أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

35 عبرة نتعلمها من أحداث قصة يوسف و60 درسًا من شخصية النبي الكريم في الصبر والتقوى وحسن التخطيط

بقلم | خالد يونس | الاربعاء 06 مارس 2024 - 05:39 ص

تتضمن قصة نبي الله يوسف عليه السلام في السورة التي تحمل اسمه في القرآن الكريم العديد من الدروس والعبر العظيمة في مواجهة ابتلاءات الحياة والصبرعليها والتخطيط لتحويل المحن إلى منح ومواجهة مكر ومكائد الأشرار والخبثاء والانتصار لقيم الحق والخير والعفة، ومن  أحداث قصة سيدنا يوسف نتعلم هذه العبر:

1- تعلمت من سورة يوسف أن ما جاء به الأنبياء إنما نزل من مِشكاة واحدة ويُعزز بعضه بعضاً، فقصة نبي الله يوسف عليه السلام كانت دليلاً على صدق نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

2- تعلمت من سورة يوسف أن النفس البشرية تحتاج من وقت لآخر إلى الترويح الذي يخفف عنها تعب الحياة وكدرها لتعود صافية نقية متجددة لجولة أخرى من جولات الحياة ولذلك طلب الصحابة رضوان الله عليهم من النبي صلى الله عليه وسلم أن يقص عليهم.

3- تعلمت من سورة يوسف أن المخطئ كثيراً ما يلجأ إلى تبرير سوء فعله ليهرب من تأنيب الضمير ولذلك عاب أخوة يوسف على أبيهم حبه ليوسف قائلين ﴿ مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ ﴾ ثم رادوا ﴿ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ ﴾.

4- تعلمت من سورة يوسف أن البكاء وحده لا يكون مبرراً للتعاطف والرحمة والمسامحة فالظالم أسهل ما عليه أن يُطلق دموعه مدراراً.

5- تعلمت من سورة يوسف أن هناك من الناس من يُجيد التلون وتغيير الأقنعة وإظهار عكس ما يُضمر بداخله.

6- تعلمت من سورة يوسف ﺃﻥ هناك من بين ﺍﻟﻨﺎﺱ من ﻳﻜﺮﻫﻮﻧﻨﺎ ﻟﻤﺰﺍﻳﺎﻧﺎ ﻭﻟﻴﺲ ﻟﻌﻴﻮﺑﻨﺎ غيرة منهم وحسداً.

7- تعلمت من سورة يوسف أننا لا نستطيع دائماً حماية من نحب، ولكننا نعرف من يحفظ من نحب فندعوه سبحانه أن يحفظهم ويسدد خطاهم وأن يقيل عثراتهم وأن يجنبهم كيد الكائدين ومكر الماكرين.

8- تعلمت من سورة يوسف أننا من الممكن أن نسلم من الخطر الجلل ونؤتى من مأمن بل ممن نتقوى بهم.

9- تعلمت من سورة يوسف أن الشر له درجات متفاوتة وأن هناك من أهل الشر المجرمين وأكابر المجرمين.

10- تعلمت من سورة يوسف ألا أبوح بما يحزنني لمن هو ليس أهل لذلك فأكون بذلك قد أهديته السلاح الذي يقضي عليَّ به.

11- تعلمت من سورة يوسف أنه مهما تذاكى المجرم أو تفنن في إخفاء جريمته فلابد من أن يفوته ما يفضح أمره ويهتك ستره.

12- تعلمت من سورة يوسف أن الشيء الواحد قد يحمل في طياته متناقضات عديدة وأن العبرة تكون في طريقة استعماله.

13- تعلمت من سورة يوسف أن الزمان يتقلب والدنيا لا أمان لها فقد يُصبح المرء عزيزاً في أهله ويُمسي سلعة تباع وتشترى بأبخس الأثمان.

14- تعلمت من سورة يوسف وضع اللفظ المناسب في المكان المناسب حيث قال تعالى: ﴿ وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ لاِمْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَداً... ﴾ فكل لفظ (امرأته) في القرآن الكريم دل على عدم التوافق وعدم التكافؤ بين الرجل وامرأته. قال تعالى: ﴿ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئاً وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ * وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتاً فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ﴾ [ التحريم: 10-11]  بخلاف لفظ (زوجه) حيث قال تعالى: ﴿ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ ﴾ [الأنبياء: 90].

