أخبار

الاستغفار حياة جديدة تعرف على فوائده على الروح والبدن

القنوط من رحمة الله بداية السقوط الحقيقي.. احذر أن تقع فيه

لا تستّخف بالغيبة والنميمة.. تمنع سقوط الغيث من السماء

أخي الصغير يتلصص علينا ونحن نبدل ملابسنا.. ما الحل؟

ما هي العلامة التي يعرف بها العبد انه يحب الله أكثر من أي شيء؟

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

كيف تحدث الأحلام؟ ولماذا يحلم البعض ولا يحلم آخرون؟

لو عايز ربنا يحبك وتأتيك الدنيا تحت قدمك.. تعمل مع الدنيا بهذه الطريقة

من كرامات "ابن حنبل".. خوف الجن من نعله واستجابة الدعاء بالاستغفار

حينما يكون التغافل لإبقاء الكرامة وحفظ ماء الوجه

المتحور الخطير" أوميكرون" يواصل انتشاره ويضرب 27 دولة بينهم 2 بالخليج

بقلم | خالد يونس | الخميس 02 ديسمبر 2021 - 08:00 م

يواصل"أوميكرون" متحور فيروس كورونا الخطير انتشاره حول العالم، حيث سجلت 27 دولة وصول المتحور الخامس الذي وصفته منظمة الصحة العالمية بـ«المثير للقلق» إلى أراضيعها.

وبينما أعلنت منظمة الصحة العالمية أوروبا كـ«بؤرة» للمتحور الجديد «أوميكرون»، عقب أسبوع واحد من الكشف عن أول إصابة به في دولة جنوب أفريقيا كشفت عدد من الدول الأسيوية عن إصابات بالمتحور على أراضيها، كما وصل إلى دولتين عربيتين عبر مواطنين قادمين من جنوب افريقيا.

وحسب تقرير لشبكة «روسيا اليوم»، أعلنت27 دولة عن رصد إصابات بالمتحور الجديد في أراضيها، كان أخرها الهند وأستراليا التي أكدت اليوم الخميس، تسجيل إصابة جديدة بـ«أوميكرون» لمواطن عائد من الدوحة، رغم أن قطر لم تعلن حتى الساعة تسجيل إصابات بالمتحور.

وجرى رصد أوّل إصابة بسلاسة«أوميكرون» في 24 نوفمبر في جنوب إفريقيا حسب منظمة الصحة العالمية، لكن اكتشافها لأول مرة يعود إلى التاسع من الشهر ذاته عندما ظهرت في عينة للفحص في بوستوانا، وذلك في مختبر مرجعي اكتشف أن عينة تشترك في حوابي 50 طفرة لم يتم كشف اجتماعها بهذا الشكل من قبل.

ويحتوي هذا المتحور، الذي عرف أولا برقم B.1.1.529 قبل تسميته بـ«أوميكرون» على الكثير من الطفرات، بعضها مثير للقلق وفق منظمة الصحة العالمية، إذ إن خطر الإصابة به أعلى بكثير من بقية السلاسات المعروفة حتى الآن.

وقال المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها إن البيانات الأولية تظهر أن سلالة «أوميكرون» هي «السلالة الأكثر تحولا التي يتم اكتشافها بأعداد كبيرة خلال تفشي الوباء حتى الآن، الأمر الذي يثير مخاوف جادة من أنها قد تقلص فعالية اللقاحات وتزيد خطر الإصابة مجددا».

الإصابات بهذا المتحور آخذة في الارتفاع في جل مقاطعات جنوب إفريقيا، وتيين أن لديه نسبة نمو أسرع من بقية المتحورات، لكن المنظمة تؤكد أن الأبحاث حول هذا المتغير تحتاج لعدة أسابيع حتى تقيّم بشكل دقيق خطره وإمكانيات مواجهاته.

وفق عدة تقارير، أبلغت جنوب إفريقيا عن زيادة في عدد الإصابات الجديدة بمقدار أربعة أضعاف خلال الأسبوعين الماضيين، ما قد يسفر عن انتشار هذا المتحور الجديد.

اقرأ أيضا:

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

اقرأ أيضا:

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا


الكلمات المفتاحية

فيروس كورونا المتحور أوميكرون منظمة الصحة العالمية جنوب إفريقيا السعودية الإمارات قطر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يواصل"أوميكرون" متحور فيروس كورونا الخطير انتشاره حول العالم، حيث سجلت 27 دولة وصول المتحور الخامس الذي وصفته منظمة الصحة العالمية بـ«المثير للقلق» إل