أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

فن الإدارة النبوية.. تقديم الأصلح وليس الأفضل

بقلم | عامر عبدالحميد | الاحد 04 فبراير 2024 - 12:58 م

صح عن النبي الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله ليؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر)، فينبغي مراعاة الأكفأ والأصلح في المؤسسات دون النظر إلى أفضليته، لأنه يحدث خلط بين الأصلح والأفضل في العبادة ونحوها.

تطبيق عملي في عصر النبوة:


إذا لم يكن فاجرا كان أولى بإمارة الحرب ممن هو أصلح منه في الدين إذا لم يسد مسده.
1-ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يستعمل خالد بن الوليد على الحرب منذ أسلم وكان ثم من هو أفضل منه في الدين لكن كان رضي الله عنه غاية في الحرب حتى قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن خالدا سيف الله على المشركين) مع أنه أحيانا كان يعمل ما ينكره النبي صلى الله عليه وسلم حتى إنه مرة رفع يديه إلى السماء وقال (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) لما أرسله إلى بني جذيمة فقتلهم وأخذ أموالهم بنوع شبهة عرضت له وتأويل أدى إليه اجتهاده فأنكره عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنكره عليه بعض من كان معه من أصحابه حتى دفع النبي صلى الله عليه وسلم ديتهم وضمن أموالهم ومع هذا فما زال يقدمه في إمارة الحرب لأنه أصلح في هذا الباب من غيره.
2- وكان أبو ذر أصلح في الأمانة والصدق كما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (ما أظلت الخضراء ولا أقلت الغبراء من نسمة أصدق لهجة من أبي ذر) ومع هذا فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم (يا أبا ذر إني أراك ضعيفا وإني أحب لك ما أحب لنفسي لا تأمرن على اثنين ولا تولين مال يتيم) .. نهاه عن الإمارة لأنه رآه ضعيفا مع قوله فيه ما قال من الصدق والأمانة.
3- وأمر النبي صلى الله عليه وسلم مرة عمرو بن العاص في غزوة ذات السلاسل استعطافا لأقاربه الذين بعثه إليهم على من هو أفضل منه وأمر أسامة بن زيد لأجل طلب ثأر أبيه.
4- وكذلك كان يستعمل الرجل لمصلحة راجحة مع أنه قد كان يكون مع الأمير من هو أفضل منه.

اقرأ أيضا:

"العظماء الخمسة".. قرّاء أبدعوا في تلاوة القرآن وأعجزوا مَن بَعدَهُم

في عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه:


1-كان أبو بكر رضي الله عنه لا يزال يستعمل خالدا في حرب أهل الردة وفي فتوح العراق والشام وأشيع عليه ما أوجب إشارة عمر على أبي بكر رضي الله عنه في عزله فلم يعزله من أجل رجحان المصلحة.
2- قال الشيخ عز الدين بن عبد السلام في قواعده لما اتهم خالد بن الوليد بأنه قتل مالك بن نويرة ليتزوج امرأته بعده، حرص عمر رضي الله عنه على أن يعزله أبو بكر فامتنع أبو بكر من عزله لأنه كان أصلح في قتال أهل الردة من غيره وهو أصوب مما رآه عمر لأن تلك الريبة لم تكن قادحة في كونه أقوم بالحرب من غيره فلما تولى عمر عزله.


الكلمات المفتاحية

خالد بن الوليد إن الله ليؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر إدارة النبي للحكم

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled صح عن النبي الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله ليؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر)، فينبغي مراعاة الأكفأ والأصلح في المؤسسات دون النظر إلى أفضليته، لأنه