15- تعلمت من سورة يوسف أن كل عسى في القرآن الكريم مُجبة لما بعدها. قال تعالى: ﴿ وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ لاِمْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا.. ﴾ وبالفعل كان يوسف عليه السلام نافعاً لهم بل لمصر كلها. قال تعالى: ﴿ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْراً فَصَبْرٌ جَمِيلٌ عَسَى اللّهُ أَن يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعاً... ﴾ وبالفعل رد الله تعالى إلى يعقوي عليه السلام ولديه.

16- تعلمت من سورة يوسف ألا أحمل المسئولية والأمانة إلا لمن يستحقها ولمن لديه المؤهلات والإمكانيات التي تعينه على تحمل تبعاتها وعلى أدائها كما ينبغي.

17- تعلمت من سورة يوسف أنه مهما تشابهت المظاهر فلا يعلم ما تكنه الصدور إلا الله تعالى، فيوسف عليه السلام يجري ليهرب وامرأة العزيز تجري لتمسك به، هذا يهرب من الفاحشة وهذه تصر على الفاحشة.

18- تعلمت من سورة يوسف أن المرأة إذا تمكن الحب من قلبها لا تنساه ولا تتمنى السوء لمن أحبته، فامرأة العزيز قد امتلأ قلبها بحب يوسف ولذلك تعجلت بإملاء العقوبة واختارت له السجن أو العقاب الأليم ولم تختار قتله.

19- تعلمت من سورة يوسف أنه بالرغم من أهمية العلم الدنيوي ولكن تبقى الميزة والكفة الراجحة لما يفتح الله تعالى به على العبد فترجح كفة القلب على كفة العقل وتحصيل الكمال في كليهما من أصل الدين.

20- تعلمت من سورة يوسف أن السجن يحوي بين جدرانه الكثير من المظلومين والمستضعفين الذين يلجأ الظالم إلى تغييبهم لكي لا يذيع صيتهم أو لكي لا يذكرون الظالم بما بدر منه من سوء. وهؤلاء إذا ظلمهم العباد فإن ناصرهم هو رب العباد.

21- تعلمت من سورة يوسف مجتمع النساء حينها كان يعج بالفاحشة فلم تعب النسوة على امرأة العزيز أنها أرادت أن تأتي الفاحشة بل عابوا عليها أنها أرادت أن تأتي الفاحشة مع (فتاها - خادمها).

22- تعلمت من سورة يوسف أن الصراع بين الحق والباطل بدأ مع بدء الخليقة ولن ينتهي إلا بانتهاء الخليقة تتغير الأشخاص والأدوار والوسائل ولكن حقيقة الصراع واحدة. وأن الحق لا ينتهي بهلاك صاحبه ولا الباطل ينتهي بهلاك صاحبه فوراء كل صاحب حق من يحمل لوائه ووراء كل صاحب باطل من يحمل لوائه وأن هذه هي سنة الله تعالى في خلقه.

23- تعلمت من سورة يوسف أن قدر الله غالب لا محالة وأن جنود الله تعالى لا يعلمها إلا هو فلولا " الحلم " الذي رآه عزيز مصر ما خرج يوسف من السجن.

24- تعلمت من سورة يوسف أن حنان الأبوة جارف عميق فلم ينسى يعقوب عليه السلام ابنه الصغير ولم يفقد ثقته بربه بل وجد ريح يوسف قبل أن يصله القميص.

25- تعلمت من سورة يوسف أن العدل بين الأبناء واجب شرعي وإن زادت العاطفة في القلب فلابد وأن نخفيها ولا نترجمها لسلوك ظاهر حتى لا نوغر الصدور ونولد الأحقاد، ولقد جعل الله تعالى ما حدث بين يوسف وإخوته درساً عملياً للآباء إلى يوم القيامة.

26- تعلمت من سورة يوسف ألا أشكوا همي وحزني إلا إلى الله تعالى فهو وحده القادر على سماع النجوى وكشف البلوى أما البشر فمنهم من يشمت ومنهم من يغتاب ومنهم من يزيدك هماً على همك.

27- تعلمت من سورة يوسف أن المُحب لا ينسى والجوى لا ينتهي والموصول بالله تعالى لا ييأس ولا ينقطع رجاؤه.

28- تعلمت من سورة يوسف أن للفراق لوعة تهد الجسد هداً وللقاء فرحة تعيد للجسد نضارته وشبابه.

29- تعلمت من سورة يوسف أنا عطايا القلب أثمن من عطايا اليد وبها يتمايز الناس ويتفاضلون.

30- تعلمت من سورة يوسف أن ما هو سبب حزنك اليوم قد يكون هو نفسه - بقدرة الله تعالى - سبب سعادتك في الغد.

31- تعلمت من سورة يوسف أن لغة الخطابُ قد تتغيُّر بتغير المصالحِ وتغير الأحوال.

32- تعلمت من سورة يوسف أن الذنب ينغص على فاعله حياته مهما طالت السنين ولذلك نجد أن أخوة يوسف عليه السلام قالوا ﴿ سَنُرَاوِدُ عَنْهُ أَبَاهُ ﴾ لأنهم لم ينسوا فعلتهم التي فعلوها مع يوسف عليه السلام من قبل وأنه ليس من السهل أن يقنعوا أباهم بالتفريط في ابنه الآخر.

33- تعلمت من سورة يوسف أن جرح فقدان الأبناء لا يندمل مهما طال الزمان، فهذا نبي الله يعقوب عليه السلام يقول: ﴿ قَالَ هَلْ آمَنُكُمْ عَلَيْهِ إِلَّا كَمَا أَمِنْتُكُمْ عَلَى أَخِيهِ مِنْ قَبْلُ... ﴾ [يوسف: 64].

34- تعلمت من سورة يوسف أن ألم عقوق الأبناء للآباء لا ينسى بسهولة، فعندما طلب أبناء يعقوب عليه السلام منه أن يستغفر لهم ﴿ قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّيَ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ﴾ فربما أجل الاستغفار لحين تمام الصفح وشفاء ما في صدره نحوهم وربما لاختيار الوقت المناسب والمكان المناسب لاستجابة الدعاء.

35- تعلمت من سورة يوسف أن الداعية ما عليه سوى الاجتهاد والأخذ بأسباب هداية المدعوين إنما الهداية فهي بيد الله تعالى وحده حيث خوطب النبي صلى الله عليه وسلم بقوله تعالى: ﴿ وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ ﴾ [يوسف: 103 ].

ومما نتعلمه من نبي الله يوسف عليه السلام:


1- تعلمت من نبي الله يوسف عليه السلام كيف أخطط لكل صغيرة وكبيرة في حياتي فمن يفشل في التخطيط فهو يخطط للفشل والعمل الارتجالي لا يُؤتي ثماره.

• خطط نبي الله يوسف عليه السلام كيف يُظهر براءته مما نسبته إليه امرأة العزيز وكان له ذلك.

• خطط نبي الله يوسف عليه السلام لكي يكون أميناً على اقتصاد مصر لأنه عليه السلام رأى في نفسه القدرة والأهلية وكان له ذلك.

• خطط نبي الله يوسف عليه السلام كيف يستقدم أخاه إلى مصر وكان له ذلك.

• خطط نبي الله يوسف عليه السلام كيف يستبقي أخاه معه في مصر وكان له ذلك.

• خطط نبي الله يوسف عليه السلام كيف يستقدم والديه إليه في مصر وكان له ذلك.

2- تعلمت من نبي الله يوسف عليه السلام التحدث بنعمة الله تعالى مع الثقات ومع من يُقدِّرون ذلك ويعينونني على شكر النعمة.

3- تعلمت من نبي الله يوسف عليه السلام أن أستشير في خصوصياتي من هم أهل الثقة والحكمة.

4- تعلمت من نبي الله يوسف عليه السلام أن أوقر أهل الثقة والحكمة وأن أنفذ نصيحتهم اختصاراً للوقت والجهد واستفادة من خبرتهم وتجاربهم في الحياة.

5- تعلمت من نبي الله يوسف عليه السلام العفة والأمانة وصيانة الأعراض.

6- تعلمت من نبي الله يوسف عليه السلام الاستعانة بالله تعالى في كل أموري وطلب العون على عقبات الحياة ومشكلاتها فالإنسان ضعيف بنفسه قوي بربه.

7- تعلمت من نبي الله يوسف عليه السلام الصبر على المعصية.

