أخبار

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

نعرف ثواب كفالة اليتيم.. فهل هناك ثواب لكفالة اللقيط أو مجهول النسب؟

لا تفوتك.. أبرز أعراض "أوميكرون" عند الأطفال دون سن الخامسة

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 14 يناير 2022 - 02:01 ص
أثر فيروس SARs-COV-2 على البالغين والأطفال على حدٍ سواء، وفي حين أظهر الأطفال استجابة مناعية أفضل وأكثر قوة للفيروس، إلا أنهم ما زالوا عرضة للعدوى ويمكن أن تظهر عليهم أعراض خفيفة.
والآن، مع ظهور متغير أوميكرون، أصبح مسؤولو الصحة في حالة تأهب قصوى وحثوا الناس على اتخاذ جميع التدابير اللازمة، وعلى الرغم من عدم وجود بيانات قليلة أو معدومة لتأكيد ما إذا كان المتغير الجديد يؤثر على الأطفال بشكل أكثر حدة، أكد أطباء الأطفال في الولايات المتحدة مؤخرًا الارتفاع المفاجئ في عدد حالات COVID-19 بين الأطفال.

هل يجب على الآباء القلق بشأن متغير أوميكرون؟

في بداية الوباء؛ اعتقد الخبراء من جميع أنحاء العالم أن غالبية حالات عدوي كورونا بين الأطفال كانت إما بدون أعراض أو أعراض خفيفة، ومع ذلك، خلال الموجة الثانية كان معدل إصابة الأطفال بفيروس كورونا مرتفعًا للغاية، وعزا الخبراء ذلك إلى ارتفاع معدل الانتشار.
وبالنظر إلى أن متغير أوميكرون قابل للانتقال بشكل كبير وينتشر بوتيرة أسرع بكثير من متغير دلتا، فمن المحتمل أن نرى ارتفاعًا في عدد الإصابات بين الأطفال، خلال هذه الفترة.
وعلى الرغم من عدم وجود بيانات تشير إلى أن متغير Omicron سيكون أكثر تأثيراً على الأطفال، إلا أنه لا يزال من المهم حماية أطفالنا، وبالنظر إلى أن غالبية الأطفال حول العالم لم يتم تطعيمهم بعد، فإن اتخاذ الخطوات الوقائية هو المفتاح الأهم للوقاية.

اقرأ أيضا:

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

الأعراض الشائعة لعدوي كورونا عند الأطفال

على غرار البالغين وكبار السن، يعاني الأطفال أيضًا من الأعراض المختلفة لعدوي كورونا، بعضها شائع للغاية ومنتشر في جميع الفئات العمرية، وفي حين أن الحمى والتعب والسعال وفقدان حاسة الشم والتذوق هي بعض الأعراض الشائعة لعدوى SARs-COV-2 عند الأطفال، فقد تم الإبلاغ عن حالة تسمى متلازمة الالتهاب متعدد الأنظمة عند الأطفال.
ويعاني الأطفال المصابون بمتلازمة الالتهاب متعدد الأنظمة من التهاب حاد في أعضاء مختلفة من الجسم، بما في ذلك القلب والرئتين والأوعية الدموية والكلى والجهاز الهضمي والدماغ والجلد والعينين.

هل يختلف أوميكرون للأطفال من حيث الأعراض؟

فيما يتعلق بمتغير الفيروس التاجي الجديد "أوميكرون"، يشير تقرير حديث إلى أنه قد يؤدي إلى سعال حاد ونباحي يسمى الخناق عند الأطفال دون سن الخامسة.
ووفقًا للأطباء، قد يصاب الأطفال الذين يصابون بأوميكرون بعدوى في الجهاز التنفسي العلوي، مما يؤدي إلى الخناق.
والخناق هو حالة تعكس عدوى في مجرى الهواء العلوي، والتي لا تمنع التنفس فحسب، بل تؤدي أيضًا إلى إصدار صوت نباح مميز، وعادة ما يكون مصحوبًا بحمى وبحة في الصوت وصعوبة في التنفس.

ما الذي يمكن للوالدين فعله لتخفيف الأعراض؟

الخناق حالة يمكن علاجها في المنزل، ويمكن للوالدين إما اللجوء إلى الأدوية على النحو الذي يصفه الأطباء أو اعتماد العلاجات المنزلية لتخفيف أعراض أطفالهم.
لكن تأكد من أن طفلك يجلس في وضع مستقيم ومريح لمساعدة علي التنفس بسهولة، مع التأكد من أنهم يشربون الكثير من السوائل الدافئة، والتي يمكن أن تساعد في تخفيف المخاط في البلعوم الفموي، كما أن الراحة في هذه المرحلة مهمة للغاية، وإذا ساءت أعراض طفلك فاطلب العناية الطبية على الفور.

اقرأ أيضا:

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

اقرأ أيضا:

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة كورونا فيروس كورونا أوميكرون أعراض أوميكرون أبرز أعراض أوميكرون عند الأطفال هل يجب على الآباء القلق بشأن متغير أوميكرون الأعراض الشائعة لعدوي كورونا عند الأطفال هل يختلف أوميكرون للأطفال من حيث الأعراض ما الذي يمكن للوالدين فعله لتخفيف اعراض أوميكرون

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أثر فيروس SARs-COV-2 على البالغين والأطفال على حدٍ سواء، وفي حين أظهر الأطفال استجابة مناعية أفضل وأكثر قوة للفيروس، إلا أنهم ما زالوا عرضة للعدوى