أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

أضرار خطرة.. السجائر الإلكترونية تصيب الرجال بالعجز الجنسي

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 02 ديسمبر 2021 - 12:10 م

أظهرت دراسة حديثة، أن الرجال الذين يدخنون السجائر الإلكترونية أكثر عرضة للإصابة بضعف الانتصاب مقارنة بغير المدخنين.

ومن خلال فحص ما يقرب من 14 ألف رجل فوق سن 20، وجد الباحثون أن المدخنين للسجائر الإلكترونية لديهم فرصة 2.4 مرة للإصابة بالعجز الجنسي مقارنة بغير المدخنين.

في حين أن الدراسة لم تثبت الصلة، يعتقد الباحثون أن ارتفاع مستوى النيكوتين في سائل الـ (فيبينج) يقلل من تدفق الدم إلى القضيب عن طريق إعاقة قدرة الأوعية الدموية على التمدد.

يقول الباحثون من كلية جروسمان للطب في نيويورك وجامعة جونز هوبكنز، إن حتى السوائل التي لا تحتوي على النيكوتين تحتوي على مواد كيميائية قد تقلل من كمية هرمون التستوستيرون المنتشر في الجسم.

وحذروا الرجال من التأثير المحتمل الذي يمكن أن تحدثه السجائر الإلكترونية على حياتهم العاطفية.

وثبت منذ فترة طويلة أن التدخين التقليدي هو سبب ضعف الانتصاب بسبب المواد الكيميائية الموجودة في منتجات التبغ، مثل النيكوتين، التي تلحق الضرر بالأوعية الدموية المتصلة بالقضيب.

في حين تعتبر السجائر الإلكترونية بشكل عام أكثر صحة من التدخين التقليدي، بعد أن قام العلماء مؤخرًا باستكشاف علاقة محتملة بين مشاكل الصحة الجنسية ومنتجات السجائر الإلكترونية.

قال المؤلف الرئيسي للدراسة الأخيرة، الدكتور عمر الشهاويل، إن النتائج تشير إلى أن مدخني السجائر الإلكترونية كانوا أكثر عرضة للمعاناة من مشاكل الانتصاب مقارنة بغير المدخنين، حتى مع الأخذ في الاعتبار تاريخ التدخين السابق.

احتمالات مرتفعة للإصابة بضعف الانتصاب


وأضاف وفقًا لصحيفة "ديلي ميل": "لقد أخذت تحليلاتنا في الحسبان تاريخ تدخين السجائر للمشاركين، بما في ذلك أولئك الذين لم يكونوا مدخنين للسجائر أبدًا، لذا فمن المحتمل أن السجائر الإلكترونية اليومية قد تترافق مع احتمالات أعلى لضعف الانتصاب بغض النظر عن تاريخ التدخين".

مع ارتفاع معدل التدخين الإلكتروني (الفيبينج) كبديل صحي للتدخين، قال الدكتور شاهويل إن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لاستكشاف أي عواقب محتملة على الصحة الجنسية للرجال.

وأضاف: "نحن بحاجة إلى التحقيق الكامل في العلاقة بين منتجات التدخين الإلكتروني - الفيبينج - وضعف الانتصاب، والآثار المحتملة على الصحة الجنسية للرجال".

وتابع: "تؤكد النتائج التي توصلنا إليها على الحاجة إلى إجراء مزيد من الدراسات لتحديد سياق نمط استخدام السجائر الإلكترونية الأكثر أمانًا نسبيًا من التدخين".

استند البحث إلى الدراسة الاستقصائية، حيث تم تقليص عدد المشاركين الأصليين البالغ عددهم 13711 في وقت لاحق إلى 11207، لم يكن أي منهم مصابًا بأمراض القلب والأوعية الدموية.

في كلتا المجموعتين، كان الرجال الذين استخدموا السجائر الإلكترونية أكثر عرضة للإصابة بضعف الانتصاب، و 2.2 مرة في حجم العينة الأكبر، وارتفعت إلى 2.4 مرة لدى عينة غير المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية.

كان ما يقرب من نصف المشاركين من مدخني السجائر السابقين، وكان 21 في المائة من مدخني السجائر الحاليين، و14 في المائة من مستخدمي السجائر الإلكترونية.

وأفاد 10 في المائة من جميع الرجال في العينة بأنهم يعانون من ضعف الانتصاب.

لم يذكر الباحثون الذين نشروا نتائج دراستهم في "المجلة الأمريكية للطب الوقائي" ما إذا كانت مخاطر ضعف الانتصاب لدى الأشخاص الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية أعلى، أو أقل من مخاطر التدخين التقليدي.

لكنهم قالوا إنهم يخططون بعد ذلك لفحص ما إذا كانت أنواع مختلفة من أجهزة توصيل النيكوتين الإلكترونية لها تأثيرات مختلفة على ضعف الانتصاب وما إذا كان يمكن عكسه بالتوقف.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

نتائج منطقية


وقال جوليو جارافا، استشاري جراحة المسالك البولية وأمراض الذكورة من عيادة الصحة الخاصة الدولية لطب الذكورة في لندن، إن نتائج الدراسة منطقية، موضحًا أن "فكرة استخدام السجائر الإلكترونية التي تؤثر سلبًا على قدرة الرجال على الانتصاب لها أساس".

مع ذلك، قال الدكتور جارافا إن أي ضرر تسببه السجائر الإلكترونية من المحتمل أن يكون قابلاً للعكس، وأقل من نظيره الذي يسببه التدخين التقليدي، بسبب عدم وجود مواد مثل القطران وأول أكسيد الكربون.

وأضاف: "النيكوتين له تأثير مضيق للأوعية على المدى القصير، وبالتالي قد يقلل من تدفق الدم إلى القضيب وقد يؤثر سلبًا على القدرة على الانتصاب".

بمرور الوقت، يختفي تأثير مضيق الأوعية للنيكوتين مع عدم وجود ضرر طويل الأمد للانتصاب، لكن "المواد الكيميائية التي يستنشقها مدخنو التبغ، تسبب أيضًا أضرارًا طويلة المدى لأوعية الجهاز الدوري للقلب، مما يؤدي إلى تدهور الانتصاب على المدى الطويل، بالإضافة إلى التأثيرات قصيرة المدى للنيكوتين"، بحسب جارافا.

لكنه أضاف أنه من واجب جميع الأطباء إبلاغ المرضى بخطر الإصابة بضعف الانتصاب في منتجات السجائر الإلكترونية. وحث جميع المرضى على اللجوء إلى الأطباء إذا كانوا يعانون من ضعف الانتصاب، لأنه يمكن أن يكون علامة تحذيرية لأمراض القلب والأوعية الدموية.


الكلمات المفتاحية

علاقة التدخين الإلكتروني بضعف الانتصاب السجائر الإلكترونية تصيب الرجال بالعجز الجنسي مخاطر السجائر الإلكترونية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أظهرت دراسة حديثة، أن الرجال الذين يدخنون السجائر الإلكترونية أكثر عرضة للإصابة بضعف الانتصاب مقارنة بغير المدخنين.