أخبار

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

مفاجأة حول الاستحمام يوميًا.. ليس له أي فائدة صحية حقيقية!

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

مع برودة الجو..6 أعراض شائعة لنوبات الربو

بقلم | مها محي الدين | السبت 04 ديسمبر 2021 - 02:02 ص
هل تتذكر كيف تشعر عندما تكون عالقًا في مساحة صغيرة بدون تهوية؟ يجعلك عدم الارتياح وضيق التنفس وضيق الصدر تشعر أنك ستفقد الوعي، حسنًا، هذا ليس حتى نصف ما يشعر به المرضى أثناء نوبة الربو.
كل مريض مصاب بالربو لديه تجربته الخاصة وشيء جديد لوصف شعور النوبة، والتشابه الوحيد هو أنه يسبب صدمة نفسية للجميع، ويمكن أن يكون ألمًا خفيفًا في الصدر أو انتفاخًا أو ضيقًا في الصدر، ويصفه البعض كما لو أن الهواء يخرج من رئتيهم.

ما هي نوبة الربو؟

الربو هو حالة تضيق فيها الممرات الهوائية التي تنقل الهواء إلى الرئتين، وتتضخم وقد تبدأ في إنتاج مخاط إضافي، وعندما تستنشق المهيجات - مثل حبوب اللقاح أو الغبار أو الهواء الجاف أو وبر الحيوانات الأليفة أو الدخان-، تصبح المجاري الهوائية أكثر تورمًا وتشد العضلات المحيطة بها، مما يجعل التنفس صعبًا ويؤدي إلى نوبات الربو، وهذه الحالة لا رجعة فيها ولا يمكن السيطرة عليها إلا من خلال العلاج.
ووفقاً للأطباء، يمكن التحكم بنوبة الربو الطفيفة بسهولة في المنزل بمساعدة البخاخات وأجهزة الاستنشاق، فقط أولئك الذين يعانون من نوبات الربو الحادة يحتاجون إلى دخول المستشفى.
وتعتبر نوبات الربو الحادة شائعة بين أولئك الذين يعانون من مشاكل في الصدر والربو المزمن والتهاب الشعب الهوائية المزمن ومرض الانسداد الرئوي المزمن والمدخنين، وقد يتعرض لها الآخرون مرة أو مرتين في السنة عند تعرضهم للمهيجات.
وللتصرف بسرعة في مثل هذه الحالة، يجب أن يكون المريض على دراية بما تبدو عليه نوبة الربو، وفيما يلي 6 أعراض شائعة لنوبة الربو الحادة، بحسب ما ذكره موقع "تايم اوف إنديا".

اقرأ أيضا:

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

ضيق في التنفس

يعد ضيق التنفس من أولى علامات الربو المفاجئة، ويحدث عندما تكون المجاري الهوائية ملتهبة وضيقة، وبسبب عدم تمكنه من نقل الكمية المطلوبة من الأكسجين إلى الرئتين، يشعر الشخص المصاب بضيق في التنفس.

الصفير

يؤدي التهاب أنبوب الهواء أثناء نوبة الربو إلى تضييقه، مما يجعل من الصعب تنفس الكمية المطلوبة من الأكسجين، ويؤدي هذا إلى صوت صفير عند استنشاق الهواء، وخلال النوبة الحادة يصبح هناك الكثير من الصفير في البداية، إنه يشبه صوت موسيقي يصدر عند التنفس يليه السعال ومشاكل أخرى.

السعال

تسبب المهيجات مثل الغبار والضباب والدخان وحبوب اللقاح نوبة ربو، ذلك لأنه عندما تدخل هذه الجسيمات الدقيقة في الممرات الهوائية فإنها تؤدي إلى تهيج والتهاب الممر، كما أنها تحفز الأعصاب التي ترسل إشارات لدماغك لتجعل عضلات صدرك وبطنك تطرد الهواء من رئتيك بالسعال، وهذه علامة نموذجية أخرى لنوبة الربو.
وفقًا للخبراء، السعال ليس شائعًا على الإطلاق في نوبات الربو، وفي أغلب الأحيان تكون الأعراض الأبرز الصفير وضيق في التنفس.

ضيق الصدر

صعوبة تنفس كمية كافية من الهواء تجعل الشخص يشعر بعدم الارتياح، مما يؤدي إلى شد الصدر، وقد يعاني المريض من انتفاخ الصدر أو الشعور بضغط الهواء، ويحدث ذلك عندما يحبس الهواء في الرئتين مما يعوق عملية الشهيق والزفير بلطف.

سعال لا يزول

لا يختفي السعال المرتبط بالربو بهذه السهولة لمن يعانون من أمراض الجهاز التنفسي الحادة، ويمكن أن يكون بسبب المهيجات التي تسبب الربو، لكن عادة ما يكون السعال أسوأ في الشتاء، كما يمكن أن تحدث نوبات الربو بسبب فيروس الأنفلونزا.

سرعة التنفس

ضيق التنفس الناجم عن الربو يجعل الشخص يتنفس بسرعة، وهذه المشكلة الناتجة عن طرد الهواء بالكامل من الرئتين تجعل الشخص يتنفس بشكل أسرع، وفي هذه الحالة يمكن سماع صوت الصفير أثناء التنفس السريع.

كيفية التحكم بنوبات الربو

تعد أجهزة الاستنشاق من أفضل طرق السيطرة على أعراض الربو ومنع النوبات الخفيفة والحادة، لكن يحتاج أولئك الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي المزمنة إلى توخي الحذر في الشتاء لأن نوبة الربو الناتجة عن العدوى الفيروسية يمكن أن تؤدي إلى أعراض ثانوية مثل الحمى والالتهاب الرئوي في أسوأ الحالات، مما يجعل الوضع أكثر صعوبة وخطورة.

اقرأ أيضا:

مفاجأة حول الاستحمام يوميًا.. ليس له أي فائدة صحية حقيقية!

اقرأ أيضا:

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة مرض الربو نوبات الربو نوبة الربو فصل الشتاء أعراض شائعة لنوبات الربو برودة الجو ما هي نوبة الربو ضيق في التنفس الصفير السعال ضيق الصدر سعال لا يزول سرعة التنفس كيفية التحكم بنوبات الربو

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هل تتذكر كيف تشعر عندما تكون عالقًا في مساحة صغيرة بدون تهوية؟ يجعلك عدم الارتياح وضيق التنفس وضيق الصدر تشعر أنك ستفقد الوعي، حسنًا، هذا ليس حتى نصف