكل فريضة وضوءًا خاصًّا بها، ويصلي الفريضة وما شاء من نوافلها ما دام في وقتها..



المركز استدرك كذلك قائلا :ولا يُنتقض وضوؤه إلا:بخروج وقت هذه الفريضةأو بحدث آخر غير الحدث الملازِم له مرضيًّا فضلا عن ان لصاحب العذر أن يجمع الصلاة؛ تيسيرًا عليه، ورفعًا للمشقة عنه، فيصلي العصر مع الظهر في وقته أو في وقت العصر، ويُصلي المغرب مع العشاء على النحو نفسه، فالإسلام دين اليسر، والمشقة تجلب التيسير..

صلاة وصيام مصاب متلازمة داون

من ناحية أخري ردت الدار علي تساؤل حول صلاة وصيام مصاب متلازمة داون بالقول : إذا كان مُدْرِكًا للصلاة والصيام وكيفية أدائهما فهو مكلفٌ بهما، وإلا فليس عليه شيء من ذلك.

وأشارت الدار في الفتوي المنشورة علي صفحتها الرسمية علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك "إلي أنه من المعلوم طبيًّا أن مصابي متلازمة داون عندهم نوع نقص في فهم التكليفات الشرعية وإدراكها، إلا أنه يمكن تأهيلهم وتعليمهم لاسيما في سن مبكرة؛ وهم متفاوتون في درجة النقص الذي يلحق بفهمهم وإدراكهم؛



الكلمات المفتاحية

اصحاب الأعذار تطهر اصحاب الاعذار اداء الصلاة صلاة المصابين بمتلازكة داون مركز الأزهر العالمي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أصحاب الأعذار هم الذين لازمهم ناقض من نواقض الوضوء بشكل مرضيّ، كانفلات الريح، وعدم التحكم في البول (وهو ما يُسمَّى بسلس البول)، ودم الاستحاضة (وهو دم