أخبار

هل يجب عليّ الدعاء على من يظلمني

يسبب "جنون العظمة".. 3 علامات تحذيرية لنقص فيتامين ب12

دراسة: القهوة تقلل من خطر الوفاة المبكرة بين الأشخاص الذين لا يتنحركون كثيرًا

من هم أولياء الله.. بماذا أجاب المسيح الحواريين؟

"إنا كفيناك المستهزئين".. عقاب إلهي لمن سخر من الرسول.. ماذا حدث له؟ (الشعراوي)

طبيب مغترب في الخارج حائر بين زوجة قروية ساذجة وحبيبة منسجمة ومتكافئة.. ما الحل؟

10 كلمات أوصى بها النبي.. احذر من رؤوس الشر ومفاتيحها

أفضل ما تدعو به لحفظ أبنائك من الشر والحسد

الجوع من عذاب جهنم.. ماذا تعرف عن عقاب "الضريع"؟

"الجبار" يجبر بخاطر المكسورين ويقهر الجبابرة

دعاء الاستفتاح.. يفتح لك باب إجابة الدعاء والأبواب المغلقة

بقلم | أنس محمد | الجمعة 21 يونيو 2024 - 12:08 م


يستحب من العبد ان يبدأ عمله ويومه بالدعاء والذكر، وأحب الدعاء الاستفتاح بالخير، بما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم.

ودعاء الاستفتاح هو دعاء يذكر قبل الصلاة سواء كانت فريضة أو نافلة ويكون بعد تكبيرة الاحرام وقبل قراءة سورة الفاتحة وهو سنة مندوبة وليس بواجب ومن لم يتذكر قول ذلك الدعاء قبل الصلاة فلا إثم عليه، وصلاته صحيحة ومن أصح الاستفتاحات، وأقصرها، وكان يواظب على قولها النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة هي ( سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك) وكان عمر رضي الله عنه يعلمه للناس.

ومن صيغ دعاء الاستفتاح التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم :

- الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرةً وأصيلا اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل ابراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم في العالمين إنك حميد مجيد.

- اللهم أنت ربي خلقتني وأنا عبدك وعلى وعدك ، وعهدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي إنك لا تغفر الذنوب إلا أنت.

-اللهم إني عبد وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ في حكمك عدل فيا قضاؤك أسألك بكل إسم سميته لنفسك أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ، ونور صدري ، وجلاء حزني وهمي).

- اللهم باعد بيني وبين خطاياي ، كما باعدت بين المشرق ، والمغرب اللهم اغفر لي وارحمني ، واجبرني ، وارزقني ، واسترني ، وانت خير الساترين وأرحم الراحمين.

-سبحانك اللهم وبحمدك اللهم اغفر لي ، سبوح قدوس رب الملائكة والروح، استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه) ويكرر الدعاء عند استفتاح الصلاة مرة واحدة بعد تكبيرة الإحرام وإن كان يصلي أربع ركعات بتسليمتين يفضل أن يستفتح بالدعاء في الصلاة الأولى بعد تكبيرة الإحرام أما في الصلاة الثانية بعد تكبيرة الإحرام.

-الحمد لله حمداً كثيراً طيباً خالياً من الرياء ، والسمعة اللهم اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك.

اقرأ أيضا:

أفضل ما تدعو به لحفظ أبنائك من الشر والحسد

وفي هذه الأدعية كلمات تدل على عظمة الله عز وجل في خلقه كما تحتوي على أسماء الله الحسنى والاعتراف بوحدانيته وعظمة قدره ، وإيماننا به ، وبكل ما أمرنا به وهذا دليل على إيمان العبد بربه ، وتعضم شأنه ، وقدره والاعتراف بعبوديته .

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسكت بين التكبير والقراءة فقلت بأمي أنت وأمي يا رسول الله في إسكاتك بين التكبير والقراءة فماذا تقول؟ قال: أقول: اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقني من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم اغسل خطاياي بالماء والثلج والبرد).

ومن أهم آداب الدعاء إخلاص النية والتي محلها القلب وأن يكون متيقناً يقين كامل بأن الله سوف يستجيب له الدعاء لقول الله تعالى (فقال ربكم ادعوني استجب لكم) وقول الرسول صلى الله عليه وسلم (لا يرد القضاء إلا الدعاء) حيث أن القضاء يكون هابطا إلى السماء فيقوم الدعاء برفعه.


الكلمات المفتاحية

صيغ دعاء الاستفتاح الدعاء في بداية اليوم دعاء ما قبل الصلاة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يستحب من العبد ان يبدأ عمله ويومه بالدعاء والذكر، وأحب الدعاء الاستفتاح بالخير، بما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم.