أخبار

الاستغفار حياة جديدة تعرف على فوائده على الروح والبدن

القنوط من رحمة الله بداية السقوط الحقيقي.. احذر أن تقع فيه

لا تستّخف بالغيبة والنميمة.. تمنع سقوط الغيث من السماء

أخي الصغير يتلصص علينا ونحن نبدل ملابسنا.. ما الحل؟

ما هي العلامة التي يعرف بها العبد انه يحب الله أكثر من أي شيء؟

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

كيف تحدث الأحلام؟ ولماذا يحلم البعض ولا يحلم آخرون؟

لو عايز ربنا يحبك وتأتيك الدنيا تحت قدمك.. تعمل مع الدنيا بهذه الطريقة

من كرامات "ابن حنبل".. خوف الجن من نعله واستجابة الدعاء بالاستغفار

حينما يكون التغافل لإبقاء الكرامة وحفظ ماء الوجه

فطنة الأنبياء.. حكايات لا تعرفها عن خليل الرحمن ونبي الله سليمان

بقلم | عامر عبدالحميد | الثلاثاء 12 سبتمبر 2023 - 06:33 ص

معلوم أن فطن الأنبياء فوق الفطن وعقولهم فوق العقول، ولذلك تصرفهم في النوازل وعظائم الأمور ليس كغيرهم، حيث ذكرت كتب التاريخ وسير الأنبياء الكثير من فطنة وعظمة تصرفهم.

ومن ذلك:
1-عن ابن عباس قال لما رأت سارة إبراهيم قد شغف بأم إسماعيل غارت غيرة شديدة وحلفت لتقطعن عضوا من أعضاء هاجر فبلغ ذلك هاجر فلبست درعا وجرت ذيلها فهي أول نساء العالمين جرّت الذيل وإنما فعلت ذلك لتعفى أثرها في الطريق على سارة.
 فقال إبراهيم: هل لك في خير أن تعفى عنها وترضى بقضاء الله عز وجل قالت وكيف لي بما قد حلفت قال اخفضيها فتكون سنة النساء وتبر يمينك قالت افعل فخفضتها فمضت السنة للنساء بالخفض- أي الختان-.
2- وعن سعيد بن جبير قال قال ابن عباس: لما شبّ إسماعيل تزوج امرأة من جرهم فجاء إبراهيم فلم يجد إسماعيل فسأل امرأته فقالت خرج يبتغي لنا ثم سألها عن عيشهم فقالت نحن بشر في ضيق وشدة وشكت إليه.
 فقال فإذا جاء زوجك فاقرئي عليه السلام وقولي له يغيّر عتبة بابه فلما جاء فأخبرته قال ذاك أبي وقد أمرني أن أفارقك الحق بأهلك.
3- وعن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال خرجت امرأتان ومعهما صبيان فعدا الذئب على أحدهما فأخذتا يختصمان في الصبي الباقي فاختصما إلى داود عليه الصلاة والسلام فقضى به للكبرى منهما فمرتا على سليمان عليه السلام فقال ما أمركما فقصتا عليه القصة فقال ائتوني بالسكين اشق الغلام بينكما فقالت الصغرى أتشقه قال نعم قالت لا تفعل حظي منه لها فقال هو ابنك فقضى به.. لها أخرجاه في الصحيحين.

اقرأ أيضا:

لا تستّخف بالغيبة والنميمة.. تمنع سقوط الغيث من السماء

4- وبعث سليمان عليه السلام إلى أحد مردة الجن فأتى به فلما كان على باب سليمان أخذ عودا فذرعه بذراعه ورمى به وراء الحائط فوقع بين يدي سليمان فقال ما هذا فأخبر بما صنع المارد قال أتدرون ما أراد قالوا لا قال يقول اصنع ما شئت فإنك تصير إلى مثل هذا من الأرض.
5- وروى محمد بن كعب القرظي قال: جاء رجل إلى سليمان النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا نبي الله إن لي جيرانا يسرقون أوزي فنادى الصلاة جامعة ثم خطبهم فقال في خطبته وأحدكم يسرق أوز جاره ثم يدخل المسجد والريش على رأسه فمسح رجل برأسه فقال سليمان خذوه فإنه صاحبكم.
6- وعن عيسى عليه السلام أن إبليس جاء إليه فقال له :ألست تزعم أنه لا يصيبك إلا ما كتب الله لك قال بلى قال فارم بنفسك من هذا الجبل فإنه إن قدر لك السلامة تسلم.
 فقال له: يا ملعون، إن الله عز وجل إن يختبر عباده وليس للعبد أن يختبر ربه عز وجل.

الكلمات المفتاحية

فطنة الأنبياء خليل الرحمن ونبي الله سليمان قصص الأنبياء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled معلوم أن فطن الأنبياء فوق الفطن وعقولهم فوق العقول، ولذلك تصرفهم في النوازل وعظائم الأمور ليس كغيرهم، حيث ذكرت كتب التاريخ وسير الانبياء الكثير من فطن