أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

ما العلاقة بين تعاطي الحشيش ومشاكل النوم؟ دراسة تجيب

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 09 ديسمبر 2021 - 11:40 ص

يلجأ العديد من الأشخاص إلى تناول الحشيش لمساعدتهم على الاسترخاء والحصول على نوم جيد ليلاً، لكن بحثًا جديدًا وجد أن هذه الممارسة قد تفعل العكس تمامًا.

وباستخدام بيانات تضمنها استقصاء الصحة الوطنية وفحص التغذية في الولايات المتحدة خلال الفترة ما بين 2005 و2018، توصل الباحثون إلى أن استخدام الحشيش مؤخرًا مرتبط بالحصول إما على الكثير جدًا أو القليل جدًا من النوم.

تضمنت الدراسة الجديدة ما يقرب من 22 ألف فرد أجابوا على جميع الأسئلة المتعلقة بالمدة والمشكلات، واستخدام الحشيش وعوامل أخرى محتملة التأثير، بما فيها البيانات المتعلقة بالمسائل الصحية والوصفات الطبية وتعاطي الكحول.

مشاكل في النوم 


استخدم حوالي 14.5 في المائة من المشاركين في الدراسة الحشيش خلال الثلاثين يومًا الماضية، 34 في المائة منهم كانوا أكثر عرضة للإبلاغ عن عدم حصولهم على قسط كافٍ من النوم، و56 في المائة أكثر عرضة للإبلاغ عن حصولهم على قسط كبير من النوم.

كما كانوا أكثر عرضة بنسبة 31 في المائة لمشكلة النوم أو البقاء نائمين أو النوم لفترات طويلة في الأسبوعين الماضيين. كانوا أكثر عرضة بنسبة 29 في المائة للتحدث مع أطبائهم حول مشاكلهم، وفقًا للدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة "التخدير الموضعي وطب الألم".

قام الباحثون بتحليل البيانات فيما يتعلق بالمستخدمين المعتدلين والأكثر تعاطيًا للحشيش. وتوصلوا إلى أن الذين استخدموه لأقل من 20 يومًا خلال الثلاثين يومًا الماضية كانوا أكثر عرضة بنسبة 47 في المائة للنوم كثيرًا.

وأظهرت النتائج، أن الذين استخدموا الحشيش على الأقل 20 يومًا من الثلاثين يومًا الماضية كانوا أكثر عرضة بنسبة 64 في المائة للحصول على القليل جدًا من النوم، و76 في المائة أكثر عرضة للإفراط في تناوله.

اقرأ أيضا:

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

نتائج مفاجئة


قال كبير مؤلفي الدراسة الدكتور كريم لادا، وهو طبيب تخدير وعالم إكلينيكي في قسم التخدير وطب الألم بجامعة تورنتو: "أعتقد أن (النتائج) كانت مفاجئة إلى حد ما لأنه، في أذهاننا، يبدو أن الحشيش المتناقل يساعد، ولكن... الأدلة التي تدعم هذه الفكرة ليست موجودة بعد".

قال المؤلف الأول للدراسة الدكتور كالفين دييب، وهو طبيب تخدير مقيم بجامعة تورنتو، إن الخبراء يوصون بالحصول على ما يقرب من سبع إلى تسع ساعات من النوم كل ليلة، لكن الحصول على القليل جدًا أو الكثير من النوم يمكن أن يكون له آثار سلبية.

أضاف دييب وفقًا لوكالة "يو بي آي": "عندما نتحدث عن المدة المثالية، على الأقل يبدو أن هناك نطاقًا مثاليًا من (النوم)، أو التأثير المعتدل. إذا كنت تنام أقل من مقدار معين، فيبدو أنه يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية على المدى الطويل مثل تصلب الشرايين أو حتى مخاطر مثل الأزمات القلبية والسكتات الدماغية".

واستدرك دييب: "لكن من ناحية أخرى، وجدت الأدبيات أيضًا في دراسات سكانية واسعة النطاق أنه بالنسبة للأشخاص الذين يبدو أنهم ينامون أكثر من ثماني أو تسع ساعات... فإن المخاطر نفسها تظهر أيضًا على المدى الطويل".

نظرًا لأنه تم إلغاء تجريم الحشيش للاستخدامات الطبية والترفيهية في العديد من الولايات الأمريكية، فقد أبلغ حوالي 45 مليون شخص بالغ في الولايات المتحدة في عام 2019 عن استخدامهم له - وهو ضعف عدد الذين كانوا يستخدمونه في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

الكلمات المفتاحية

مشاكل في النوم ما العلاقة بين تعاطي الحشيش ومشاكل النوم؟ مخاطر تعاطي الحشيش

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يلجأ العديد من الأشخاص إلى تناول الحشيش لمساعدتهم على الاسترخاء والحصول على نوم جيد ليلاً، لكن بحثًا جديدًا وجد أن هذه الممارسة قد تفعل العكس تمامًا.