أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

7أنواع من الخضروات والفواكه .. لا تكثر من تناولها لتجنب ال|إصابة بانتفاخ المعدة .. تعرف عليها

بقلم | علي الكومي | الجمعة 03 ديسمبر 2021 - 05:22 م

انتفاخ المعدة  مرض شائع يتعرض له الملايين في جميع أنحاء العالم بسبب أخطاء في النظام الغذائي فقد يتم  تناول أطعمة معينة في نظامك الغذائي، أو عن طريق تناول الكثير من الطعام دفعة واحدة تسهم في حدوث اضطرابات معدية .

ومن الثابت بحسب عشرات الدراسات معظم الأشخاص  يتعرضون في مرحلة ما من حياتهم، وفقا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية. ولكن يمكنك تجنب الشعور بالانتفاخ بمجرد إجراء بعض التغييرات البسيطة على نظامك الغذائي اليومي - بما في ذلك الخضروات التي تتناولها.

أطعمة قدتعرضك للإصابة بانتفاخ المعدة

ومن المهم الإشارة هنا الي ان هناك حزمة  من الأطعمة التي تتناولها  دورا كبيرا في تنظيم كمية الهواء داخل الجهاز الهضمي.

ويجب تجنب أنواع معينة من خضروات "فودماب"  بكميات كبيرة إذا كنت تصاب بألم في المعدة بانتظام.

العديد من المرجعيات الطبية عرفت  أغذية "فودماب" بأنها تلك التي تحتوي على الكربوهيدرات قصيرة السلسلة التي تُمتص بشكل سيئ في الأمعاء وعند استقرارها في القناة الهضمية لفترات طويلة من الزمن، يسهل تخميرها بواسطة البكتيريا. وتنتج هذه البكتيريا الغاز كمنتج ثانوي لعملية التخمير، ما يؤدي إلى حبس الغازات.

خبراء الصحة العامة والتغذية أوضحوا أنه إذا كنت تعاني من آلام في المعدة في كثير من الأحيان، فعليك "تجنب تماما" تناول القرنبيط والبصل والكراث،

وأشاروا إلي أنه  غالبا ما تكون الحساسية تجاه الطعام أو عدم تحمل اللاكتوز من الأسباب الشائعة للغازات والانتفاخ. وتشمل الأطعمة التي تسبب الغازات منتجات الألبان والأطعمة المحتوية على الغلوتين (معظم الخبز والمكرونة واللفائف والحبوب وما إلى ذلك) وأنواع معينة من الكربوهيدرات تسمى "فود ماب ".

وتظهر "فود ماب " أيضا في الفاكهة ومنتجات الألبان والخبز وحتى بعض المكسرات والبذور. وبعض أسوأ العناصر يشمل التفاح والمانجو والبطيخ وحليب البقر واللبن والقمح والكاجو.

كما أن الأطعمة الغنية بالألياف هي أيضا نوع من "فود ماب "، وهي من أسوأ العوامل المسببة لألم الانتفاخ.

نصائح تجنبك الإصابةبالانتفاخ

وإذا كنت تشعر بالانتفاخ في كثير من الأحيان، فقد يكون من الأفضل الابتعاد عن الأطعمة الغنية ، بالإضافة إلى أنواع أخرى من الأطعمة التي تحتوي على الألياف.

ويمكن أيضا تقليل خطر الإصابة بانتفاخ المعدة عن طريق تجنب ابتلاع الهواء، أو بإبقاء فمك مغلقا أثناء مضغ الطعام.

يحدث انتفاخ البطن عندما يتعرض البطن للامتلاء والضيق، ويمكن أن يجعل الحركة غير مريحة بالإضافة إلى الشعور بالغثيان في بعض الأحيان.

ويعد الانتفاخ بعد الأكل مشكلة شائعة تنتج عادة عن تراكم الغازات في مكان ما في الجهاز الهضمي. ويمكن أن يجعل هذا بطنك يبدو أكبر وأكثر استدارة مما هو عليه في العادة، وقد يسبب هذا شعورا مزعجا أو ألما.

الدراسات قدمت نصائح كذلك للتعامل مع انتفاخ المعدة وكيفية ازالته   من تلقاء نفسه في الساعات التي تلي تناول الطعام، ولكن بالنسبة للبعض يمكن أن يدوم طويلا، ويجب استخدام طرق لإعادة الأمعاء إلى مسارها الطبيعي مرة أخرى.


ومن أهم النصائج  التي يمكن اتباعها إذا كنت تأمل في تخفيف آلام البطن المنتفخة، وبسرعةالمشي أو الوقوف بعد الوجبات باعتبارها من العادات الرئيسية التي يمكن أن تطيل الانتفاخ هي الجلوس أو الاستلقاء بعد تناول الوجبة.

بل ويمكن أن يساعد النشاط البدني بشكل كبير في تنشيط حركة الأمعاء بشكل أكثر انتظاما، ما يساعد بدوره في إطلاق الغازات الزائدة فضلا عن أنه يمكنك الوقوف بعد تناول الطعام لبضع دقائق، أو التجول لفترة قصيرة لتنظيف أمعائك. .

من المهم للتعامل مع انتفاخ المعدة تدليك البطن حيث تظهر بعض الأدلة أن تدليك الأمعاء الغليظة يمكن أن يساعد في التخلص من الانتفاخ وعدم الراحة وللقيام بذلك على نحو جيد، ضع يديك فوق عظم الفخذ الأيمن مباشرة وافركها بحركة دائرية مع الضغط الخفيف نحو الجانب الأيمن من القفص الصدريوافرك بشكل مستقيم عبر منطقة البطن العلوية باتجاه القفص الصدري الأيسر، ثم تحرك ببطء نحو الأسفل باتجاه عظم الفخذ الأيسر.

لاتكثرمن تناول النعناع

كبسولات النعناع تبدو حاضرة بقوة ضمن وسائل التعامل مع انتفاخ فعادة ما يتم تسويق كبسولات النعناع للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي، ولكن يمكن استخدامها من قبل أي شخص يعاني من مشاكل انتفاخ في المعدة، ما لم ينصح الطبيب بعدم القيام بذلك.

ويمكن أن يساعد النعناع على استرخاء عضلات الأمعاء، ما يسمح للغازات والفضلات بالمرور من خلالك ومع ذلك، إذا كنت عرضة للحموضة المعوية، يجب تجنب كبسولات النعناع لأنها يمكن أن تزيد من الأعراض.


الكلمات المفتاحية

الانتفاخ انتفاخ المعدة الكرنب المكرونة النعناع التخلص من الانتفاخ

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ومن الثابت بحسب عشرات الدراسات معظم الأشخاص يتعرضون في مرحلة ما من حياتهم، وفقا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية. ولكن يمكنك تجنب الشعور بالانتفاخ بمجرد