8- تعلمت من نبي الله يوسف عليه السلام الصبر على الطاعة.

9- تعلمت من نبي الله يوسف عليه السلام الصبر على قدر الله تعالى وابتلائه.

10- تعلمت من نبي الله يوسف عليه السلام الأخذ بالأسباب حتى وإن بدى لي انقطاع الأسباب.

11- تعلمت من نبي الله يوسف عليه السلام أن أدافع عن نفسي وأقدم حُجتي مهما كان بطش من هم حولي.

12- تعلمت من نبي الله يوسف عليه السلام أن الطاهر العفيف ربما يدفع ثمن طُهره وعفافه سجناً وألماً وغُصة، لأنه رفض الوقوع في أوحال الخيانة ولم يقبل الدنية في دينه ولا في نفسه.

13- تعلمت من نبي الله يوسف عليه السلام أن أرض الله تعالى مهما ضاقت فكل شبر فيها يصلح لكي يكون محراب عبادة وميدان دعوة.

14- تعلمت من نبي الله يوسف عليه السلام ألا أساوم على شرفي ولا على سُمعتي وألا أقبل الهبة التي تنتقص منهما.

15- تعلمت من نبي الله يوسف عليه السلام ألا أنتظر الفرج إلا من الله تعالى وألا أرجع الفضل إلا لله تعالى أولاً وأخيراً.

16- تعلمت من نبي الله يوسف عليه السلام أنه مهما طال ليل الظلم فلابد من طلوع النهار ومهما أحكم الباطل تدبيره فإن تدبير الله تعالى لا يُغلب وأنه سبحانه يتولى الصالحين.

17- تعلمت من نبي الله يوسف عليه السلام أن أعاتب من أساء إليَّ وأجلي له حقيقة موقفي وأفند حُجته.

18- تعلمت من نبي الله يوسف عليه السلام أن المؤمن لا يُصطفى لا يُمَكَّن له حتى يُبتلى وأن ابتلائه يكون على قدر دينه.

19- تعلمت من نبي الله يوسف عليه السلام أن الحق هو ما شهد به الأعداء حيث شهد له عزيز مصر وشهد له رفقاء السجن وشهدت له النسوة وشهدت له امرأة العزيز.

20- تعلمت من نبي الله يوسف عليه السلام أن أعرض خبراتي وإمكانياتي وأبادر بالمساعدة وأن أكون إيجابياً وأن يتساوى عندي تلبية طلبي مع رفضه لأن ما أطلبه هو من باب التكليف لا التشريف فإن قُبِلَ أطلب العون عليه من الله تعالى وإن رُفِضَ أحمد الله الذي عافاني من مشقته.

21- تعلمت من نبي الله يوسف عليه السلام تغليب العقل على العاطفة وتغليب الشرع على العقل وأنه بالصبر واليقين يكون التمكين.

22- تعلمت من نبي الله يوسف عليه السلام أن الأخذ بالأسباب لا يمنع من وقوع قدر الله تعالى، ولكننا أمرنا أن نأخذ بالأسباب وكأنها كل شيء، وأن نتوكل على الله وكأن الأسباب لا شيء فكلاهما كجناحي الطائر وهو لا يسلم إلا بوجودهما وصحتهما.

23- تعلمت من نبي الله يوسف عليه السلام ألا أحتكم إلا إلى شرع الله تعالى ولا أعترف بقول " الغاية تبرر الوسيلة " فالوصول للغايات المشروعة لا يكون إلا بوسائل مشروعة.

 

24- تعلمت من نبي الله يوسف عليه السلام أنه على كل قيادي أو صاحب مكانة أو سلطان أن يرفع شعار (لا عقوبة إلا لمن يستحق العقوبة)، وأن يحتكم للقاعدة الشرعية التي تؤكد على أنه ﴿ وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ﴾ [الأنعام: 164].

25- تعلمت من نبي الله يوسف عليه السلام أن المظلوم منصور لا محالة مهما طال به الزمن طالما عمل بمقتضيات الصبر وحسن الظن بالله تعالى وفوض أمره لله تعالى وحده.

26- تعلمت من نبي الله يوسف عليه السلام أن الله تعالى إذا أراد أمرًا، هَيّأ له أسبابه، وأزال عواقبه، وقدر أوقاته، وأتمّهُ.

27- تعلمت من نبي الله يوسف عليه السلام أن تأويل الرؤيا لا يتحقق على التو ولكن قد يتحقق بعد عدة سنوات.

28- تعلمت من نبي الله يوسف عليه السلام أن التجاهل والتعالي على سفاسف الأمور من شيم الكرام.

29- تعلمت من نبي الله يوسف عليه السلام أن الهدوء والتريث والكتمان أقصر الطرق لتحقيق المُراد.

30- تعلمت من نبي الله يوسف عليه السلام ألا أسيء استعمال السلطة ولا المكانة والمنصب فالقدوات يترفعون عن الانتقام وتصفيه الحسابات.

31- تعلمت من نبي الله يوسف عليه السلام أن أراعي مشاعر من أمامي حتى ولو كانوا قد أساءوا إليَّ فما كان الرفق في شيء إلا زانه وما نزع من شيء إلا شانه.

32- تعلمت من نبي الله يوسف عليه السلام أن البريء هادئ الطبع ساكن الفؤاد لا يكذب ولا يحلف ولا يُبرر.

33- تعلمت من نبي الله يوسف عليه السلام البساطة في الخطاب ولين الجانب وخفض الجناح وخاصة مع الأهل والأرحام وكل تقي كريم يستحق مني ذلك.

34- تعلمت من نبي الله يوسف عليه السلام أن بعض الناس قد يكرهوننا لمزايا وليس لعيوب، فمزايانا تذكرهم بعيوبهم ونقصهم.

35- تعلمت من نبي الله يوسف عليه السلام أن الطعنة قد تأتيني ممن يقاسمني رغيفي ولا يشترط أن تأتيني من غريب أو من عدو.

36- تعلمت من نبي الله يوسف عليه السلام أن المؤمن لا يعامل الناس بأخلاقهم ولكن بأخلاقه وورعه وتقواه.

37- تعلمت من نبي الله يوسف عليه السلام أن قيمة المؤمن الحقيقية هي منزلته عند ربه وليست منزلته عند البشر.

38- تعلمت من نبي الله يوسف عليه السلام أن الحر الشريف يعرف لكل صاحب فضل فضله، ولا ينكر الإحسان، ولا يعض يداً امتدت له بالخير، ولا يبصق في بئر شرب منه يوماً.

39- تعلمت من نبي الله يوسف عليه السلام ﺃﻥ ﺍﻷﻣﺎﻧﺔ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ ﻻ ﺗﻜﻮﻥ ﺇﻻ ﻣﻊ القدرة ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻴﺎﻧﺔ، ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻌﻔﺔ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻻ ﺗﻜﻮﻥ ﺇﻻ ﻣﻊ ﻗﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ إتيان الفاحشة وأن الحلم الحقيقي لا يكون إلا مع القدرة على الانتقام.

40- تعلمت من نبي الله يوسف عليه السلام ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻌﺼﻮﻡ ﻣﻦ ﻋﺼﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ تعالى، ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻤﻔﺘﻮﻥ ﻣﻦ تخلى الله تعالى عنه وﺗﺮﻛﻪ ﻟﺸﻬﻮﺍﺗﻪ، ﻭﺃﻥ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻣﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ اليسر ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻌﻪ ﻓﻲ العسر.

41- تعلمت من نبي الله يوسف عليه السلام أن الظاهر وإن تشابه فلا يعلم بواطن الأمور ومكنون الصدور إلا الله تعالى.

42- تعلمت من نبي الله يوسف عليه السلام أن أقهر الأعذار ولا أتعلل بالظروف ولا أستسلم للأمر الواقع.

43- تعلمت من نبي الله يوسف عليه السلام أنه لا ضيق مع رحمة الله تعالى، فالقصر مع الذنوب والمعاصي نزعت منه الرحمة فملأته الحيل والدسائس والمؤامرات فضاق بأهله وصار كالشوك القتاد، والسجن مع العفاف والإيمان والتقوى تداركته الرحمة فانفسح وصار واحة غناء.

44- تعلمت من نبي الله يوسف عليه السلام أنه من ترك المعصية ابتغاء مرضاة الله أبدله الله تعالى إيماناً وجد حلاوته في قلبه.

45- تعلمت من نبي الله يوسف عليه السلام أن الداعية إلى الله تعالى يدعوا إلى الله تعالى على مسار حياته ولا يتقلب بتقلب الظروف.

