أخبار

دراسة: رائحة السيارة الجديدة تنطوي على مواد مسرطنة سامة

"قد يكون من الصعب إيقافها".. تزايد حالات الإصابة بسلالة كورونا الجديدة في جميع أنحاء العالم

عبر وعظات مبكية.. "يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات"

" ويلعنهم اللاعنون".. العقارب والخنافس تلعن البشر العصاة

لو شتمك أحد أو لعنك فأمامك ثلاث طرق.. تعرف عليها

يعاني من ضعف جنسي يجعله غير قادر على تلبية احتياجات زوجته ..هل عليه إثم؟

نبي الله يحيي الحكيم منذ صباه..بهذا اختصه الله

أفكار إبداعية لإضفاء البهجة على مكان العمل

بشرها النبي بأنها أول أزواجه لحوقًا به.. عمل عظيم للسيدة "زينب بنت جحش"

تغييرات نفسية بالجملة تصيب الزوجات بسبب سفر الأزواج .. الحرمان والفجوة أحدها

أفضل 6 أطعمة لمكافحة الإنفلونزا خلال فصل الشتاء.. لا تفوتك

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 14 يناير 2022 - 11:01 م
يعشق معظمنا أجواء فصل الشتاء والجو البارد، لكن هذا الانخفاض في درجة الحرارة يؤدي إلى ارتفاع حاد في الأمراض وبالتالي تبدأ فرص الإصابة بالبرد والسعال في الزيادة، وعلى الرغم من أننا نحاول فعل كل شيء من ارتداء المزيد من طبقات الملابس إلى تدفئة منازلنا وتناول المشروبات الدافئة، إلا أن الأنفلونزا الشائعة لا تزال قادرة على الانتشار خلال هذا الموسم بسبب مناعتنا الضعيفة.
ويمكن لتجنب التواجد في الأماكن العامة وغسل اليدين وارتداء أقنعة الوجه أن يساعدنا إلى حد ما، ولكن وجود نظام مناعي قوي هو الحل الفعال، ومع حقيقة أن 70٪ من جهازك المناعي موجود في جهازك الهضمي، من المهم للغاية أن تحافظ على صحة الهضم وتقوية المناعة من خلال تناول أطعمة جيدة مقاومة للإنفلونزا.
وفيما يلي أبرز الأطعمة التي يوصي الخبراء بتناولها بانتظام طوال فصل الشتاء لتعزيز المناعة وتحسين عمل الجهاز الهضمي، وهو ما يساعد بدوره في الوقاية من العدوي ومسببات الأمراض، بحسب ما نشره موقع "هيلث لاين".

الزنجبيل

إنه طعام سحري ومثبت علمياً أنه يعزز جهاز المناعة ويساعد في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض مثل الحمى، والتهاب الحلق، وأعراض الأنفلونزا، كما ثبتت فعاليته في إزالة المخاط من الصدر.
كما أن الزنجبيل دافئ جدًا مما يعزز التعرق الصحي والذي غالبًا ما يكون مفيدًا أثناء البرد والإنفلونزا، كما أنه ينشط الخلايا التائية (مجموعة من خلايا الدم البيضاء القادرة على تدمير الخلايا المصابة بالفيروس) والتي تعد جزءًا مهمًا من جهاز المناعة.
يمكن دمج الزنجبيل في المأكولات بأي شكل (الزنجبيل الطازج أو المجفف)، لكن من أكثر الطرق الصحية لتناوله هي إضافة جذر الزنجبيل الطازج إلي الماء المغلي، ويساعد هذا المشروب في تخفيف آلام الحلق ويزيل الاحتقان ويدعم الدفاع الطبيعي للجسم ضد الأمراض.
لكن من الأفضل طلب المشورة من طبيبك قبل محاولة علاج أي حالة طبية بالزنجبيل لأنه يتفاعل مع أدوية منع تجلط الدم.

اقرأ أيضا:

دراسة: رائحة السيارة الجديدة تنطوي على مواد مسرطنة سامة

العسل

العسل له العديد من الخصائص الطبية، وربما يكون هو الغذاء الأول في مكافحة الإنفلونزا، ونظرًا لاحتوائه على مضادات الأكسدة وخصائصه المضادة للبكتيريا، فإنه يمكن أن يساعد في تحسين عملية الهضم، ويساعدك على البقاء بصحة جيدة ومحاربة الأمراض بسهولة.
ويمكنك إضافة العسل لجميع المشروبات التي تتناولها بدلاً من السكر، وإذا كان هناك سعال حاد، فإن تناول ملعقة من العسل يوميًا علي الريق يساعد بشكل كبير، لكن لا تعطِ العسل أبدًا للأطفال في عامهم الأول لأن جهاز المناعة لديهم غير متطور بما يكفي لدرء التسمم الغذائي الذي يصيب الأطفال، والذي يحمله جراثيم العسل.

الثوم

الثوم معروف بخصائصه الغذائية، حيث أنه مضاد طبيعي للبكتيريا والفيروسات ومضاد للتفسخ، ويمكن أن يساعد تضمين الثوم في نظامك الغذائي علي تعزيز جهاز المناعة من خلال المساعدة في الحفاظ على التوازن في خلايا الجسم.
ويحصل الثوم على قدراته المناعية من مركب يسمى الأليسين والذي يتم تنشيطه عندما يتم تقطيعه أو سحقه أو قطعه أو مضغه، والأليسين هو عنصر نشط للغاية يوفر الحماية ضد الالتهابات البكتيرية والفيروسية.
وقد أثبت الثوم أنه دواء وقائي ضد السعال والبرد والتهابات الصدر خلال فصل الشتاء، كما يعتبر مزيل احتقان طبيعي، لذلك لا تخف من التجربة من خلال دمجه في أنواع مختلفة من الصلصات والسلطات والأطباق.

الكركم

هذا النوع من التوابل معزز للمناعة بشكل مدهش، ويحصل الكركم على لونه الأصفر المشرق وفوائده الصحية من "الكركمين"، وحتى في الجرعات المنخفضة ثبت أن هذه المادة تنشط خلايا الدم البيضاء، وبالتالي فهو يساعد جهاز المناعة لديك في حمايتك من المشكلة قبل أن تبدأ، حيث يساعد في التخلص من البكتيريا السيئة ويحارب الالتهابات.
إذا كنت تعاني من أعراض ظهور الأنفلونزا، فإن تناول نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم في الحليب الساخن قبل النوم ليلاً يساعد في تخفيف الأعراض بشكل فعال، حيث يعالج أوجاع الجسم والبرد ويحارب جميع أمراض الجهاز التنفسي.

الحمضيات

الحمضيات من المصادر الرئيسية لفيتامين سي، وهو ضروري لتقوية جهاز المناعة، كما تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة، وقد أظهرت الدراسات أن مضادات الأكسدة هذه يمكن أن تقلل أعراض البرد بنسبة 23٪.
لذا، حاول أن تستهلك 5 حصص متنوعة من الفواكه والخضروات التي تحتوي على الكثير من فيتامين سي مثل، البرتقال، البابايا، الجوافة، الطماطم، البروكلي، الفلفل الأحمر، الخ، وهو ما سيساعد علي تعزيز مناعتك بشكل طبيعي.

الريحان

يحتوي الريحان على خصائص محددة مضادة للربو ومضادة للعدوى تساعد في علاج العديد من الأمراض والحمى، كما أنه يحسن آلية الدفاع الشاملة للجسم بما في ذلك قدرته على محاربة الأمراض الفيروسية، ويساعد الريحان في تسريع عملية الشفاء وتقوية جهاز المناعة في الجسم.
ولتعزيز مناعتك اصنع كوب من شاي الريحان وتناوله بانتظام، فقط أضف بضع قطرات من العسل وبعض الزنجبيل لزيادة كفاءته.

اقرأ أيضا:

"قد يكون من الصعب إيقافها".. تزايد حالات الإصابة بسلالة كورونا الجديدة في جميع أنحاء العالم

اقرأ أيضا:

من البكاء إلى العمل.. 6 أسباب مفاجئة للربو لم تسمع عنها من قبل

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة الإنفلونزا فيروس الانفلونزا أطعمة لمكافحة الإنفلونزا خلال فصل الشتاء فصل الشتاء والانفلونزا مكافحة الانفلونزا الزنجبيل العسل الثوم الكركم الحمضيات الريحان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعشق معظمنا أجواء فصل الشتاء والجو البارد، لكن هذا الانخفاض في درجة الحرارة يؤدي إلى ارتفاع حاد في الأمراض وبالتالي تبدأ فرص الإصابة بالبرد والسعال