أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

النظام الغذائي للخصوبة.. إليكِ ما يجب تناوله وما يجب تجنبه عند محاولة الإنجاب

بقلم | مها محي الدين | السبت 15 يناير 2022 - 11:00 م
يوضح الطعام الذي تملئي به طبقك الكثير عن صحتك العامة، إذا كان صحي ومغذي؛ ستستمتعي بحياة صحية وطويلة، بينما إذا كان طعامك ملئ بالدهون غير المشبعة والملح؛ فهناك خطر الإصابة بأمراض مزمنة.
وحتى بالنسبة لأولئك الذين يحاولون الحمل، فإن اختياراتهم الغذائية تلعب دورًا كبيرًا في زيادة فرصهم في الحمل الصحي، ووفقًا لدراسة حديثة صادرة من كلية الطب بجامعة هارفارد، يجب على النساء اللائي يحاولن الحمل بشكل طبيعي أن يحتوي طعامهم على بعض الفيتامينات والمعادن المحددة لزيادة فرصهن، وقد حدد الباحثين ثلاثة عناصر غذائية يجب أن تكون جزءًا من نظام الخصوبة الغذائي.

حمض الفوليك

حمض الفوليك هو أحد أشكال فيتامين ب 9، وهو مطلوب لإنتاج خلايا الدم الحمراء السليمة بالجسم، وتحسين وظيفة المناعة وتقليل التعب، وقد يؤدي انخفاض مستوى هذه المغذيات إلى زيادة خطر الإصابة بالهموسيستين والعيوب الخلقية وحتى السرطان.
وحمض الفوليك هو شكل اصطناعي من فيتامين ب 9 ، ويوجد في شكل مكملات ويضاف إلي الأطعمة المدعمة، ومن المصادر الطبيعية الشائعة لهذه المغذيات الخضروات الورقية الخضراء، مثل السبانخ والبروكلي والخس، بالإضافة للفاصوليا والبازلاء والعدس والليمون والموز والبطيخ.

اقرأ أيضا:

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

فيتامين ب 12

فيتامين ب 12، المعروف أيضًا باسم كوبالامين، هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ومطلوب لتكوين الدم وعمل الجهاز العصبي، وعلى الرغم من أنه عنصر غذائي أساسي، إلا أن أجسامنا لا تستطيع إنتاجه بمفردها، لذلك يجب أن نعتمد على مصادر الغذاء والمكملات الغذائية له.
ويمكن أن يؤدي نقص هذه المغذيات إلى عيوب الأنبوب العصبي، وتشير الدراسات إلى أن ما يصل إلى 80-90% من النباتيين يعانون من نقص فيتامين ب 12، لذلك يجب على هؤلاء الأشخاص تضمين مكملات فيتامين ب 12 في نظامهم الغذائي، وتشمل المصادر الشائعة لفيتامين ب 12 منتجات الألبان والأسماك والدواجن.

أحماض أوميجا 3 الدهنية

تساعد أحماض أوميجا 3 الدهنية على تقليل الالتهابات وتقليل ضغط الدم وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد، ولكن بالنسبة للنساء الحوامل، فإن هذه الدهون الصحية ضرورية بشكل خاص لدعم نمو الدماغ والعين عند الأطفال ومنع الولادة المبكرة، وقد تساعد أحماض أوميجا 3 في تقليل أعراض اكتئاب فترة ما بعد الولادة.
وتعد الأسماك والمكسرات والبذور والزيوت النباتية من المصادر الشائعة لأحماض أوميجا 3 الدهنية.

ماذا تقترح الدراسة أيضًا؟

تشير دراسة هارفارد أيضًا إلى أن مضادات الأكسدة وفيتامين د ومنتجات الألبان وفول الصويا والكافيين لها تأثير ضئيل أو معدوم على الخصوبة، لكن تناول الكثير من الدهون المتحولة مثل اللحوم المصنعة والحلويات والمشروبات الغازية له تأثير سلبي على الحمل.

كيف يؤثر النظام الغذائي على صحة الرجل؟

لا يجب على النساء فقط، بل حتى الرجال، تضمين الأطعمة الصحية في نظامهم الغذائي عند محاولة الإنجاب، وتشير الدراسة إلى أن نوعية السائل المنوي لدى الرجال تتحسن عندما يأكلون طعامًا صحيًا، بينما تنخفض الجودة عندما يكون النظام الغذائي غنيًا بالدهون المشبعة أو المتحولة.

اقرأ أيضا:

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

اقرأ أيضا:

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة المرأة الخصوبة خصوبة المرأة الإنجاب النظام الغذائي للخصوبة ما يجب تجنبه عند محاولة الإنجاب حمض الفوليك فيتامين ب 12 أحماض أوميجا 3 الدهنية كيف يؤثر النظام الغذائي على صحة الرجل

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يوضح الطعام الذي تملئي به طبقك الكثير عن صحتك العامة، إذا كان صحي ومغذي؛ ستستمتعي بحياة صحية وطويلة، بينما إذا كان طعامك ملئ بالدهون غير المشبعة