أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

5أنواع من الأطعمة ..قلل من معدلات تناولها لتجنب ضعف الذاكرة والخرف كلما تقدمت في العمر

بقلم | علي الكومي | الاثنين 06 ديسمبر 2021 - 04:45 م

أكد العديد من الدراسات الطبية الحديثة أن  النظام الغذائي الصحي وأيا كان عمر من يتناوله  له تأثيرات إيجابية علي قدراته الذهنية والعقلية حيث يساهم  في تعزيز قدرته على التركيز والنشاط كل يوم، فضات عن انه يزيد من قدرته  علي تجنب الخرف كلما تقدم في السن.

دراسة أمريكية صادرة عن كلية الطب بجامعة هارفارد، ، تطرقت  لدور بكتيريا الأمعاء في تحفيز عمليات التمثيل الغذائي والتهاب الدماغ الذي يؤثر على الذاكرة.

اغذيةتضعف الذاكرةوتصيب بالخرف

الخبيرة المريكية المشرفة علي الدراسة الدكتورة أوما نايدو  نبهت إلي أن الدراسات الحالية تشير إلى أن الإنسان قد يكون قادرا على تقليل احتمالية الإصابة بالخرف عن طريق تجنب الأطعمة التي يمكن أن تعرض بكتيريا الأمعاء للخطر وتضعف الذاكرة والتركيز.

الدراسة الصادرة عن جامعة هارفارد قدمت قائمة من الأطعمة التي يمكن عبر  تجنبها أو الحد منها على الأقل، محاربة الالتهاب وتعزيز صحة الدماغ والتفكير الحاد واتخاذ القرارات الجيدة.

أول هذه الأطعمة بحسب الدراسة الأمريكية  السكريات المضافة حيث يستهلك الدماغ الطاقة في صورة الجلوكوز، وهو شكل من أشكال السكر، وذلك بغرض تغذية الأنشطة الخلوية، لكن اتباع نظام غذائي عالي السكر قد يتسبب بزيادة الجلوكوز في الدماغ.

هذه الزيادة في جلوكوز الدماغ، ربطتها الدراسات بحدوث ضعف في الذاكرة وقلة اللدونة في الحُصين، وهو الجزء من الدماغ المسؤول عن التحكم في الذاكرة.

وفي السياق ذاته قالت الدراسة الأمريكية  إن استهلاك الأغذية الصناعية غير الصحية مثل المخبوزات والصودا، وهي منتجات عادة ما تضاف إليها سكريات مكررة، يغمر الدماغ بالكثير من الجلوكوز.

النظام الغذائي وتعزيز الصحةالعقلية

وبدورها أوصت  جمعية القلب الأمريكية بألا تستهلك النساء أكثر من 25 غراما من السكر المضاف بشكل يومي، وبالنسبة للرجل فإن الحد الأقصى الموصى به هو 36 غراما.

وبحسب الدراسة الأمريكية فإن تجنب تناول الأطعمة المقليةاو التقليل منها يشمل ذلك البطاطس والدجاج المقلي، والتمبورا، والسمبوسة، والسمك والشيبس، وغيرها من المقليات. لصحة الدماغ.

ومن جانبها خلصت إحدى الدراسات، التي شارك بها 18 ألف شخص، إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة المقلية كان ذا صلة بانخفاض درجات التعلم والذاكرة مشيرة إلي أن  هذه الأطعمة اللذيذة تسبب الالتهاب، الذي بدوره يمكن أن يتلف الأوعية الدموية التي تغذي الدماغ بالدم.

.دراسات أخرت نبهت إلي  أن الأشخاص الذين تناول الكثير من الأطعمة المقلية كانوا أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب من غيرهم حيث نصحت  الأشخاص الذين يتناولون هذه الأطعمة بشكل يومي، بتحويلها إلى عادة أسبوعية، ومن اعتاد عليها أسبوعيا بجعلها عادة شهرية فقط، قائلة إن من لا يتناولون هذا النوع من الطعام “في طريقهم إلى أوقات أكثر سعادة”.

من الأطعمة التي يجب تجنب تناولها او التقليل من تناولها للحد الأدني للحفاظ علي صحة الدماغ  الكربوهيدرات عالية السكر

فرغم أن بعض الأطعمة عالية الكربوهيدرات، لا يكون طعمها سكري، مثل الخبز والمعكرونة وغيرها من منتجات الدقيق المكرر، فإن الجسم يتعامل معها بنفس طريقة السكر.

الأطعمة عاليةالكربوهيدرات تصيب بالاكتئاب

وهذا يعني أنها تزيد خطر الإصابة بالاكتئاب، ومع ذلك، لا داعي للتخلص تماما من الكربوهيدرات، لكن الأهم هو جودة هذه الكربوهيدرات التي يتناولها الشخص.

في عام 2018، عكف الباحثون على تقييم أنواع الكربوهيدرات، ومدى ارتباطها بالاكتئاب، وفي النهاية عرفوا الكربوهيدرات “ذات الجودة الأفضل” بأنها الحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بالألياف وتلك التي تحتل مرتبة منخفضة في مؤشر نسبة السكر في الدم (المؤشر الجلاسيمي).

ومؤشر نسبة السكر في الدم هو مقياس لسرعة تغير الأطعمة إلى الجلوكوز عند تكسيرها أثناء الهضم، وكلما تحولت الأغذية إلى جلوكوز في الجسم بشكل أسرع، كلما ارتفع هذا المؤشر.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين سجلوا درجات أعلى في مؤشر جودة الكربوهيدرات، كانوا أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة 30% ممن تناولوا الكربوهيدرات عالية السكريات (أو المؤشر الجلاسيمي).

قائمة الكربوهيدرات عالية السكرتضم كذلك  أصنافا عديدة من الطعام، مثل البطاطس والخبز الأبيض والأرز الأبيض والعسل وعصير البرتقال، أم تلك التي تسجل مستوى منخفضا على المؤشر الجلاسيمي فتشمل الخضروات الخضراء ومعظم الفواكه والجزر النيء والفاصولياء والحمص والعدس.

قائمة الأطعمة التي يضر الأكثار من تناولها بصحة الدماغ تضم كذلك المشروبات وفي مقدمتها  الكحول ورغم أن تناول المواد  الكحولية يساعد في تحقيق الراحة اللحظية والإفلات من الضغوط، فإن من يفعلون ذلك عادة ما يعانون في الصباح من التوتر وشتات الدماغ

الكحوليات وشتات الدماغ

في عام 2018، أفادت دراسة نشرت في المجلة الطبية البريطانية، بأن الأشخاص الذين لم يتناولوا الكحول أو تناولوا أكثر من 14 مشروبا في الأسبوع، كانوا أكثر عرضة للإصابة بالخرف مقارنة بمن يشربون الكحول باعتدال.

دراسات عديدة نبهت أيضا إلى أن الرجال الذين يستهلكون أكثر من 14 مشروبا كحوليا في الأسبوع أو أكثر من أربعة كئوس في اليوم الواحد، لمرة واحدة على الأقل في الشهر، يعتبرون من المفرطين في الشراب.

وأيضا النساء اللائي يشربن أكثر من سبعة كؤوس في الأسبوع أو ثلاثة كؤوس في اليوم. ومع ذلك فهناك بعض الاختلافات الفردية، وتتباين استجابة الأدمغة لتعاطي الكحول من شخص لآخر.

اقرأ أيضا:

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)وكان من المثير حقا وجود النترات ضمن قائمة الأطعمة المطلوب التقليل من تناولها حيث تستعمل كمواد حافظة وأيضا بغرض تعزيز اللون في شرائح اللحم البقري واللحوم المعالجة – مثل لحم الخنزير المقدد والسلامي والنقانق – لكنها قد تكون سببا في الإصابة بالاكتئاب

.العديد من المرجعيات الطبية أشارت  إلى أن النترات يمكن أن تغير بكتيريا الأمعاء بطريقة تقلب الموازين وتتسبب بالاضطراب ثنائي القطب.


الكلمات المفتاحية

الخرف الزهايمر ضعف الذاكرة النترات الاطغمة الغنية بالكربوهيدرات المواد الحافظة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الدراسات الحالية تشير إلى أن الإنسان قد يكون قادرا على تقليل احتمالية الإصابة بالخرف عن طريق تجنب الأطعمة التي يمكن أن تعرض بكتيريا الأمعاء للخطر وتضع