46- تعلمت من نبي الله يوسف عليه السلام أن أحسن استغلال الأوقات التي يكون فيها المدعو مهيئاً للسماع والتأثر والاستجابة، فيوسف عليه السلام لم يجب رفقاء السجن على تأويل الرؤيا إلا بعد أن أرسى دعائم العقيدة ورسخها فيهم.

47- تعلمت من نبي الله يوسف عليه السلام أن أستر ولا أفضح حيث قال: ﴿ ارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ فَاسْأَلْهُ مَا بَالُ النِّسْوَةِ اللَّاتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ ﴾ [يوسف: 50] ولم يقل ما بال زوجتك، إمعاناً في الستر على العاصي عسى أن أترك له باباً للتوبة ولا أعين الشيطان عليه.

48- تعلمت من نبي الله يوسف عليه السلام أن الداعية لا يثأر لنفسه ولو صح ذلك لرفض يوسف عليه السلام أن يؤول رؤيا الملك ولبخل عليهم بالمشورة.

49- تعلمت من نبي الله يوسف عليه السلام ﺃﻥّ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ ﻳﻜﻮﻥ ﻏﺎﻟﺒًﺎ ﻣﻦ ﺳﻮﺀ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﻻ ﻣﻦ ﻗﻠﺔ ﺍﻟﻤﻮﺍﺭﺩ.

50- تعلمت من نبي الله يوسف عليه السلام أن الابتلاء يكون بالشر ويكون بالخير وأن الدنيا عند العبد التقي يتساوى كدرها مع صفوها.

51- تعلمت من نبي الله يوسف عليه السلام أن العفة ليست قاصرة على النساء؛ بل هي في الرجال أعظم.

52- تعلمت من نبي الله يوسف عليه السلام أن العبد إذا اتقى الله تعالى جعل الله له من كل هم فرجاً ومن كل ضيق مخرجاً ورزقه من حيث لا يحتسب.

53- تعلمت من نبي الله يوسف عليه السلام أن عفة اللسان من دلائل ورع القلب وعفة الفرج وباقي الجوارح.

54- تعلمت من نبي الله يوسف عليه السلام ألا أنسب الفضل لنفسي ولو في أبسط الأمور فالفضل كله بيد الله تعالى ومشيئته.

55- تعلمت من نبي الله يوسف عليه السلام أن أبر والديَّ وأن أحسن إليهما مهما ارتقيت من مناصب فالفضل لهما بعد الله تعالى.

56- تعلمت من نبي الله يوسف عليه السلام أن الله تعالى عندما يأذن بحفظ عبده يريه من البراهين ما يثبت بها فؤاده فلا يذل ولا تنزلق قدماه ولا تستعبده الذنوب.

57- تعلمت من نبي الله يوسف عليه السلام أن وعد الله تعالى لعبده واقع لا محاله مهما تباعد الزمن وطالت السنين.

58- تعلمت من نبي الله يوسف عليه السلام أن من لجأ إلى الله تعالى استجاب له وحفظه ومن أحسن الظن بربه كان عند حسن ظن عبده ومن اتقى الله جعل الله له من أمره يُسراً.

59- تعلمت من نبي الله يوسف عليه السلام أن المؤمن عليه أن ينشغل بمصيره الأخروي وأن يكثر من الدعاء لنفسه بالثبات وحسن الخاتمة وحسن المصير.

60- تعلمت من سورة يوسف ألا تشغلني تدابير البشر فأقصى ما سيفعلونه هو ما قدره الله لي وقدره سبحانه غالب وواقع لا محالة.

من مقال للشيخ محمد عبد الرحمن صادق على شبكة " الألوكة".

اقرأ أيضا:

من هو النبي الذي أضاعه قومه؟

اقرأ أيضا:

أصحاب القرية .. جاءتهم ثلاثة رسل وأصروا على الكفر وهذه كانت نهايتهم


الكلمات المفتاحية

قصة يوسف عليه السلام دروس وعبر الصبر التقوى الإحسان الظلم التخطيط

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled تتضمن قصة نبي الله يوسف عليه السلام في السورة التي تحمل اسمه في القرآن الكريم العديد من الدروس والعبر العظيمة في مواجهة ابتلاءات الحياة والصبرعليها وا